أستاذ دكتور / حمدى ابراهيم (أستاذ بساتين الفاكهة "م")

كل ما يخص إنشاء بساتين الفاكهة

<!--<!--<!--<!--<!--

النورات الزهرية The Inflorescences

الأزهار كما ذكرنا سالفاً إما أن تكون فى صورة فرديه ومنها الطرفية الموضع والجانبية الموضع, وإما أن تحمل فى صورة تجمعات يطلق عليها النورة الزهرية Inflorescence. سوف نتناول هنا النورات الزهرية بشئ من الأيضاح.

النورة الزهرية تتكون من محور النورة ويسمى بالشمراخ Peduncle  وقد يحمل الشمراخ الأزهار على محورة مباشرة أو أنه يحمل تفرعات أخرى تحمل بدورها الأزهار على محورها. والأزهار قد تكون جالسة على الشمراخ أو تكون معنقة. ووفقا ً لطريقة حمل الأزهار ووضعها على الشمراخ يمكن تقسيم النورات النباتية الى قسمين رئيسيين:

 

·        النورة الغير محدودة ( أو الراسيمية)Raccemose or Indifinite inflorescence: وفيها يكون محور نمو النورة غير محدود وتنتهى ببرعم والأزهار تتوزع على جانبيه بنظام التعاقب القمى حيث تكون أصغر الأزهار عمراً أقربها من قمة النورة وفى حالة المحور القرصى أو المفلطح تكون أحدث الأزهار جهة الوسط. ويقال هنا أن التفرع صادق المحور.

 

والنورات الغير محدودة بدورها يمكن تقسيمها إلى:

أ- نورات غير محدودة بسيطة Simple racemose inflorescences : وفيها تحمل الأزهار على المحور الرئيسيى مباشرة. ويقع تحتها النورة العنقودية كما فى نبات حنك السبع والنورة المشطية كما فى الكريز والنورة السنبلية كما فى نبات الفربينا والنورة الهرية كما فى التوت والنورة الأغريضية كما فى الفصيلة القلقاسية والنورة الخيمية والنورة الهامة كما فى نباتات الفصيلة المركبة والنورة التينية cyconum كما فى التين والجميز

ب- نورات غير محدودة مركبة Compound racemose inflorescences : وفيها يحمل المحور الرئيسى فروع أو محاور فرعية تحمل بدورها الأزهار, ويقع تحتها النورة العنقودية أو الدالية كما فى كروم العنب والنورة الخيمية المركبة كما فى نبات الخلة والأغريضية المركبة كما فى نخيل البلح والمشطية المركبة كما فى القرنبيط.

·        النورة المحدودة النمو أو السيمية Cymose or Definite inflorescence: وهنا ينتهى محور النورة بزهرة توقف النمو الرئسى للمحور, وتحمل الأزهار على جانبى المحور وتتفتح فى نظام تعاقبى من أعلى لأسفل أى ان أصغر الأزهار تكون ناحية قاعدة المحور وفى حالة المحور المفلطح تكون جهة الخارج.

 


شكل يوضح النورات الزهرية المحدودة النمو Definite inflorescence

تشمل النورات المحدودة كلاً من النورات المحدودة وحيدة الشعبة Monochasium inflorescences  والنورات المحدودة ثنائية الشعبة Dichasium inflorescences والنورات المحدودة عديدة الشعب Polychasium inflorescences

·        النورات المختلطة Mixed inflorescences : وهذا النوع من النورات يجتمع فيها النوزجين السابقين المحدود والغير محدود. ومنها النورات العنقودية المختلطة Mixed panicle كما فى العنب, و الأغريضية المختلطة Mixed spadix كما فى نبات الموز, والخيمية المختلطة  Mixed umbel مثل نورات البصل, والمشطية المختلطة Mixed corynib كما فى نبات الـ Loxora.

ومن ناحية أخرى يمكننا تقسيم النورات الزهرية وفقاً لنظام حمل الأزهار على محورها إلى نورات بسيطة Simple Inflorescences  وهي التى تحمل الأزهار على محور النورة مباشرة ونورات مركبة Compound Inflorescences وهى التى يحمل محورها الرئيسى محاور فرعية أو ثانوية تحمل بدورها الأزهار.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1881 مشاهدة

ساحة النقاش

حمدى إبراهيم محمود إبراهيم

hamdy-Ibrahim
[email protected] 0124278874 حاصل علي درجة الدكتوراة في كروم العنب من المعهد القومي للبولى تكنيك بفرنسا عام 2001 أستاذ بساتين الفاكهة المساعد بكلية الزراعة جامعة المنيا من 2010 حتى تاريخة المؤلفات كتاب العينات النباتية جمعها وتحليلها (تأليف د/ حمدي إبراهيم - الناشر دار الفجر القاهرة 2010), إنتاج أشجار الفاكهة في الأراضى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

99,385