الصحة والاضطراب في الأسر Health and Dysfunction in Families   يمكن تصنيف الأسر من حيث الصحة النفسية وفقاً لما يمكن أن نسميه "مستوى النضوج العام للأسرة"General Developmental level . ومقدار تدهور أو نمو هذا المستوى من النضوج تتوارثه العائلات من جيل إلى جيل.
بمعنى أن الفشل في وظيفة الأسرة يتوارث، أي أن التاريخ يعيد نفسه ما لم تحدث معونة من الخارج (من خارج الأسرة).
فالأم التي في طفولتها لم تلق حناناً لن تستطيع أن تعطي أولادها الحنان لأنها لم تتعرض له وبهذا لم تختزن نموذج الأمومة الحانية من خلال علاقتها بأمها. ويتكرر الاضطراب من جيل إلى جيل (فاقد الشيء لا يعطيه). وهكذا تعاني الأسر من فشل تطوري أو قصور في مستوى النضوج العام من جيل إلى جيل.
عندما تتعرض الأسرة التي تعاني من مستوى نضوج منخفض إلى ضغط ما stress أكبر من قدرتها على التعامل والاستيعاب فإن مرضاً ما يحدث في الأسرة وهو غالباً ما يصيب أضعف الأشخاص فيها. أمثلة للضغوط:
ضغط اقتصادي/ وفاة أحد الأفراد/ وصول أحد الأفراد إلى مرحلة صعبة كمرحلة المراهقة مثلاً أو مرحلة منتصف العمر بالنسبة للوالدين. أمثلة للأمراض:
تعاطي مخدرات/ قيام الأب بعلاقة خارج الزواج/ اكتئاب الأم/ تورط ابنة مراهقة في علاقات عاطفية مريضة أو جنسية مستبيحة....الخ   من أهم الدراسات التي أجريت على تركيبة الأسر ووظائفها، تلك الدراسة التي أجراها لويس وآخرون سنة 1970 وفي هذه الدراسة يقسم الباحثون المستوى التطوري العام General developmental level   للأسرة إلى 3 مستويات وما يمكن أن ينتج عنه من أمراض واضطرابات ناتجة من تعرض هذه الأسر إلى ضغوط.
ثم راح يدرس تركيبة ووظائف الأسرة في كل مستوى من مستويات المتوازنة الوظيفية.
الأسرة المريضة Dysfunctional
ـ التي تنتج مرضى نفسيين
الأسرة المتوازنةAdequate
ــ التي تنتج أشخاص غير مرضى لكن لديهم درجات من المعاناة النفسيةوالاجتماعية (من الممكن للأسرة المتوازنة أن تنتج شخص صحيح أو شخص مريض أما الأسرة المريضة فمن الصعب أن تنتج شخص صحيح أو الأسرة المثالية أن تنتج شخص مريض نفسياً)
الأسرة المثالية Optimal 
ــــــ التي تنتج أشخاصاً أصحاء منتجين يغيرون المجتمع.       أولاً : تركيبة السلطة 
   Power structure


 الأسرة المريضة

        الأسرة المتوازنة

      الأسرة المثالية
تركيبة فوضوية Chaotic -تواطؤ بين أحد الأبوين(عادة الأم ) وبين المريض ـ دور الأب هامشي Mother centered family تحتاج هذه الأسرة إلى إحياء دور الأب ولو بالجنوح مرحلياً إلى النموذج السلطوي الجامد   تركيبة منظمة ولكن جامدة Structured but Rigid سلطة جامدة و قليل من المفاوضات الأبوين إما متنافسين على السلطة أو هناك سلطة والدية قاهرة تركيبة منظمة مرنة تحالف قوي بين الأب والأم سلطة متساوية تشاور مع الأبناء في اتخاذ القرارات تسلسل واضح للسلطة مع الاحترام المتبادل

     
ثانياً : حدود الشخصيات Differentiation 
     


الأسرة المريضة

       الأسرة المتوازنة

    الأسرة المثالية
التداخل Fusion

حدود غير واضحة Blurred bounderies

هويات غير واضحة   Unclear identities
أدوار متقلبة                     
Shifting roles
إلقاء المسئولية 
Scape Goating
  غزو الخصوصية
Invasiveness
أمثلة : 1)       الحماية الخانقة Overprotectiveness 2)        الأسر الممتدة التي تعيش في مكان واحد      
التباعد Distancing
الشخصيات محددة ولكن على حساب التفاعل الوجداني
فقر في التلقائية   Restriction of spontaneity
أدوار نمطية Role stereotyping 
 

التواصل Relating الشخصيات محددة ولكن هناك قنوات اتصال بينها مفتوحة دون تداخل أو تباعد 

 
 ثالثاً : التواصل Communication

      

     الأسرة المريضة

 الأسرة المتوازنة

           الأسرة المثالية
التواصل المبهم Vague الرسائل المتعارضة Double binds   واضح ولكن جامد ونمطي تواصل من جانب واحد (أوامر ) غير منفتح على الأفكار الجديدة واضح صريح ، تلقائي ، متبادل منفتح على الأفكار الجديدة

                    رابعاً : العلاقات Relationships


   الأسرة المريضة

       الأسرة المتوازنة

    الأسرة المثالية
 علاقات تضاد تفتقر للثقة Oppositional /Distrust   توقع الشر ( الخيانة ، الهجر … الخ) عدم القدرة على تمثل المشاعر المتضاربة   وهذا يؤدي إلى : تأرجح بين النقيضين Swinging الإنكارDenial     The Paranoid Pseudocommunity   علاقات تضاد أيضاً تفتقر للثقة نسبياً Oppositional / relative distrust   اعتبار الطبيعة البشرية شريرة في الأصل وتحتاج لسيطرة جامدة ، الكبت ، الكبح ، عدم قبول المشاعر المتضادة والتعامل معها بالكبت أو رد الفعل Ambivalence not accepted and dealt with by repression and reaction formation against bad impulses.  علاقات انتماء وثقة Affiliative/ trust   توقع رد الفعل الإيجابي احترام ورعاية متبادلة ودافئة إحساس متبادل بالمسئولية قبول المشاعر المتضادة والقدرة على التعامل معها. 

       
خامساً : الإحساس بالواقع Reality sense


الأسرة المريضة

الأسرة المتوازنة

الأسرة المثالية
   إنكار الواقع الهروب للخيال وأحلام اليقظة مثال : إنكار إصابة أحد أفراد الأسرة بمرض نفسي شديد   علاقة أفضل بالواقع ولكن مع بعض التشوهات والخرافات الأسرية (أفضل أسرة/أفضل تربية/لا توجد احتياجات)     صورة الذات وصورة الأسرة متوافقة مع الواقع

      سادساً : المشاعر Affect


الأسرة المريضة


الأسرة المتوازنة

الأسرة المثالية
الشك العنف لحد السادية  اليأس والإحباط العنف (وبخاصة في حالات الاضطراب السلوكي) ولكن ليس إلى حد السادية في الاضطراب الشديد   كبت المشاعر وعدم التعبير عنهاRestricted emotions        وبخاصة في حالات العصاب    المشاعر دافئة روح الفكاهة اللطف والرقة المواجدة empathy

  
سابعاً : الموقف من التغيير أو الخسارة Attitude to change or loss


الأسرة المريضة


الأسرة المتوازنة

الأسرة المثالية
عدم القابلية للتأقلم مع التغيير أو الخسارة إنكار الموت أو الفراق والإغراق في الخيال   Internalization of a lost person        مواجهة التغيير أو الخسارة ولكن مع ألم شديد قدرة على التعامل مع التغيير وتمثله محاولات لإيجاد بديل للشخص المفقود No internalization of lost person  قبول التغيير والموت والفراق بشكل واقعي وذلك بفضل 1)       تحالف قوي بين الأجيال 2)        علاقات قوية متنوعة خارج الأسرة 3)        قيم سامية (قيم روحية ودينية)
 
hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 32 مشاهدة
نشرت فى 31 ديسمبر 2011 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,712,286