خدمة وزراعة الذرة الشامية فى الاراضى الجديدة 

تشكل الاراضى الجديدة حديثة الاستصلاح والاستزراع جزءاً هاماً فى خطة الدولة للتوسع الأفقى ،  ويمكن زراعة مساحات كبيرة من هذه الأراضى بالذرة الشامية بأتباع نظم تسميد ورى مناسبة مما يؤدى إلى زيادة الإنتاج من هذا المحصول الهام الذى يستخدم فى صناعة السيلاج والأعلاف المختلفة .

ويبذل الباحثون بقسم بحوث الذرة الشامية جهداً كبيراً من أجل النهوض بهذا المحصول الهام لتحديد أنسب المعاملات الزراعية المختلفة تحت ظروف الأراضى الجديدة والتى تعتبر فقيرة فى المادة العضوية والعناصر الغذائية الكبرى والصغرى علاوة على عدم قدرتها على  الاحتفاظ بالرطوبة أو العناصر الغذائية المختلفة .

# ميعاد الزراعة :

تتم الزراعة خلال النصف الثانى من أبريل بعد حصاد  المحاصيل الشتوية المبكرة وخلال شهر مايو فى حالة  الزراعة بعد البرسيم والفول والقمح والشعير  , وتفضل الزراعة المبكرة حيث إنها تسمح بنمو النباتات جيداً وانتاج محصول أكبر , أما فى مناطق جنوب الوادى بتوشكى وشرق العوينات فتتم الزراعة خلال الفترة من منتصف يوليو إلى منتصف أغسطس..

 # الأصناف :

تم  استنباط مجموعة من الهجن الفردية والثلاثية عالية الإنتاج ومقاومة لمرض الشلل (الذبول المتأخر ) التى تجود زراعتها بالأراضى الجديدة والمستصلحة والمستزرعة حديثاً تحت نظم خاصة من التسميد والرى .

# الهجن الفردية :

البيضاء : جيزة 9 , 10 , 122 ,  123 , 124 ,125 , 126 , 127 ,128 ,129 .

الصفراء : جيزة 155 , 162 , 163 , 164 , 166 , 167 , 168 , 169 , 173 .

# الهجن الثلاثية:

البيضاء: جيزة 310، 311، 314، 320، 321، 322، 323، 324، 327، 329.

الصفراء: جيزة 351، 352.

ويمكن الحصول على هذة الأصناف من وحدة إنتاج التقاوى المحسنة للحاصلات الحقلية بمركز البحوث الزراعية ومنافذ الإرشاد الزراعى وشركات التقاوى والإدارة المركزية لإنتاج التقاوى بالمحافظات هذا على جانب العديد من الهجن الفردية و الثلاثية التى تنتجها شركات إنتاج التقاوى.

# معدل التقاوى:

10كجم للفدان من الهجن الفردية، 14كجم للفدان من الهجن الثلاثية، وفى حالة استخدام آلات الزراعة فإن معدل التقاوى يكون 8كجم للفدان من الهجن الفردية، 10كجم للفدان من الهجن الثلاثية.

# إعداد الأرض للزراعة:

     أ‌-   فى الأراضى الجيرية التى تروى غمراً:

ينثر السماد العضوى بمعدل 30 م 3 للفدان ثم تحرث الأرض مرتين متعامدتين وتزحف ثم تخطط الأرض  بمعدل 9 خطوط فى القصبتين ( 80 سم بين الخطوط ) على أن يكون التخطيط فى إتجاه شرق غرب مع الزراعة على الريشة القبلية بحيث تكون المسافة بين الجور 20 – 25 سم , ثم تقسم إلى فرد بالقنى والبتون بالتبادل بحيث يشمل  الحوال 7 -10 خطوط لإحكام الرى.

      ب‌-   فى الأراضى الرملية :

تحرث الأرض مرة واحدة بعد إضافة 20-30 م 3  من السماد البلدى , وقد يحتاج الأمر بعد عملية الحرث إلى تسوية بسيطة للأرض خاصة التى تزرع بالميكنة وذلك لضبط عمق الزراعة.

#  طريقة الزراعة :

          ‌أ-  فى حالة الزراعة بأستخدام ماكينات الزراعة الحديثة

          ‌ب- فى حالة الزراعة فى أرض تروى بالتنقيط :

تكون مسافات الزراعة حسب تصميم الشبكة والمسافة بين النقاطات بحيث يكون عدد النباتات بالمتر المربع خمس نباتات.

  تفضل الزراعة على سطور على مسافة 80 سم بين السطور ونحو 10 سم بين النباتات , ويتم الخف بإقتلاع نبات وترك آخر ( أى خف جورة وترك أخرى ) أو تضبط المسافات بين السطور على مسافة 80 سم والزراعة من 20 -25 سم وفى هذه الحالة لا يتم الخف.

          ‌ج- فى حالة الزراعة اليدوية :

تتم الزراعة على مسافة 20 -25 سم ووضع 2  حبة بالجورة على عمق 5 سم مع التغطية الجيدة , ثم يتم الرى حتى تتشرب الأرض تماماً بالماء.

 

المصدر: الارشاد الزراعى - خدمة وزراعة الذرة الشامية فى الاراضى الجديدة

النهوض بالمحاصيل الحقلية

fieldcrops
يتناول القسم المحاصيل الحقلية وهي المكون الأساسي في الإنتاج الزراعي بجميع دول العالم، ونظراً لأهميتها في غذاء الإنسان وكسائه والصناعات المختلفة جاء تأسس قسم المحاصيل الحقلية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

224,049

مكافحة آفات بنجر السكر

المكافحة المتكاملة لآفات بنجر السكر