authentication required

كلمة (بلطجي) هي احدى الكلمات التي دخلت الی العامیة العربیة المصریة و تشير الى احتكاك الثقافات الشرقية المختلفة مع بعضها من الايرانية (الفارسية و الكردية) و السامية ( الارامية و العربية ) و التورانية (التركية). تتكون كلمة بلطجي من كلمة (بلطة) اي الفاس و المقطع (جي) للدلالة على الحامل و لكننا لا نعلم بالضبط من اين اتت كلمة (بلطة) رغم انها على الاكثر تركية الاصل تعود مثل كلمات تركية اخرى تشيرالى لغة حرب الامبراطورية العثمانية و الممالیك كانت متداولة خاصة في مصر عند الجنود و هي من التركية (بالته) بعد تضخيم التاء و تحويل الهاء التركية الى التاء المربوطة في العربية للاشارة الى اسم المفرد التي تصاغ بالمؤنث في العربية اي ان (البلطة) لم تستعمل للاغراض السلمية اساسا كقطع الاشجار بل کانت حربية صرفة.

هناك كلمات اخرى في العربية للاشارة الى نفس الكلمة كسلاح او كاداة لقطع الاشجار و الاعشاب كالفاس و الصاقور و الطبر و لكنها ايضا تبدو مستعارة في العربية فمثلا لربما اصل كلمة (طبر) التي كانت معروفة في العراق (بأبو الطبر) للاشارة الى عصابة (بعثية) هزت و خوفت اهالي بغداد في الستينات و هي من الفارسية (تبر) بعد تضخيم التاء كالعادة في العربية مع الكلمات الدخيلة و منها لربما دخلت الى الارامية و المندائية و التركية و اللغات السلافية كالروسية والبولندية.

اما المقطع الاخير (جي) فی کلمة (بلطجي) فهي اما من التركية (چی) او من الکردیة الفارسیة (چی) یضاف الی الاسم للدلالة علی حرفة او مهنة مثل الشکرچی و القبانچی و الچادرچی الخ. فمثلا تكثر في العامية الكردية مفردات كثيرة تنتهي بمقطع (چی).

و هناك من يحاول ارجاع كلمة (بلطجي) الی المصرية القدیمة و اعتبار جذرها اللغوي (بط) دون تقديم ادنى معلومات عن المقطع النهائي (چي) و كيف يمكن ان يشير (بط) في الهيروغليفات المصرية الى (بلطة) و كيف دخلت العامية المصرية و ماهو تأريخ الكلمة لكي نقنع بها لان الکلمات التي تنتهي بمقطع (جی) او (چي) موجودة في مختلف اللغات العامية العربية و خاصة في الدول التي تحتك بالفارسية و التركية مباشرة. من الجدير بالذكر ان تركيا كالهند و العراق كانت تحت تأثير الفارسية لفترة طويلة.
www.jamshid-ibrahim.net

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 95 مشاهدة
نشرت فى 24 نوفمبر 2011 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,745,048