السيدة إالهام دويري تابري- تخصص تربيةسألت احدى المدرسات الاستراليات الطلاب في اواخر السنة عن امنياتهم للعام الجديد فقالوا جميعا في صوت واحد أنهم يريدن رؤية بابا نويل، وهنا ابتسمت المدرسة وأكدت لهم ان اهلهم يضحكون عليهم وانه لا وجود لشخصية بابا نويل اطلاقا وأن آباءهم وأمهاتهم هم الذين يضعون الهدايا.. خرج الاطفال يبكون بسبب انهيار احلامهم وامنياتهم، وعندما علم الآباء ما فعلته هذه المعلمة تقدموا بشكوى جماعية لادارة المدرسة ضدها، وبعد التحقيق.. قررت الادارة فصلها نظرا لانها ليس لديها "حس تربوي".
حول هذا الموضوع، وحول سبب هذا الضجة ودور بابا نويل في عالم الطفل تحدثنا مع السيدة إالهام دويري تابري- تخصص تربية:

ما هو تعليقك على حادثة فصل المعلمة لأنها سخرت من وجود بابا نويل وأخبرت الأطفال أنه غير موجود

بابا نويل هو حاجة عاطفية إيجابية للأطفالالمعلمة دون شك أخطأت بنكرانها لوجود بابا نويل، فهو حاجة عاطفية إيجابية للأطفال.. بابانويل يجعل الطفل يعيش مرحلة خياله الواسع بحالة ترقب جميل في فترة ما قبل العيد ليحصل على مفاجأة تسبب له السعادة والتفاؤل. يرتبط الطفل بتلك الشخصية الإيجابية التي من مواصفاتها جلب الفرح والمتعة لقلبه خاصة بالنسبة لهدية موعود فيها كان قد تمنى الحصول عليها مدة لا بأس بها قبل حلول عيد الميلاد المجيد.

ما هو تأثير بابا نويل على الأطفال

بابا نويل شخصية أسطورية تدخل الطفل بتجربة إيهامية خيالية من فوائدها تعزيز وتطوير الجانب الذهني بابتكار، خلق وابداع عالم خيالي جميل وممتع.. ومن فوائد التجربة أيضا أنها تشعر الطفل بالراحة بعيدا عن ضغوطاته اليوميه والتنفيس عنها، فبابا نويل شخصية مرحة بعيدا عن الوجوه والشخصيات الجديه التي تحيط به.. ولا ننسى أيضا أن بابا نويل يحفز الأطفال على السلوك التربوي السليم لكي يتلقوا هدية بابا نويل..

هل كذبنا على الأطفال وتوهيمه بوجود بابا نويل حقيقي يعد تصرفا تربويا سيئا !

كلا، نحن لا نكذب على الأطفال فبابا نويل هو شخصية أسطورية موجودة ومعروف عنها.. جميعا عشنا هذه المرحلة الجميله وتخيلنا وجوده وعندما اكتشفنا الحقيقة لم نحبط ولم نصب بصدمة أو عقدة، بل لا زلنا نحبه.. فهو يجلب البهجة للكبار والصغار على حد سواء..

حتى أي جيل يمكننا أن نخفي حقيقة بابا نويل عن الأطفال

الطفل يكتشف الحقيقة لوحده تدريجيا.. فمن مميزات مراحل نمو الأطفال ما بين الثانية والسابعة هي دخول الطفل في عالم من الخيال المحدود وذلك في المرحلة الأولى من عمره، وتدريجيا (من السنة الثالثة)، يبدأ الطفل بالانتقال للعيش في حالة ما بين الواقع الحقيقي والخيال الوهمي الواسع.

يشكل بابا نويل فرحة عند الكثير من الأطفال ولكنه يعد عبئا ثقيلا عند بعض الأهالي بسبب الأوضاع الاقتصادية السيئة.. ما الحل

لا غنى عن بابا نويل وهديته للأطفال.. وأنا اعتمد على ذكاء الأب والأم في التعقل لاختيار الهدية المناسبة التي تتناسب مع وضعهم. كما يمكننا في بعض الأحيان أن نشارك الطفل ونقول له إن ساعدتنا في التوفير ستكبر هدية بابا نويل.

نعلم أنك كتبت قصة بعنوان "هدية بابا نويل".. ما هو برأيك دور القصة بهذا المجال

القصص الشفاهية والمكتوبة برسوماتها المثيرة والجميلة تعمل على تحفيز الصور الخيالية في أذهان الأطفال. للبيئة الاجتماعية بأحداثها اليومية تأثير كبير على عالم الطفل الذهني، الانفعالي، اللغوي والخيالي. يجمع الطفل الصور المتنوعة ويختزنها بمخيلته وفي الوقت المناسب يقوم باستخدمها في خلال حديثه، أو لعبه فيتخذ له منها نماذجا سلوكية وأدوارا للتسليه والمتعة.


مؤتمر "البابانويلات" يطالب بعيد الميلاد مرتين سنويا.. ونحن أيضا!!

في بدايات عام 2002 شهدت النرويج اكبر مؤتمر من نوعه للأشخاص الذين يقومون بدور بابا نويل في كل انحاء العالم.. واجتمع فيه اكثر من 5 آلاف شخص بزيهم المميز يبحثون فيه عن مستقبل هذه المهنة التطوعية وابتكار اساليب جديدة لكي لايمل الاطفال من اساليبهم القديمة، وبالفعل قرروا استخدام التكنولوجيا الحديثة للتسهيل علي انفسهم وتعميم استخدام الكمبيوتر المحمول بينهم والتليفون المحمول لتحديد أماكن الاطفال الاكثر احتياجا وتوزيع الاختصاصات والمناطق المختلفة داخل المدن.
في شهر آب الماضي عام 2005 عقد مؤتمر "البابانويلات" في العاصمة الدانماركية وجمع المؤتمر في دورته الثانية والأربعين "بابانويلات"، قدموا من عشر دول، بما في ذلك اليابان والولايات المتحدة، إختبروا قدراتهم البدنية، والرياضية في التزلج على الثلوج، وفي سباق تعتمد فكرته على إيصال شحنة كبيرة من الهدايا، في زمن قياسي، ووضعها تحت شجرة سرو ضخمة تقع فوق تلة مغطاة بالثلوج.
وقد ناشدت نقابة "البابانويلات" في المؤتمر بتحقيق عدة مطالب منها توحيد مقاييس مداخن البيوت وأهمها إصدار قرار بتنظيم عيد الميلاد مرتين في السنة. ونحن أيضا نضم صوتنا لصوت البابانويلات ونطلاب بالعيد مرتين سنويا.. فمن منا لا يحب الميلاد ولا يحب تلقي الهدايا من بابا نويل

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 165 مشاهدة
نشرت فى 20 ديسمبر 2011 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,321,076