الكربوهيدرات Carbohydrates

 الكربوهيدرات من الأصناف الرئيسة للمركبات العضوية الحياتية ، وتشكل حوالي 10% من تركيب الخلية الحية .
الكاربوهيدرات هي أي من مكونات الأغذية التي تتحلل إلى جلوكوز ، وهو نوع أولى من مركب السكر تستخدمه الخلايا لاكتساب الطاقة. ويستفاد من احتراق الكربوهيدرات في الجسم من أجل توليد الطاقة والتدفئة والنشاط بالقدر الذي يحتاجه الجسم ، أما الزائد منها فيختزن في الكبد. وهناك نوعان من الكاربوهيدرات
الكربوهيدرات البسيطة ( Simple Carbohydartes )
تتكون الكربوهيدرات البسيطة من السكر الذي يزود الجسم بالطاقة بشكل سريع ولكنها تحتوي على نسبة قليلة من الاملاح و الفيتامينات و الألياف لذلك يجب التقليل من هذا النوع في الوجبات. من الاطعمة الغنية بالكربوهيدرات البسيطة: البسكويت, الكيك، العسل، المربى والحلويات.
الكربوهيدرات المعقدة (Complex Carbohydrates)
تتكون الكربوهيدرات المعقدة من النشا و الالياف الغذائية. يعمل النشا على تزويد الجسم بالطاقة لفترات طويلة وذلك بسبب بطء عملية هضمه. تساعد الالياف غير المذابة على التقليل من خطر الاصابة بسرطان القولون، بينما تعمل الالياف المذابة على خفض نسبة الكولسترول في الدم وبذلك تقلل من خطر الاصابة بامراض القلب و السكتة الدماغية. يجب ان تكون الكربوهيدرات المعقدة هي المصدر الاساسى للطاقة في الوجبات اليومية. من المصادر المهمه للكربوهيدرات المعقدة: الخبز، الارز، المعكرونة، البطاطس، الخضروات و الفواكه.

  • Currently 36/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
12 تصويتات / 111 مشاهدة
نشرت فى 1 مارس 2011 بواسطة gamalh2020

ساحة النقاش

جمال عبد العظيم

gamalh2020
استشاري تصنيع غذائي »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

171,668