<!--<!--<!--

مقدمة

بناءً على رغبة قراء أعزاء استبعدت كل المصطلحات العلمية من هذا المقال وكذلك أسماء المواد الكيماوية التي تصلح لعمل بيئة صناعية لزراعة عيش الغراب. وكذلك الأسماء العلمية اللاتينية لكل أنواع عيش الغراب وهي كلها معلومات موجودة عندي لمن يهمه الحصول عليها.

 

 

فطر عيش الغراب

هناك أنواع من الفطريات تزرع وتنتج أجسام ثمرية  تؤكل وتعتبر من الأطعمة الشهية في رأي خبراء الأغذية وتسمى عيش الغراب Mushrooms  

ويتم تجميع هذه الفطريات من مصادرها الطبيعية أو يتم تنميتها على بيئة صناعية من السماد العضوي الصناعي الذي يطلق عليه اسم كومبوست.   

وجدير بالذكر أن الأجسام الثمرية لبعض الفطريات سامة جداً وتسبب الموت إذا أكلت ولذلك فإن الأنواع الآمنة فقط من عيش الغراب هي التي تؤكل. ويجب أن يكون هناك عناية خاصة عند جمع عيش الغراب من أماكن نموه البرية.  

وتزرع الفطريات المأكولة في مختلف أنحاء العالم وتحت ظروف بيئية متباينة. وتعتبر المخلفات الزراعية ومخلفات الغابات التي توجد بكميات كبيرة، مواد أولية مناسبة لزراعة هذه الفطريات. وينتج عيش الغراب في أوروبا وأمريكا. وخلال العيشرين سنة الماضية أصبحت تايوان ثالث أكبر دولة منتجة لعيش الغراب في العالم حيث يقوم المزارعون التايوانيون بإنتاج مختلف الأنواع من هذه الفطريات.

 

وتعتبر الصين أهم منتج لنوع شهي يسمى باللغة اللاتينية  Volvariella volvacea والذي يعتبر أكثر الفطريات الاستوائية قابلية للزراعة في البلاد الآسيوية مثل الصين وتايلاند والفلبين والهند وفيتنام وأندونيسيا.

 أما في إفريقيا وأمريكا الجنوبية فما زالت زراعة الفطريات المأكولة في مراحلها الأولى، ولكي تتقدم زراعة الفطريات المأكولة في البلاد النامية فلابد من توفر المعرفة العلمية الجيدة ولابد من تدريب العمال حسب الظروف البيئية المحلية، وليس بالضرورة توفر تكنولوجيا متقدمة لزراعة الفطريات المأكولة إذا توفرت المعلومات الكافية عن خواص هذه الفطريات. واستهلاك الفطريات المأكولة يكون أعلى في الدول الصناعية بالمقارنة بالدول النامية التي تصدر الكميات القليلة التي تنتجها.

 

خطوات إنتاج عيش الغراب

-   يسخن السماد العضوي الصناعي (الكومبست) المصنع من القش وروث الخيل وذلك لقتل الطفيليات والملوثات الممرضة ثم يبرد إلى درجة 23-28°م.

-   يوضع الكومبست في أوعية معينة ثم يلقح  بجراثيم الفطر عن طريق النثر ثم تترك الأوعية للتخمر لمدة 2-4 أسابيع على درجة حرارة 23-28°م حتى ينمو ميسيليوم ( سيقان) الفطر.

-   في بعض الحالات (حسب نوع الفطر المستخدم) تغطى الأوعية بالتربة وذلك لمنع وصول الضوء إلى الميسيليوم وذلك بعد أسبوعين من التحضين.

-   يتم الرش بالماء للحفاظ على درجة رطوبة ثابتة (85-95%) وتخفض درجة الحرارة إلى 14-18 °م لمدة 10-12 يوم وذلك لتنشيط تكون الأجسام الثمرية. وعلى العموم فإن المدة التي تتكون فيها الأجسام الثمرية تعتمد على نوع الفطر المستخدم.

-         يتم حصاد الأجسام الثمرية عدة مرات (3 أو 4 مرات) لنفس دورة التخمر قبل أن يتحلل الكومبست تماماً.

-تركيب  عيش الغراب وقيمته الغذائية

المحتوى الرطوبي لعيش الغراب يتراوح من 12% (بالنسبة للمجفف) إلى 91% (بالنسبة للطازج) وكل 100 جم وزن جاف تحتوي على: بروتين 12-20 جم، دهون آثار-5جم، كربوهيدرات 0-40-50جم، ألياف 25-30 جم، رماد 5-7 جم، طاقة 220-230 كيلو كالوري، صوديوم 40 مجم، بوتاسيوم 1700 مجم، كالسيوم 80 مجم، حديد 13 مجم، ثيمين 4, مجم، ريبوفلافين 1,5 مجم، نياسين 13 مجم.


المصدر: جابر زايد بريشة: الأغذية المتخمرة وعلاقتها بصحة الإنسان
gaberbresha

Prof. Gaber Breisha

  • Currently 11/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
3 تصويتات / 1441 مشاهدة

ساحة النقاش

Prof. Gaber Breisha

gaberbresha
بسم الله الرحمن الرحيم: أعدكم جميعاً أن أعمل جاهداً ليكون هذا الموقع مفيداً لكل من يريد أن يستمتع بالمعرفة، وأتمنى أن يشعرني هذا العمل أنني أديت دوري في الحياه، وأنني جدير أن أكون ضمن الذين كلفهم الله بعمارة الأرض وأقرر أنني لا أبتغي من وراء ذلك شيئ سوى أن يكون »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

587,895