كنت أعتقد سابقاً أن تطور الروبوتات يكون بتطور الهاردوير وتطور برامج الذكاء الإصطناعي و لكن يبدو أنني كنت مخطأً في ذلك، فهل تتصوروا أنه يمكن أن يكون للروبوتات أدمغة حيوية؟

لم أكن أتخيل عن نفسي ذلك لذا تفاجأت كثيراً عندما قرأت الخبر التالي:

قام علماء من جامعة ريدينج بتطوير روبوت يتحكم به دماغ عضوي مكون من خلايا عصبية مستنبتة في المختبر، و يقوم هذا الدماغ بالتحكم بالروبوت بشكل كامل بدون معالج!!

حيث يتم وضع هذه الخلايا العصبية في مصفوفة متعددة الأقطاب خارج جسم الروبوت و يتم تبادل المعلومات عبر البلوتوث! يقوم الروبوت الذي يحتوي على مجسات وعجلات وأشياء اخرى بإرسال المعلومات التي يلتقطها بمجساته إلى المصفوفة لتقوم الخلايا بمعالجة البيانات و إرسال الأوامر إلى الروبوت للتحكم في اتجاهه و سرعته لجعله يتفادى الصدمات.

 

هذا الإختراع يمكن أن يكون مفيدا في عدة أشياء و منها إمكانية تعليم الروبوتات نفسها عن طريق التجربة لأن الخلايا الدماغية تخزن المعلومات و يمكنها الإستفادة منها لاحقا. الفائدة الثانية و أعتقد أنها الأهم هي اننا يمكن أن نتعلم كيفية عمل الدماغ البشري و كيفية تخزينه للمعلومات و قد يساعد هذا على معالجة بعض الأمراض المستعصية مثل مرض باركنسون.

 

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 59 مشاهدة
نشرت فى 13 يناير 2012 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,710,282