كوالالمبور - 23 - 5 (كونا) -- قد لا يتخيل المرء ان بامكانه ان يقي نفسه من الرصاص بارتداء سترة واقية مصنوعة من ألياف ثمرة جوز الهند الممزوجة برقائق الزجاج الليفية.
وقد اصبح ذلك حقيقة واقعية رأت النور حديثا عندما نجح باحثان من جامعة التكنولوجيا الماليزية في ولاية ملاكا في صنع سترة واقية من الرصاص من خليط ألياف جوز الهند ورقائق الزجاج الليفية من وحي ابتكارهما الخاص اهلهما لنيل جائزة دولية الشهر الماضي.
وقد استغرق الباحثان وهما البروفيسور محمد دان محمد باليل وأحد طلابه محمد يوهزري يعقوب فترة السنتين لابتكار السترة المضادة للرصاص التي تتميز برخص سعرها وخفة وزنها مقارنة بالسترات الواقية التقليدية.
وتكللت الجهود المشتركة للبروفيسور وتلميذه بحصول اختراعهما على الميدالية الذهبية خلال المعرض الدولي ال35 للاختراعات والمنتجات والتقنيات الجديدة الذي استضافته جنيف شهر أبريل الماضي.
وقال البروفيسور محمد دان الذي يتولى ايضا منصب نائب عميد كلية هندسة الصناعات في جامعة التكنولوجيا في تصريحات صحفية له اليوم ان معظم الستر الواقية للرصاص المتوفرة في الوقت الحالي تصنع من مادة السيراميك الممزوج بنوع من المواد يسمى كيفلار الذي يمنح السترة متانة تمكنها من امتصاص قوة اندفاع الرصاصة.
واوضح ان مادة الكيفلار غالية الثمن وثقيلة ولذلك فان مزيج ألياف جوز الهند ورقائق الزجاج الليفية الذي استخدماه في صنع الواقي الجديد يعتبر اكثر رخصا اذا ما قورن بالمتوفر حاليا اذ لا يتعدى سعر السترة الواقية ألفين رنجيت ماليزي (ما يعادل 571 دولارا أمريكيا) الى جانب ما يمتاز به من خفة الوزن وسهولة الحمل.
ولفت البروفيسور محمد دان الى ان السترة الواقية المصنوعة من المواد التي ابتكرها هو وتلميذه لا يزيد حجمها عن ثلاثة كيلوغرامات في حين ان السترات الواقية المصنوعة من مادة الكيفلار يتجاوز وزنها تسعة كيلوغرامات.(يتبع) ونوه الى ان السترة الواقية المعنية جاءت منسجمة مع معايير الصناعات الدفاعية حسب ما اثبتته الابحاث التي اجراها معهد البحوث العلمية والتكنولوجية التابع لوزارة الدفاع الماليزية.
واشار الى ان البحوث التي اجريت على السترة الواقية أظهرت ان السترة التي قام باختراعها قادرة على تلقي وصد قوة ارتداد رصاصة من عيار 9 مليمتر تطلق من على بعد خمسة أمتار.
من جهته قال نائب مستشار جامعة التكنولوجيا الماليزية البروفيسور اسماعيل حسن ان النجاحات المتوالية التي يحققها أساتذة وطلاب الجامعة يثبت المستوى العلمي الرفيع الذي تحظى به الجامعة ويضعها ضمن مصافي الجامعات العالمية التي يشار اليها بالبنان. يذكر ان 3 طلاب من كلية الهندسة الكهربائية من الجامعة ذاتها نجحوا قبل ذلك في ابتكار نظام أمني متطور له القدرة على بعث رسائل تحذير قصيرة الى الهاتف المحمول لصاحب السيارة في حال تعرض سيارته للسرقة.(النهاية) م م خ كونا231139 جمت ماي 07
hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 32 مشاهدة
نشرت فى 14 ديسمبر 2011 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,710,909