ماهية التعرف على الاشياء (الصورة مصداق)


تكون الصورة : الصورة المرئية هي عبارة عن حزم ضوئية تدخل من خلال ثقب او عدسة او حدقة عين الانسان بشكل معكوس تسجل فيما بعد على شكل مصفوفة من المعلومات مرتبة ومنسقة بالتالي هي تكون جمل ضوئية متراصة البناء لتعلن عن صورة كاملة ذات ابعاد معينة ..
الصورة هي عبارة عن نص بصري مكتوب بـ لغة الضوء.
تسجل الكاميرا الحدث على شكل جمل ضوئية في مصفوفة من النقاط المتناهية بالصغر لا تعرف ابداً ما هي تلك النقاط ولا تعي ما موجود من معنى اي ان الكاميرا بصورة عامة لا تميز بين كتلة واخرى . بمعنى ادق لا تميز بين انسان واخر ولا بين شجرة وطائرة, كل هذه الاشياء تبدو للكاميرا عبارة عن نقاط ضوئية صماء لامعنى لها . (مهمة الكاميرا تحديد وتسجيل المشهد فقط) .
عين الانسان كذلك لا تميز بين كتلة واخرى كل شيء امامها هو عبارة عن جمل ضوئية مبهمة ,حتى اذا ما عرضت على الدماغ حين اذن تفك شفرتها بعد ان كانت مبهمة ثم يبدأ الدماغ بتحديد الشيء المستقبل من خلال العين من مصفوفات ضوئية ستكون بعد ذلك اشياء لها معنى معين من خلال عمل الدماغ بإضافة الابعاد وتقديرها واضافة المسميات وعلاقتها بما يجاورها وما مخزن بالأساس في المستوعبات (المسمات بالفصوص ) كذلك اضافة كافة الامور التكميلية من لون وصوت ومرغوبات وممنوعات بما يتوافق تماماً بما نريده ونحس به .
ولنضرب لذلك مثلاً تقريبياً. نحن نرى آلة العود ونقول فوراً هذه آلة عود ( لأننا نعرفها مسبقاً) لكن اذا رئينا آلة فيها اوتار وذراع ربط تلك الاوتار طويل نسبياً ورئينا اشياء اخرى في هذه الالة , من المرجح اننا لن نسمي تلك الالة عود مطلقاً واذا اردنا مرغمين ان نطلق عليها تسمية فئننا سنسميها آلة تشبه العود , اي نحن نقر بئننا لا نعرفها ولجئنا الى التشبيه بآلة مخزنة لدى مستوعباتنا في وقت مضى ( فاقد الشيء لا يعطيه) .
كذلك باقي الاشياء الاخرى نحن نراها لكن لا نعرفها .
في هذه الحالة اصبحت العين ناقلة فقط دون تحديد ماهية وفحوى ذلك النقل وبتجرد, ويبقى تفسير كل تلك المستقبلات للدماغ او القلب . قال تعالى {(ما كذب الفؤاد ما رأى ) وقوله تعالى ( لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم اعين لا يبصرون بها وقوله تعالى ( فأنها لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور ) } باختصار يحق لنا القول ان الابصار يحدث من خلال العين لكن تفسير الابصار والرؤية يتم من خلال الدماغ .. للموضوع تتمة .......
رسول بابل
مجمل بحوث الضوء
2014

 

 

المصدر: رسول بابل مجمل بحوث الضوء
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 147 مشاهدة
نشرت فى 27 سبتمبر 2014 بواسطة futurelightRASO

ساحة النقاش

RASOOL BABEL

futurelightRASO
الاسم رسول بابل مواليد بغداد 1974 مصور ومخرج ومصمم اضاءة مختص في تصوير الافلام الوثائقية مصور فوتوغرافي منذ عام 1988 درست في معهد الفنون الجميلة قسم السمعية والمرئية عضو الهيئة الادارية للجمعية العراقية للتصوير \ مدير شؤون الدورات\ حالياً محاضر في نفس القسم منذ عام 1998 عضو نقابة الفنانين العراقيين »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

13,093