خدمة وزراعة الذرة الشامية فى الاراضى الجديدة - مقاومة الحشائش 

مقاومة الحشائش :

تتم إما بالعزيق أو بإستخدام مبيدات الحشائش ويفضل مقاومتها بالعزيق , وفى حالة الزراعة الآلية ولمقاومة الحشائش العريضة الأوراق مثل الشبيط يستخدم مبيد ستارين 20% EC بمعدل 200 سم 3 / فدان رشا عاما قبل رية المحاياة ( بعد أسبوعين من الزراعة ) , وفى حالة ما إذا كانت الأرض موبوؤة بالحشائش يستخدم مبيد هارنس 84%  EC  يمعدل لرت واحد للفدان رشا بعد الزراعة وقبل الرى , ويجب الحرص على إزالة الحشائش المتخلفة أو التى تنمو متأخرة وذلك بعد المعاملة الكيماوية بشهر .

# العزيق :

يتم مرتين الأولى ( خربشة ) فى طور البادرات عند عمر 15  يوماً من الزراعة وذلك لإزالة الحشائش وتهوية التربة , وتجرى العزقة الثانية بعد أسبوعين من العزقة الأولى.

الخف :

يتم الخف بعد الإنتهاء من العزقة  الأولى مرة واحدة بحيث يترك نبات واحد فى الجورة وذلك  قبل الرى مباشرة  وعند عمر حوالى 18 -20 يوما من الزراعة , وينصح بعدم التأخر فى الخف وعدم الخف المتكرر , وفى حالة غياب بعض الجور يترك نباتين فى الجورة المجاورة لتعويض عدد النباتات , ويراعى أن يتم الخف قبل الرى مباشرة حتى نحافظ على البادرات من الذبول والموت بسبب تلف بعض الجذور عند الخف , ولا ينصح بإجراء الخف فى حالة الزراعة الآلية .

التسميد :

-      التسميد الفوسفاتى :

بمعدل 200 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم (15,5 % فو 2 أ5 ) للفدان أو مايعادلها من الأسمدة الفوسفاتية المركزة قبل الحرث أو أثناء الخدمة.

-      التسميد البوتاسى :

يضاف بمعدل 50 كجم سلفات بوتاسيوم ( 48 % بو2 أ) للفدان وذلك قبل الحرث أو أثناء خدمة الأرض .

-      التسميد الآزوتى :

تستجيب الذرة الشامية لعنصر الآزوت بشكل واضح لذا يجب إضافة 400 كجم سماد نترات النشادر 33.5 % أو 200 كجم يوريا للفدان .

وفى حالة الرى بالتنقيط  أو الرى المحورى يبدأ بإضافة السماد الآزوتى مع ماء الرى بعد 7 أيام من الزراعة  وكل 3-4  أيام ( بمعدل 108 دفعات متساوية)

وبحيث ينتهى التسميد عند التزهير ولا ينصح بإضافة سماد بعد الخف مباشرة وعند عمر 18-20 يوماً تقريباً.

# الرى :

الرى بنظم الرش او التنقيط :

وفرة مياه الرى فى هذه المناطق من أهم العوامل المحددة لإنتاجية محصول الحبوب من الذرة الشامية خاصة فى مراحل النمو الخضرى والزهرى حتى مراحل تكوين الحبوب , وتختلف ظروف هذه المناطق الجديدة عن الأراضى الطينية داخل الوادى , لذا ينصح فى حالة الرى بالتنقيط أو الرى المحورى أن تكون فترات الرى كل ( 1 -3 أيام ) حسب طبيعة التربة والظروف الجوية , كما يجب تجنب  إطالة فترات الرى اكثر من اللازم حيث يؤدى ذلك إلى ذبول البادرات وموتها أو الضعف الشديد للنباتات فى مراحل النمو الخضرى المتقدمة وبالتالى تقزمها الأمر الذى ينعكس بشدة على المحصول وتعتبر طريقة الرى المحورى من أفضل الطرق المستخدمة فى الأراضى الجديدة حيث تؤدى إلى إنتاج محصولا جيدا من الحبوب , ويجب عدم تعطيش النباتات أثناء فترة التزهير أو عند ارتفاع درجات الحرارة وتجنب الرى أثناء فترة الظهيرة.

- الرى بالغمر :

ويتم فى الأراضى الجيرية حيث تكون التربة أكثر إحتفاظا بالرطوبة عنه فى الأراضى الرملية , وتتراوح فترات الرى من 7 -12 يوماً حسب قوام التربة والظروف الجوية , ويجب وقف عملية الرى عند النضج وقبل الحصاد بحوالى أسبوعين للمساعدة على جفاف ونضج الكيزان.

ملحوظة هامة :

التوريق والتطويش :

يلجأ بعض المزارعين إلى إجراء التوريق والتطويش بغرض تغذية الحيوانات حيث يتم إزالة الأوراق الخضراء فى التوريق ويتم انتزاع الأجزاء العلوية من النباتات فى التطويش ويكون ذلك على حساب محصول الحبوب خاصة فى مراحل التزهير والنضج  الفسيولوجى ولذلك يجب الامتناع نهائياً عن التوريق والتطويش.

# مقاومة الآفات الحشرية:

أهم الحشرات :

الثاقبات والمن ويتم مقاومتها حسب التوصيات التى تصدرها وزارة الزراعة سنوياً.

مقاومة الأمراض :

أهم الأمراض : الذبول  المتأخر والتفحم العادى والبياض الزغبى , وجميع الهجن مقاومة لمرض الذبول المتأخر . ويراعى عدم زراعة أعلاف السورجم غير المقاومة لمرض البياض الزغبى بجوار زراعات الذرة , وكذلك يجب جمع أكياس التفحم وحرقها بعيداً عن حقول الذرة .

# الحصاد :

يتم  الحصاد بعد 100 – 110 أيام من  الزراعة , وأهم علامات النضج , جفاف أغلفة الكيزان جفافا طبيعيا وامتلاء الحبوب وجفافها وتصلبها , ويتم الحصاد إما يدويا بواسطة المناقر أو آليا حيث تقل نفقات الحصاد , ثم تقشر الكيزان وتجفف.

ويمكن الاستفادة من عيدان الذرة الخضراء بعد الحصاد فى عمل السيلاج حيث ينتج الفدان حوالى 15 – 20 طن من العلف الأخضر .

المصدر: الارشاد الزراعى - خدمة وزراعة الذرة الشامية فى الاراضى الجديدة
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1691 مشاهدة

النهوض بالمحاصيل الحقلية

fieldcrops
يتناول القسم المحاصيل الحقلية وهي المكون الأساسي في الإنتاج الزراعي بجميع دول العالم، ونظراً لأهميتها في غذاء الإنسان وكسائه والصناعات المختلفة جاء تأسس قسم المحاصيل الحقلية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

214,743

مكافحة آفات بنجر السكر

المكافحة المتكاملة لآفات بنجر السكر