أستاذ دكتور / حمدى ابراهيم (أستاذ بساتين الفاكهة "م")

كل ما يخص إنشاء بساتين الفاكهة

أشجار الجوافة Guava trees

.Psidium guajava L

Family Myrataceae

 

الجوافة من فواكه المناطق الاستوائية والتحت استوائية انتشرت وتأقلمت في المناطق المعتدلة الدافئة. وموطن نشوئها هو أمريكا الجنوبية (كولومبيا وبيرو والبرازيل) ومنها انتقلت إلى باقي أنحاء العالم.  والجنس Psidium التابع له الجوافة يضم خمس أنواع هى; guiannense; cattleianum; chinense;   friedrichsthalianum     ونوع الــ    .  Guajava  

 

تعتبر الهند هي الدولة الأولى على مستوى العالم في زراعة وإنتاج الجوافة يليها المكسيك وباكستان وكولومبيا ومصر والبرازيل وجنوب أفريقيا.

والجوافة تمتاز بإقبال شعبى في مصر حيث أنها تناسب الذوق العام المصرى وهى من الفواكه الشعبية الرخيصة الثمن مقارنة بالفواكه الأخرى. كما إنها من الفواكه التي تجود في عدد كبير من أنواع الأراضى,وطريقة إكثارها سهلة فهى إما بالبذرة أو بالعقلة كما إن نسبة نجاح التطعيم بها عالية. والجوافة من الفواكه الغنية جداً في فيتامين ج. والجوافة شجرة مستديمة الخضرة يتراوح ارتفاعها من 2 إلى 8 متر على حسب المناخ والتربة المنزرعة بها وكذلك علي حسب الصنف. وتمتاز الساق بالقلف الناعم ذات اللون البنى المحمر, وهذا القلف يمتاز بسهولة فصلة عن الجذع أو الأفرع الرئيسية.

والبراعم الزهرية في الجوافة من النوع المختلط (عند تفتحه يعطى نمو خضرى يحمل علية الأزهار) وتُحمل البراعم الزهرية طرفياً علي نموات عمرها سنة أو أقل. وبعض البراعم الزهرية قد تحمل جانبياً على نفس الأفرع السابقة الوصف .

 

أوراق الجوافة بسيطة بيضاوية الشكل أو بيضاوية مستطيلة ذات عروق بارزة على السطح السفلى, والأوراق متقابلة الوضع على الفرع, ويتراوح طول الورقة من 7 إلى 15 سنتيمتر.

الأزهار كاملة خنثى بيضاء شمعية مكونة من 6 بتلات بيضاء اللون والعديد من الأسدية, والمبيض يحتوى علي العديد من البويضات, ووضع الزهرة علوى والمتاع سفلى. وتزهر الأشجار خلال فصل الربيع (مارس وأبريل). ونتيجة بعض المؤثرات البيئية والداخلية علي الشجرة قد يحدث أزهار رجيع في فترة الصيف تعقد لتعطى ثمار صغيرة الحجم رديئة الجودة. وفي حالة بعض الأصناف مثل الجوافة البناتى لا يحدث تلقيح وإخصاب وتعقد الثمار بكرياً.

 

الثمرة كروية أو بيضاوية الشكل (على حسب الصنف) وهى ثمرة عنبة لبيه. واللب لونه ابيض وفي بعض الأصناف يأخذ اللون القرمزى أو الأحمر نتيجة وجود صبغة الليكوبين. ويصل عمر شجرة الجوافة إلي35  سنة وقد يزيد وذلك على حسب الاهتمام بالعمليات الزراعية وأيضا على حسب نوعية التربة. ومنحنى نمو  ثمرة الجوافة منحنى نمو بسيط ذات دورة نمو واحدة Simple Sigmoid curve.

 

الأهمية الغذائية لثمار الجوافة:

ثمار الجوافة من الفواكه الغنية في فيتامين ج (L-Ascorbic acid)  وهو من مضادات الأكسدة المشهورة والضرورية للجسم, بالإضافة إلى محتواها المرتفع من العناصر المعدنية وفيتامين أ.

جدول  يوضح التركيب الكيميائى للُب ثمار الجوافة الطازج مأخوذ عن  (J. C. Favier et al., 1993 )

 

المكون
وحدة التقدير
المحتوى كمتوسط
الطاقة بالكيلو كالورى
الطاقة بالكيلو جول
الماء
البروتين
الدهون الكلية
سكر الفركتوز
سكر الجلوكوز
سكر السكروز
الألياف الغذائية
كيلو كالورى /100 جرام
كيلو جول/ 100جرام
جرام/ 100جرام 
جرام/ 100جرام
جرام/ 100جرام
جرام/ 100جرام
جرام/ 100جرام
جرام/ 100جرام
جرام/ 100جرام
31.0
132.0
83.0
1.0
0.4
2.6
2.1
0.7
6.0
العناصر المعدنية
الصوديوم
البوتاسيوم
الكالسيوم
الماغنسيوم
الحديد
النحاس
الزنك
الفوسفور
 
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
 
3.0
273.0
20.0
11.0
0.8
0.1
0.2
26.0
الفيتامينات
كاروتينات (في صورة Carotene ß)
فيتامين C
Thiamine
Ribofavine
Niacine
Acide panthotenique
فيتامين B6
 Total Folates
 ميكروجرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ميكروجرام / 100 جرام
 260.0
243.0
0.05
0.04
1.2
0.15
0.12
10.0
الأحماض الأمينية
أيزوليوسين
ليوسين
لايسين
ميثونين
فينيل اللانين
تيروثين
سيرونين
تربتوفان
فالنين
أرجينين
هيستادين
ألانين
أسبرتيك أسيد
جلوتميك أسيد
جليكوكول
برولين
سيرين
 
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
 
37.0
67.0
28.0
7.0
2.0
12.0
38.0
9.0
34.0
26.0
8.0
50.0
63.0
131.0
50.0
31.0
29.0
مجموع الأحماض العضوية
ملي جرام / 100 جرام
1250.0
 

المناخ الملائم Suitable climate:

كما سبق أن أشرنا فأن الجوافة من فواكه المنطقة الاستوائية والتحت الاستوائية والتي تأقلمت في المناطق المعتدلة الحارة. وتنجح زراعة الجوافة في الأراضى الصحراوية إذا ما توفرت الحماية اللازمة للأشجار الصغيرة من نوبات الصقيع. وتحتاج الثمار إلى فترة حارة نسبة الرطوبة بها منخفضة لإتمام النضج.

 

التربة المناسبة suitable soil:

تنجح زراعة الجوافة في معظم أنواع الأراضى بداية من الطينية الثقيلة إلى الرملية الخشنة. وتنتشر زراعتها في الأراضى المستصلحة في الوجهين القبلى والبحرى. ولكن أنسب أنواع الأراضى لزراعتها هى الأرض الطميية العميقة منخفضة مستوى الماء الأرضى, جيدة الصرف والتهوية الخالية من الطبقات الصماء.

 

الري Irrigation:

في الأراضى الثقيلة تروى الأشجار بنظام البواكى ويكون عرض الباكية متر للأشجار الصغيرة, مع زيادة عرض الباكية في الأشجار المثمرة لتصل إلى مترين. وتروى الأشجار الصغيرة في الأراضى الثقيلة مرة كل 14 يوم أما الأشجار البالغة تروى مرة كل 20 يوم. في حالة الأراضى الرملية تروى الأشجار الصغيرة مرة 5 إلى 7 أيام أما الأشجار البالغة تروى مرة كل 10 إلى 14 يوم.

في حالة الأراضى الصحراوية يناسب الري بالتنقيط مزارع الجوافة مع تركيب 2 إلى 4 نقاطات للشجرة الواحدة على حسب عمرها وعلى حسب كمية التصريف للنقاط الواحد, وغالباً ما تروى كل 48 ساعة لضمان بقاء الطبقة المحيط بالجذور مبللة بالماء.

 

التسميد Fertilization:

يتناسب التسميد مع عمر الشجرة وحالة نموها وكذلك طبيعة الأرض المزروعة بها. وبصفة عامة يمكن إتباع البرنامج التالى في التسميد:

ü    عند زراعة الشتلات في الأراضى الرملية يخلط مقطف سماد بلدى مع تراب الجورة ويردم به حول الشتلة. وفي حالة الأشجار الصغيرة الغير مثمرة يضاف 1 إلى 2 مقطف سماد بلدى (علي حسب العمر وقوة النمو) في الشتاء خلال شهر ديسمبر في صورة خندق حول الشجرة. أما الأشجار المثمرة فيضاف 3 إلى 4 مقطف سماد بلدى على حسب العمر وقوة النمو.

  •  يضاف 1,5 كجم نترات أمونيوم للشجرة الصغيرة و2 كجم للشجرة المثمرة على دفعات خلال السنة.
  •  يضاف 100 كجم سوبر فوسفات الجير للفدان خلال فترة الشتاء للأشجار الصغيرة. وتزداد الكمية لتصل إلى 150 كجم سوبر فوسفات في حالة الأشجار المثمرة.
  • يضاف 50 كجم من سلفات البوتاسيوم للفدان في حالة الأشجار الصغيرة أو 75 كجم في حالة الأشجار المثمرة في السنة.

التكاثر Propagation:

تعد أشجار الجوافة من الأشجار سهلة الإكثار وتتكاثر بعدة طرق أهمها:

·     الإكثار بالبذور Propagation by seeds: تعطى ثمار الجوافة عدد كبير من البذور, وبذور الجوافة زهيدة الثمن ونسبة إنباتها عالية. ومن المعلوم أن التكاثر بالبذرة ينتج شتلات ليست مشابهة تماماً للأم نتيجة الإنعزالات الوراثية, ويستخدم الإكثار بالبذور في حالة إنتاج أصول للتطعيم عليها أو في برامج التربية والتهجين بهدف إنتاج أصناف جديدة,  وقد تستخدم البذور في إكثار الجوافة البلدى. وبذور الجوافة صغيرة الحجم, تستخرج البذور من الثمار الجيدة المرغوب فيها وتغسل بالماء والرمل لإزالة بقايا اللُب العالق بها, وتنشر لتجف ويفضل خلط البذور بإحدى المطهرات الفطرية. تزرع البذور في شهر مارس وأبريل في صناديق خشبية أو شوالى أو في أكياس بلاستيكية. وتغطى البذور بطبقة من التربة قدر سمكها وتوالى بالري, وتنبت البذور بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من الزراعة. وتفرد الشتلات الناتجة في أصص عندما يصل طولها من 15 إلى 20 سم وتوضع في مكان ظليل أو في الصوبة وتدور في أصص أكبر بعد زيادة طولها. وبعد سنة من الزراعة يتم تطعيم الشتلات الناتجة.

·         الإكثار بالعقل الساقية Propagation by cuttings:

معظم أصناف الجوافة المنزرعة تستطيع تكوين جذور على العقل بالتالي إكثار الجوافة بالعقل الساقية تعد الطريقة الرئيسية لإكثار الجوافة في معظم أنحاء العالم.

وتؤخذ العقل من على خشب ناضج عمره سنة متوسط السمك, وتجهز العقلة بطول 25 سم عند زراعتها في المشتل أو بطول 50 إلى 60 سم عند زراعتها في المكان المستديم مباشرة. وتزرع العقل في شهر مارس في الوجه القبلى وأواخر مارس وخلال أبريل في الوجه البحري والدلتا. وغالباً لا نحتاج إلى معاملات هرمونية للإسراع في خروج الجذور على العقل.

 

·     الإكثار بالعقل الجذرية Propagation by Rot cuttings: وهى طريقة محدودة الاستخدام نظراً لصعوبة الحصول علي العقل الجذرية كما إن لها تأثير سلبى على الأشجار, بالتالى يتم إعدادها من جذور الأشجار المسنة عند تقليعها. ويتم أجراءه غالباً في شهر مايو بحيث يأخذ جزء من الجذور البالغة سمكها لا يقل عن ½ سم وطول العقلة في حدود 5 سم وتزرع أفقية وتغطى بالتربة وتوالى بالري.

·     الإكثار بالتطعيم Propagation by Budding & grafting: يستخدم في إكثار الصنف البناتى أو  الأصناف الأخرى الممتازة من الجوافة. ويستخدم التطعيم بالعين بطريقة الرقعة ويتم إجراءه خلال شهر يوليو وأغسطس. أو التطعيم باللصق في الفترة من مارس إلى بداية يونيو. ويستخدم في التطعيم الأصول البذرية للجوافة.

·         ومن الممكن إكثار الجوافة بالسرطانات إلا أن ارتفاع نسبة نجاح العقل والتطعيم يقلل من الاعتماد على السرطانات كوسيلة من وسائل التكاثر الخضرى.

 

أصناف الجوافة

 صنف الجوافة البلدى: وهو من أكثر الأصناف انتشاراً بمصر. ويقع تحته عدة سلالات تختلف فيما بينها من حيث حجم الثمرة فمنها الكبير والصغير ومن حيث شكل الثمرة حيث تميل بعض السلالات إلى الشكل البيضاوى وتميل الأخرى للشكل الكمثري والمستدير. ونسبة البذور بالثمرة كبيرة.

صنف معمورة 1: وهو من السلالات المنتخبة من الصنف البلدى. وثماره كمثرية الشكل ذات لب أبيض ونسبة السكر به متوسطة, وشكل الثمرة يميل إلى الكمثرى, والبذور متوسطة الحجم قليل العدد.

 صنف هرم 1: وهو من السلالات المنتخبة من الصنف البلدي. ولون قشرة الثمار أصفر واللب أحمر, نسبة السكر بالثمار مرتفعة. وبذوره سهلة المضغ. 

صنف البناتى: ونشأ هذا الصنف كطفرة برعمية. وثماره كبيرة الحجم مستطيلة الشكل, الجلد خشن عليه تجاعيد لونه أصفر. ولا تحتوى الثمار علي بذور ولكن يوجد بعض الخلايا الحجرية باللُب. ونسبة السكر به أقل من الأصناف السابقة وتمتاز الأشجار بشدة تساقط الثمار.

 

بعض الأصناف العالمية:

 صنف الـ  Red land: وهو الصنف الأول في ولاية فلوريدا الأمريكية. وقد تم تنميته لأول مرة في مركز التجارب الزراعية بجامعة فلوريدا. وقد انتشرت زراعته في أمريكا عام 1941. وهو من الأصناف ذات الثمار الكبيرة الفقيرة في الرائحة ولكن بالتربية والانتخاب تم إنتاج سلالات عالية في النكهة, وهذا الصنف ذات لب أبيض ونسبة البذور في الثمار قليلة. ولكن يعاب عليه قلة محتوى الثمار من فيتامين ج .

  صنف الـ Red Indian : وهو من الأصناف ذات النكهة القوية والمميزة, وثماره متوسطة إلى كبيرة الحجم. الثمرة تميل للاستدارة ولكن القمة مسحوبة, الثمار ذات جلد أصفر واللب وردى محمر, وطعمه سكرى مميز. عدد البذور في الثمرة كبير ولكن حجم البذرة صغير.

صنف الـ Ruby: وهو من الأصناف الأمريكية, الثمار ذات نكهة قوية وحادة, وحجم الثمرة متوسط إلى كبير بيضاوية الشكل سميكة. اللب لونه أحمر, ونسبة السكر به عالية. وهو من الأصناف الجيدة المحببة في الاستهلاك الطازج أو التعليب. ويعاب على هذا الصنف قلة محصوله.

 صنف الـPatillo  : وثماره ذات نكهة متوسطة أو معتدلة, الثمار بيضاوية الشكل. اللب لونه أحمر, والبذور صغيرة الحجم متوسطة العدد. الثمرة ذات نكهة محببة, وهو من الأصناف التصنيعية الممتازة. وتنتشر زراعته بأمريكا وجزر هاوى.

المصدر: دكتور حمدي إبراهيم
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 1257 مشاهدة
نشرت فى 5 يونيو 2011 بواسطة hamdy-Ibrahim

ساحة النقاش

حمدى إبراهيم محمود إبراهيم

hamdy-Ibrahim
[email protected] 0124278874 حاصل علي درجة الدكتوراة في كروم العنب من المعهد القومي للبولى تكنيك بفرنسا عام 2001 أستاذ بساتين الفاكهة المساعد بكلية الزراعة جامعة المنيا من 2010 حتى تاريخة المؤلفات كتاب العينات النباتية جمعها وتحليلها (تأليف د/ حمدي إبراهيم - الناشر دار الفجر القاهرة 2010), إنتاج أشجار الفاكهة في الأراضى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

85,687