أفادت دراسة حديثة بأن الخيار يحتوي على عناصر مهمة تسهم في تنقية الدم وادرار البول خصوصا كبار السن ممن يعانون تلك المشكلة وتزيل الشوائب من المثانة كما ان الخيار يساعد في تخفيف الاصابة بالاضطرابات الهضمية.
فقد اشار الدكتور صبحي سعيد عميد كلية الصيدلة جامعة حلوان سابقا الى ان الخيار له اهمية خاصة في الصيف فهو يقاوم العطش ويبرد الجسم ويخفف الاضطرابات الهضمية ويسهل عملية الهضم ويطرد السموم وينظف الامعاء.
كما اكدت دراسة علمية حديثة قام بها مركز البحوث البيئية بجامعة اسيوط ان ثمار الخيار فعالة في علاج الاضطرابات البولية ومنع تكوّن الحصوات في الكلى والحالب الى جانب دوره الحيوي في تخفيف حموضة المعدة.
ويعتقد الباحثون ان الخيار يحتوي على انزيم «ايربسين» الذي يساعد على هضم المواد البروتينية فضلا عن احتوائه على العناصر المعدنية المهمة كالبوتاسيوم الضروري لتنظيم ضغط الدم الشرياني.
واشار د. عبدالسلام عاشور نائب رئيس الجامعة لشؤون البيئة المشرف على المراكز ان الدراسة اوضحت ان الخيار يحتوي على مواد قلوية لذا فهو يساعد على ضبط التوازن الحمضي القاعدي في الجسم ويمنع زيادة نسبة الحوامض في الدم، مؤكدا ان الخيار غني بالمواد الطبيعية التي تمنع تكون الحصوات البولية وهو مدر جيد للبول.
واوضح د. عاشور ان الخيار يعد مادة ملينة للامعاء تمنح الشعور بالشبع نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الالياف النباتية كما يحتوي الخيار علي فيتامين «C» المضاد للاكسدة ويستخدم كملطف لبشرة الوجه والمحافظة على نقائها ونضارتها وازالة السواد حول العين.
ويؤكد الخبراء ان الحرص على تناول الخيار يساعد على علاج اضطرابات الرئة والمعدة والصدر بالاضافة الى انه علاج فعال لمرض نقرس">النقرس والتهاب المفاصل">التهاب المفاصل والدودة الشريطية.
والمعروف ان الخيار يقلل من ألم المعدة والشعور بالحرقان حيث يقلل من تركيز الحمض المعدي «Hd» كما يمكن شرب عصير الخيار الطازج حيث يفيد ايضا الاشخاص الذين يعانون من النزلات المعوية والقرحة.
ويفضل الاحتفاظ بالخيار بعيدا عن اشعة الشمس المباشرة او الحرارة حتى لا يتعرض للذبول والحرص على وضعه داخل الثلاجة.
   
hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 166 مشاهدة
نشرت فى 20 نوفمبر 2011 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,657,837