مجلة شآم للعلوم البيئية

Taxonomy Ecology Invertebrate Vertebrate animal plant

نبات الصبر الصّبار

للصبر مجموعة تزيد على مائتي نبتة ويوجد ثلاثة أنواع من الصبر هي المستخدمة في الطب وهي: Aloe vera والمعروف بالصبر العادي وهي ذات أوراق متجمعة وردية الشكل وفي قمتها مجموعة من الأزهار على شكل عنقود. والنوع الثاني هو الصبر الأفريقي المعروف علمياً باسم Aloe perry iوهويشبه النوع العادي خضرياً، إلا أن أوراقه قصيرة ولونها أخضر محمر وأزهاره برتقالية اللون. أما النوع الثالث فهو الصبر الآسيوي والمعروف علمياً باسم Aloe ferox ويتميز هذا النوع بساقه الطويلة.

الأجزاء المستعملة من الصبر العصارة المائية.

المكونات الكيميائية للصبر: تحتوي عصارة الصبر على جلوكوزيدات انثراكينونية وتختلف المواد الفعالة تبعاً لنوع البات وعلى سبيل المثال Aloe ferox يحتوي فقط على المركب الجلوكوزيدي الوئين والأنواع الأخرى تحتوي بجانب هذا المركب على باربالوئين ومركب Alue em0din كما تحتوي على مواد راتنجية وأحماض عفصية ومتعددة السكاكر وبعض المعادن.

قال أبو بكر الرازي في الصبار: منقوع الصبار نافع للذين لا يحبسون الطعام في المعدة، ودهان الجروح بالصبار يساعد على التئامها وينفع ضد النزيف وللعروق النافرة، يشرب أول يوم حوالي 3.5 خرامات من الصيار وفي اليوم الثاني كذلك وفي اليوم الثالث 7 خرامات مع دهان العروق النافرة بعصير الصبار فهو مجرب جيداً

وقال ابن البيطار: الصبار يدمل الداحس وينفع الأورام والبثور وأوجاع المفاصل وقروح الأنف والفم والعضل التي في جانب اللسان طلاءً وشراباً

وقال داود الأنطاكي في تذكرته: الصبار من الأدوية التي تخرج الثلاثة وينقي الدماغ وأوجاع الصدر وأمراض المعدة كلها ويقوي أفعال الأدوية ويذهب الحكة والجرب والقروح والحمرة طلاء بالعسل والاكتحال به يحد البصر وإن طبخ بماء الكراث أبرأ أمراض المعدة كلها وأسقط البواسير.

استعمالات الصبار في الطب الحديث:

·         يساعد في معالجة قرحة المعدة والأكعاء والوقاية منها.

·         لنبات الصبار فاعلية مضادة للألم حيث أنه استخدم من القدم لمعالجة الحروق ومشاكل الجلد بما في ذلك الجرب وحروق الشمس ولسعات الحشرات.

·         يستخدم بات الصبار كعنصر رئيسي في مواد ومستحضرات التجميل لأنه معدل درجة حامضية وقاعدية الجلد PH واستخدم النبات كملين، كما أن هناك بعض الدلائل تشير إلى أنه يعزز من القدرة المناعية للجسم.

·         خلاصة الصبار تفيد في علاج بعض الأمراض الجلدية وحب الشباب.

·         يعتبر الصبار من الملينات القوية لاحتوائه على خلوكوزيدات الانثراكنيون التي لها خاصية التليين.

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 173 مشاهدة
نشرت فى 23 إبريل 2011 بواسطة ghgshifaa

ساحة النقاش

معارف و علوم science

ghgshifaa
»

ابحث

عدد زيارات الموقع

9,916