1- مصادر المعلومات البصرية  Visual Materials:

ومصادر المعلومات البصرية هى تلك المصادر التى تعتمد على توظيف حاسة البصر فقط لدى المتعلم ليتم الاستفادة منها والحصول على المعلومات التى بها، أى أنها ترى ولا تسمع، وهى:

أ- القصاصات:

وهى عبارة عن مجموعة من المقالات والأخبار والرسومات والموضوعات المتنوعة والتى يتم انتقائها من الصحف والمجلات وحفظها فى شكل قصاصات ليتم الرجوع إليها عند الحاجة مثل إعلان عن وجود إنسان ألي يستطيع القيام بواجبات التمريض فى المستشفيات باليابان، مع عرض المجلة صورة لهذا الابتكار.

                  

ب- الخرائط:

استخدم الإنسان الخرائط والأطالس واهتم بها منذ القدم، وتختلف الخرائط باختلاف الهدف الذي أعدت من أجله، وأصبح بالامكان إعداد الخرائط المطابقة لشكل الأرض والمعالم الجغرافية باستخدام التصوير الجوي والكمبيوتر.

               

جـ- الرسوم البيانية:

وتعد الرسوم البيانية بمثابة وسائل إيضاح بصرى للبيانات العددية والعلاقات الكمية عن طريق الخطوط أو المساحات.

وهى وسيلة بصرية لعرض البيانات العددية والعلاقات الكمية باستخدام الخطوط أو المساحات، ولقد أصبحت الرسوم البيانية لغة عالمية اختصرت العبارات والوقت حيث يمكن تلخيص عدد من الصفحات المكتوبة فى رسم بيانى.                          

د- المواد ثلاثية الأبعاد (النماذج):

      وتعرف النماذج بأنها: تمثيل أو تقليد مجسم للأشياء وقد يكون النموذج مكبراً أو مصغراً، أو يأخذ نفس حجم الشيء الحقيقي، ويكون النموذج له أبعاد ثلاثة إلا أنه ليس بالشيء الحقيقي ذاته وتصنع النماذج من مواد متنوعة مثل الأسمنت والخشب والبلاستيك والكرتون.                          

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 84 مشاهدة
نشرت فى 16 يونيو 2012 بواسطة g-m-k-edu

ساحة النقاش

موقع تدريس التربية المكتبية للدكتور محمد جابر

g-m-k-edu
موقع التربية المكتبية - موجهة لتلاميذ المرحلة الاعدادية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,632