<!--<!--<!--

في يوغسلافيا هناك مستحضر يعرف باسم "J" ويتميز هذا المنتج  بأن ميكروباته نشطه جداً في إنتاج حامض اللاكتيك، وطعمه يتميز بأن له نكهة حامض الخليك، وتتحمل الميكروبات التي توجد في هذا المنتج حموضة المعدة الشديدة. كما أن هذا المنتج مقاوم للمضادات الحيوية مثل البنسلين والاستربتوميسين  ويباع في صورة جافة ويستخدم في علاج حالات الإصابات المعوية عند الأطفال.


وقد وجد العلماء أن أغذية الأطفال يجب أن تدعم بالبكتيريا الصديقة من الجنس Bifidobacterium لأن بكتيريا هذا الجنس  تخمر سكر اللاكتوز وتنتج الصورة L(+) من حامض اللاكتيك، حيث أن هذه الصورة يتم تمثيلها بالكامل عند الأطفال، سواء في عملية التنفس أو في تصنيع الجلوكوز أو الجليكوجين. وعلى العكس فإن الصورة D(-) من حامض اللاكتيك يتم تمثيلها بنسبة بسيطة وبمعدل بطيء، وبالتالي نسبتها في البول تزداد. لذلك فإن أغذية الأطفال يجب أن تدعم بأنواع من Bifidobacterium لهذا السبب وليس بسلالات أخرى من بكتيريا حامض اللاكتيك التي  تنتج الصورة  D

كذلك فإن الأغذية العلاجية المحتوية على البفيدوبكتيريا ذات فائدة كبيرة عند كبار السن في علاج مشاكل الهضم فهؤلاء الناس يعانون من نقص في أعداد البفيدوبكتيريا أو اختفاؤها مع زيادة البكتيريا المعوية الضارة مثل  الكلورستريديم. وفي تجربة أجريت على 12 مريض تتراوح أعمارهم (67 ـ 92) والذين يعانون من سوء الهضم Dyspepsia، وبعد ثلاثة أسابيع من التغذية على ألبان متخمرة محتوية على البفيدوبكتيريا فكانت النتائج المتحصل عليها حدوث تحسن في الهضم وفي الحالة الصحية بصفة عامة لهؤلاء الأشخاص.

 

 

المصدر: جابر زايد بريشة: الأغذية العلاجية والميكروبات الصديقة
gaberbresha

Prof. Gaber Breisha

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
13 تصويتات / 439 مشاهدة

ساحة النقاش

gaberbresha

ما هي فعلاً معظم المقالات من كتبي (كما هو واضح في المصدر) وهي فعلاً تدرس في الجامعات ولكن في جامعات المملكة العربية السعودية وليس في الجامعات المصرية للأسف، رغم إن عمري ما رحت السعودية

Prof. Gaber Breisha

gaberbresha
بسم الله الرحمن الرحيم: أعدكم جميعاً أن أعمل جاهداً ليكون هذا الموقع مفيداً لكل من يريد أن يستمتع بالمعرفة، وأتمنى أن يشعرني هذا العمل أنني أديت دوري في الحياه، وأنني جدير أن أكون ضمن الذين كلفهم الله بعمارة الأرض وأقرر أنني لا أبتغي من وراء ذلك شيئ سوى أن يكون »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

447,646