لندن/ أعلن باحثون أوروبيون أن الدهون المهدرجة أو المتحولة التي يجري إزالتها من الطعام لأنها تتسبب في تخثر الشرايين، ربما تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي.
وقد صرح الباحثون بأن النساء اللائي لديهن أعلى مستويات بالدم من الدهون المهدرجة، يواجهن مخاطر أعلى في الإصابة بسرطان الثدي بمعدل الضعف تقريبا، وذلك بالمقارنة مع النساء اللائي لديهن مستويات أقل.
وقال الباحثون في الدورية الأميركية لعلم الأوبئة، "في هذه المرحلة بوسعنا أن نوصي فقط بالحد من استهلاك الأطعمة المعالجة، وهي مصدر للحمض الدهني المهدرج المنتج صناعيا، وتتكون الدهون المهدرجة أو الأحماض الدهنية المهدرجة خلال صنع دهون مصدرها صناعيا وعلى سبيل المثال خلال عملية الهدرجة".
ومن الغريب أنهم كانوا يعملون لكي تكون إحلالا صحيا للدهون المشبعة، والتي تعمل على تخثر الشرايين مثل الزبد والدهن.
ومن الجدير بالذكر، أن عملية جعل زيت الخضراوات مثل الزبد، أي أنه غير صحي مثلها، أدى إلى أن نيويورك وكاليفورنيا حجبت الدهون المهدرجة في أطعمة المطاعم، وتدرس هذا الأمر كندا وبريطانيا وتخلت عنه عدد كبير من شركات الأطعمة كمكون.
ومن جانب أخر، قامت "فيرونيك شاجيس" من المركز الوطني الفرنسي للبحوث العلمية في جامعة باريس ساوث وزملاء لها، بدراسة حالة النساء اللائي شاركن في تجربة كبيرة على السرطان في أوروبا.
وقد تابعو دراستهم أيضا ببعض عينات الدم التي جمعت بين 1995 و 1998 من 25 ألف امرأة تطوعن للكتابة عن تناولهن للطعام وعادات نمط حياتهن ثم جرى تتبعهن لسنوات لرؤية ما إذا كن أصبن بالسرطان، كما درسوا أيضا 363 حالة امرأة شخصت أصابتهن بسرطان الثدي، وقارنوا مستويات الأحماض الدهنية لديهن مع النساء اللائي لا يصبن بالسرطان.
وأتضح من هذه الدراسة، أنه كلما ارتفعت مستويات الأحماض الدهنية المهدرجة، كلما زادت احتمالات إصابة المرأة بهذا النوع من السرطان.
وأضاف الباحثون، أن النساء اللائي لديهن مستويات أعلى من الأحماض الدهنية "أوميجا 3"، والتي تدرس لمنافعها المحتملة للصحة لم يكن أقل احتمالا بأي حال للإصابة بسرطان الثدي.
وأكد الباحثون على أن النساء البدينات هم الأكثر احتمالا للإصابة بسرطان الثدي، وذلك من بين أنواع أخرى من السرطان وأن الوجبات الغنية بالدهون ترتبط أيضا بسرطان الثدي.
وأشاروا إلى أن الدهون المهدرجة يمكن أن توجد في دهون الطهي، المخبوزات، الوجبات الخفيفة وعدد متنوع من الأطعمة المجهزة الأخرى، كما توجد الأحماض الدهنية "أوميجا 3" في الأسماك الدهنية مثل السلمون، أشجار الجوز، والخضراوات الخضراء المورقة.

<!-- google_ad_section_end -->
hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 63 مشاهدة
نشرت فى 21 نوفمبر 2011 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,645,639