أستاذ دكتور / حمدى ابراهيم (أستاذ بساتين الفاكهة "م")

كل ما يخص إنشاء بساتين الفاكهة

عنصر البورون (B)
Boron

 يوجد البورون في التربة نتيجة لوجوده في الصخور الأصلية المكونة للأرض مثل التورمالين ونسبة البورون به من 3 % إلى 4 % ويتراوح تركيزة في الأراضي بصفة عامة من 2 إلى 100جزء في المليون (ملجم / كجم تربة) والأراضي الطينية غنية في محتواها من هذا العنصر عن الأراضي الرملية الخشنة أو الأراضي الناتجة من صخور أصلية من الجرانيت والحجر الرملي.

والبورون وزنه الذري يساوي 10,811 ويوجد في التربة في صورة أيونات بورات وهي الصورة الميسرة للنبات B(OH)4-   أو حامض بوريك H3BO3 بالتالي هو عرضة للفقد من التربة عن طريق الغسيل وهذا يجعل الأراضي الجافة ذات محتوي أعلي من هذا العنصر عن الأراضي الرطبة. والبورون يوجد علي ثلاث صور هذه الصور في حالة أتزان في التربة : 

#   الصورة المثبتة: وهي تلك الصورة التي يوجد بها البورون في المعادن الأرضية أو المعقدات الغير ذائبة ولا يمكن للنبات الاستفادة من هذه.

#      الصورة المدمصة: وهي أيون البورات B(OH)4-  المدمصه علي أسطح الغرويات التي تحمل شحنة موجبة.

#       الصورة الميسرة: وهي أيونات البورات الذائبة في المحلول الأرضي والموجودة حول المجموع الجذري. 

وتيسير البورن يتأثر كثيرا برقم الـ pH حيث يزداد كلما تقارب الوسط من التعادل ويقل بزيادة رقم الـ pH . بالتالي في الأراضي الجيرية والقاعدية ويكون النبات عرضة لظهور أعراض النقص. كما أن امتصاصه يقل بقلة الرطوبة الأرضية وخاصة في فترات النمو وتكوين الأزهار بالتالي يزداد ظهور أعراض النقص في الأراضي الجافة وخاصة القاعدية.

والبورون من العناصر سهلة الفقد من التربة مقارنة بالعناصر الصغرى الأخرى. ويحدث الفقد عن طريق عملية الغسيل بالتالي فأن الأراضي الخشنة وخاصة مع زيادة الري أو هطول الأمطار يكون فقد هذا العنصر منها أسرع. 

أهم الأدوار التي يلعبها البورون في النبات:

1        البورون يعمل علي تنشيط بعض الأنزيمات في النبات وخاصة المسؤولة عن إنتاج المواد الفينولية.

2   البورون يعمل علي نقل الكربوهيدرات من أماكن الإنتاج إلى أماكن التخزين في النبات بالتالي هو عنصر هام للمحاصيل السكرية وكذلك لأشجار الفاكهة.

3   يعتقد البعض أن للبورون دور رئيسي في تمثيل البروتين ويدلل علي ذلك بتراكم النترات في النباتات التي تعاني نقص البورون.

4        يعمل البورون علي تنظيم النسبة ما بين الكالسيوم والبوتاسيوم في النبات.

5        يعتقد أن له دور في انقسام الخلايا ونمو النبات بالتالي يزداد وجودة في المناطق الميرستيمية بالنبات.

6   هام جدا لنمو الأنبوبة اللقاحيه للأزهار وإتمام عملية التلقيح والإخصاب, وفي حالة النقص يحدث موت للأزهار ويفشل الإخصاب وتظل الأزهار معلقة علي الأفرع ويطلق علي هذه الظاهرة ذبول الأزهار blossom blast.

7        هام لعملية عقد الثمار وكذلك تكوين البذور داخل الثمار.

8   مهم لتمثيل الليجانين بالتالي له دور في بناء جدر الخلايا وهذا يجعل نقصه مصحوب بوجود بقع أو نقط غامقة ومناطق فلينية علي الثمار أو الدرنات.

9   يعتقد أن له دور هام ورئيسي في تركيب الخلايا النباتية وبالتالي عند نقصه تموت أجزاء من النبات وتظهر بصورة فلينية أو مناطق متعفنة.

  أعراض نقص البورون Symptoms of boron deficiency :

·   تتفاوت حساسية النباتات لنقص هذا العنصر بدرجة كبيرة حيث تظهر أعراض نقصه علي بعض النباتات عندما يكون تركيز البورون الميسر بالتربة متوسط أو منخفض, في حين لا تظهر تلك الأعراض علي نباتات أخرى تحت نفس الظروف. ومن هذا المنطلق يمكن تقسيم النباتات إلى نباتات حساسة لنقص البورون ونباتات متوسطة الحساسية و نباتات تتحمل قلة هذا العنصر (غالبا لا يظهر عليها أعراض نقص عند انخفاض مستواه إلا في مراحل متأخرة) وفي الجدول التالي نذكر بعض الأمثلة لهذه النباتات.

 

محاصيل حساسة لنقص البورون

محاصيل متوسطة الحساسية لنقص البورون

محاصيل عالية التحمل لنقصا البورون

نبات عباد الشمس

نبات بنجر السكر

نبات القطن

نبات الكرفس

بنجر المائدة

الجذر

القرنبيط

نبات القرنفل

نبات اللفت

أشجار التفاح

أشجار نخيل البلح

أشجار الصنوبر

نبات البرسيم

نبات القمح

نبات الدخان

نبات الذرة

الذرة السكرية

نبات الكرنب

كرنب البروكلي

نبات الفراولة

نبات البطاطس

أشجار الكمثرى

أشجار الموالح

أشجار الموز

 

نبات الأرز

نبات الراي

نبات السورجم

نبات فول الصويا

نبات الشعير

قصب السكر

نبات الفول

نبات البسلة

نبات الأسبرجس

نبات الخيار

نبات البصل

 

#   وأعراض نقص البورون تكون مرتبطة بالأدوار التي يؤديها في النبات. ولكن هذه الأعراض تختلف علي حسب النوع النباتي, وعلي حسب مدي النقص الحادث بالتربة. وقد تتشابه أعراض نقصه مع بعض الأمراض أوالخلل الفسيولوجي مثل أضرار البرودة والتلف الناتج عن سوء استخدام الهرمونات النباتية

#   والبورون من العناصر بطيئة الحركة أو صعبة الحركة داخل النبات بالتالي تظهر أعراض نقصه أولاً على الأوراق والنموات الحديثة. وبطء الحركة داخل النبات يجعل النبات في حاجة مستمرة لهذا العنصر. ويزداد التأثر بنقص هذا العنصر في فترات النمو السريع للنبات أو تكوين الدرنات, وفي أشجار الفاكهة قد  تظهر أعراض النقص علي الثمار قبل الأوراق.

#   أول جزء يتأثر بنقص البورون هو نمو القمم الجذرية "ولكن من الصعب ملاحظتها" وتتلخص في التالي: يكون نمو الجذور بطيء وتتلون باللون البني وفي حالة بعض الخضر أو المحاصيل الجذرية مثل البنجر يظهر مرض القلب البني أو الأسود علي الجذور Brown or Black heart ثم يحدث تعفن للجذر.

#   الأوراق الحديثة في البداية يكون لونها أصفر باهت أو برتقالي باهت وخاصة علي الحواف وتبدوا متقاربة من بعضها البعض. وفي بعض المحاصيل مثل الكرنب تظهر أوراق فلينية في وسط الرؤوس. ومع زيادة النقص وعدم إضافته وتتحول الأوراق الحديثة إلى اللون البني وتموت.

#   ومن أهم أعراض نقصه أيضاً تجعد الأوراق وتكرمشها وخاصة الأوراق الطرفية والوسطي بينما قد تبدوا الأوراق المسنة بصورة طبيعية.

#     يحدث موت للقم النامية في عديد من النباتات نتيجة نقص أو غياب هذا العنصر.

#   الساق يكون أقل في الطول نتيجة قصر السلاميات ويزداد في السمك ويصبح سهل القصف. وفي بعض النباتات مثل البروكلي يكون الساق قصير وأجوف.

#   يؤدي نقص البورون إلى ظهور مناطق فلينية سهل الفصل علي الساق وخاصة في أشجار الفاكهة. وقد تم ملاحظتها في أستراليا مبكرا (عام 1930) علي أشجار التفاح.

#    في بعض الفواكه مثل التفاح والكمثري والموالح يؤدي النقص إلى تكوين بقع فلينية على الثمار Carking  أو تسمي Corkiness  مع وجود لون بني داخل الثمار. وعلي الأفرع يوجد بقع مائية أسفل القمم النامية ويحدث تشقق القلف.

#   يؤدي نقص البورون غالبا إلى فشل عملية التلقيح وموت الأزهار وكذلك تساقط الثمار الصغيرة الحجم بالتالي قلة عدد الثمار علي الشجرة.

 

وهناك بعض العوامل قد تزيد من احتمال نقص هذا العنصر وظهور أعراضه علي النبات مثل إضافة الجير للتربة حيث يقلل من ميسورية البورن في التربة ويؤدي إلى قلة امتصاصه.

كما أن المناطق المعرضة لهطول الأمطار بكمية كبيرة يحدث فقد للبورون من التربة بسرعة مع مياه الصرف عن طريق الغسيل في صورة أيون بورات B(OH)3.  كما نجد إن الأراضي التي تعاني من ارتفاع رقم الـ pH  يقل بها ميسورية هذا العنصر وتصبح عرضة لظهور أعراض النقص  علي النبات.

 

المصدر: دكتور حمدى إبراهيم
  • Currently 18/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 8375 مشاهدة

ساحة النقاش

حمدى إبراهيم محمود إبراهيم

hamdy-Ibrahim
[email protected] 0124278874 حاصل علي درجة الدكتوراة في كروم العنب من المعهد القومي للبولى تكنيك بفرنسا عام 2001 أستاذ بساتين الفاكهة المساعد بكلية الزراعة جامعة المنيا من 2010 حتى تاريخة المؤلفات كتاب العينات النباتية جمعها وتحليلها (تأليف د/ حمدي إبراهيم - الناشر دار الفجر القاهرة 2010), إنتاج أشجار الفاكهة في الأراضى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

85,686