authentication required
الرضيعة فى أحضان الطبيب محمد على يوسف

نجح فريق بأحد المراكز الطبية المتخصصة فى جراحات الأطفال الدقيقة والمتقدمة بالإسكندرية فى إجراء جراحة نادرة لاستئصال ورم سرطانى من بطن رضيع عمره 3 شهور يدعى أحمد على إسماعيل.

تم تشخيص الورم على الكلى اليسرى، أثناء الحمل عن طريق الأشعة ثلاثية الأبعاد، والتى يجب أن تجرى بشكل روتينى على الحوامل؛ لبيان وجود أية عيوب خلقية بالجنين من عدمه، وبعد عرض الحالة على الدكتور محمد على يوسف، استشارى جراحة الأطفال والعيوب الخلقية، تم اتخاذ القرار بمتابعة الحالة، طيلة فترة الحمل بالأشعة ثلاثية الأبعاد؛ لمتابعة حجم الورم ومكانه ودرجة نموه.

بعد الولادة مباشرة تم إجراء الأشعة التليفزيونية والمقطعية للرضيع، والتى أوضحت نوع الورم، فتم وضع خطة العلاج بمتابعة الحالة، حيث إن هذا النوع من الأورام يمكن أن يختفى بدون علاج (Neuroblastoma).

بعد أسبوعين من الولادة تدهورت الحالة العامة للطفل، مما استلزم بدء العلاج الكيميائى لتقليل حجم الورم قبل التدخل الجراحى، وتم اتخاذ القرار الجراحى، بعد استكمال جلسات العلاج الكيميائى.

وعن تفاصيل الجراحة يقول الدكتور محمد على يوسف، استشارى جراحة الأطفال، ورئيس الفريق الطبى الذى أجرى العملية، أن الجراحة استغرقت ساعتين ونصف، تم خلالها استئصال الورم، مع الحفاظ على الكلى، باستخدام جهاز الكى والقطع بالموجات الصوتية، وهو أحدث جهاز فى العالم فى هذا المجال، وخرج الطفل من العمليات إلى العناية المركزة لمدة 72 ساعة، ثم إلى القسم الداخلى لمدة 72 ساعة أخرى، خرجت بعدها من المستشفى فى حالة مستقرة وهى تحت العلاج الكيميائى والمتابعة.

وقال الدكتور يوسف: إن هذه من الحالات النادرة جداً فى الأطفال، والتشخيص المبكر للحالة أثناء الفترة الجنينية، هو السبب الحقيقى لشفاء الطفلة، بعد إرادة الله سبحانه وتعالى، ناصحاً جميع الحوامل بالمتابعة المستمرة مع طبيب النساء، وإجراء الأشعة ثلاثية الأبعاد بشكل دورى؛ للكشف المبكر عن أى عيب خلقى بالجنين.

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 114 مشاهدة
نشرت فى 18 يناير 2012 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,710,577