authentication required

نيلس دافيد بور
أبو نظريه بناء الذرة

ولد بور عام 1885 في مدينة كوبنهاجن ، و في سنة 1911 حصل على الدكتوراه في الفيزياء
وبعدها سافر إلى كمبريدج ، وهناك أكمل دراسته بإشراف تومسون _العالم الكبير الذي اكتشف الإلكترون
ثم انتقل بور إلى مانشستر ، وهناك درس على يد أرنست رذرفورد _مكتشف نواة الذرة _ وبعدها اهتدى بور إلى نظريته عن بناء الذرة .
و البحث الذي ألفه بور يعتبر من علامات العصر وعنوانه "عن تكوين الذرة والجسيمات " وقد نشر هذا البحث في المجلة الفلسفية سنه 1913م.
و نظرية بور تصور الذرة من الداخل كالمجموعة الشمسية مكونة من إلكترونات تدور في مداراتها حول النواة مع خلاف واحد هام: وهو أن مدارات الكواكب تتفاوت اتساعا بينما مدارات الإلكترونات ثابتة
هذه النظرية قضت تماما على النظريات القديمة كلها ولذلك أعلن اينشتاين_العالم الكبير _ إعجابه بنظرية بور واعتبرها تحفة رياضية ، وعن طريق هذه النظرية استطاع بور أن يصور ذرة الهيدروجين ، فقد كان معروفا أن غاز الهيدروجين إذا ما ارتفعت درجة حرارته فإنه يضئ ، وهذا الضوء لا يشمل كل الألوان ، إنما ضوءه من لون له ذبذبات خاصة محددة .
واستطاع بور بمنتهى الدقة أن يحدد طول الموجات لكل الألوان التي يطلقها غاز الهيدروجين ، واستطاع بور لأول مرة أن يفسر حجم الذرات ، وسرعان ما قبل العلماء هذه النظرية الجديدة التي استحق عليها جائزة نوبل في الفيزياء عام 1922 .
وفي عام 1920 افتتح معهد الفيزياء النظرية في كوبنهاجن وعين نيلس بور مديرا للمعهد .
وانضم لهذا المعهد عددا من العلماء النابهين، ثم أصبح مركزا للأبحاث الجديدة في الفيزياء
ثم بدأت تظهر المشاكل أمام نظريه بور التي اقتصرت على تفسير ذرة الهيدروجين ،ووجد العلماء صعوبات كبيره في تفسير حركه الإلكترون في ذرات أثقل وزنا .
اكتشف حل هذه المشكلة العالم الألماني فيرنر هيزنبرج وآخرون عام 1925 وكان بور يشجعهم في المضي في أبحاثهم
في عام 1930 اهتم بور بدراسة تركيب نواه الذرة وهو أول من اهتدى إلى أن النظائر المشعة التي ظهرت في فلق النواة هي اليورانيوم 235 ، وكان لهذا الاكتشاف أثره البالغ فيما حدث بعد ذلك .
عام 1940 احتل الألمان الدانمرك وكان موقفه صعب فهو معاد للنازية بوضوح ولأن أمه يهودية هرب عام 1943 غلى السويد وساعد عدد كبير من اليهود على الهرب ثم سافر إلى انجلترا ومنها إلى أمريكا وفي امريكا ساعد على إنتاج القنبلة الذرية
وبعد الحرب عاد إلى كوبنهاجن ورأس معهد الفيزياء النظرية حتى وفاته عام 1962
تزوج بور عام 1912 وترك خمسه أولاد حصل واحد منهم على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1975 واسمه آجى بور


المصدر : موبايلاتكو http://mobilatco.com/vb/showthread.php?t=844#ixzz1dyIhfZ2o
hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 46 مشاهدة
نشرت فى 17 نوفمبر 2011 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,745,557