الشخص الانبساطي كما هو معروف شخص يميل إلى المرح والدعابة وسهولة اختلاطه واندماجه مع الناس، وينظر إلى أمور حياته ببساطة وسهولة بدون مبالغة أو تضخيم، وأنه يفضل التجمعات والاحتكاك بالآخرين على الوحدة والانطواء على الذات، وكما أضاف عالم النفس (كارل يونج) على وصف الانبساطي والانطوائي "بأنه يبحث عن التقبل الاجتماعي ويميل عادة بأن يكون متصلاً بمجتمعه، بينما نجد الانطوائي من الناحية الأخرى أنه يهتم بما يحدث في داخل نفسه ويكون نشاطه مركز على التفكير والتأمل الذاتي".
وأحد أهم الأنماط الشخصية التي درست من قبل علم النفس هي نمطين الانبساط والانطواء, وكما هو معروف إن الانبساطيين يختلفون عن الانطوائيين من حيث الاهتمامات والسلوك الاجتماعي والنفسي, فمثلاً نجد الانبساطي يميل إلى الاختلاط مع الناس، ويوجد لديه أصدقاء كثيرين ليتواصل ويتبادل معهم الحديث, ولا يحب قراءة الكتب ولا الدراسة لأن القراءة الدراسة تتطلب العزلة، وأنه كثير الحركة والكلام, ويفقد أعصابة بسرعة وهو بشكل عام لا يتحكم في مشاعره, وهو شخص متفائل غير مبالي لا يأخذ أمور حياته بجديه، ومن جهة أخرى نجد إن الانطوائي يميل إلى الانعزال والبعد عن الآخرين، وليس لديه إلا عدد قليل من الأصدقاء, ويميل إلى قراءة الكتب والدراسة، وهو هادئ الطبع وقليل الكلام، ويتحكم في مشاعره ولا يفقد أعصابه بسهوله، وهو متشائم نوعاً ما، ويأخذ أمور حياته بجديه وينظر قبل إن يخطو.
أما الشخص المنبسط في رأي عالم النفس (كارل يونج) " أنه يبرز كشخص يعطي قيمة للعالم الخارجي في كل من مظاهره المادية وغير المادية، وينشد رضاء المجتمع وموافقته ويغلب عليه مجاراة تقاليد مجتمعه، وهو اجتماعي يكون صداقات بسهولة، كما يثق بالآخرين، ويظهر نشاطاً جسمياً خارجياً، وهو يميل للتغير ويحب الأشياء الجديدة الناس الجدد والانطباعات الجديدة، وتستشار انفعالاته بسهوله دون عمق على الإطلاق، وهو نسبياً غير حساس وغير شخصي، وتجريبي، ومادي، ومسيطر.. وتربط هذه السمات لتحد لنا النمط المنبسط".
وختاماً الشخصية الانبساطية هي شخصية طبيعة تمتاز بالمرونة العالية في التكيف السريع مع الأحداث والمواقف اليومية التي تتطلبها الحياة.

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 224 مشاهدة
نشرت فى 22 نوفمبر 2011 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,337,435