# ميعاد الزراعة

تزرع البذرة مباشرة فى الحقل المستديم أبتداء من منتصف نوفمبر .

# الأصناف المناسبة

فى الزراعات المبكرة يفضل إستخدام صنف البصل جيزة 6 محسن أما فى الزراعات المتأخرة فى الوجه البحرى يفضل إستخدام الصنف جيزة 20 .

# الأرض المناسبة

التربة المناسبة هي الصفراء الخفيفة أو الرملية ويجب تجنب الزراعة فى الأراضى الكلسية لأن الأراضى التى بها نسبة كالسيوم أكثر من 10 % تتماسك بعد الرى وتكون صلبة وتؤثر  على إنبات البذور وتكوين الأبصال حيث تؤدي  إلى تكوين أبصال منضغطة ( مشوهة ) كما يصعب تقليع  الأبصال بعد نضجها ويجب أن تكون الأرض خالية من الأمراض وخاصة أمراض العفن الأبيض والتفحم والعفن القاعدي وأن تكون غير موبوءة بالحشائش .

# معدل التقاوى

يحتاج الفدان الى 1 كجم من البذور على أن تكون نسبة إنباتها أعلى من 90% ، يتم زراعتها بإستخدام آلة الزراعة الخاصة بذلك مع مراعاة معاملة البذور قبل زراعتها بالمطهرات الفطرية المناسبة.

# تجهيز الأرض للزراعة

يجب العناية التامة بتجهيز الأرض بحرثها جيداً ثم تزحف جيداً بحيث تصبح ناعمة ومستوية تماماً وإذا أمكن إستخدام التسوية بالليزر فيفضل ذلك خاصة إذا كان الرى بالغمر ، هذا ويتم تقسيم الأرض إلى مصاطب بحيث يماثل عرض المصطبة عرض آلة التسطير المستخدمة أو مضاعفاته حتى تتم الزراعة بسهولة وفى حالة الزراعة بسهولة وفى حالة الزراعة تحت نظام الرى بالرش فليس هناك حاجه إلى التقسيم أو إقامة بتون وفواصل وكذلك فى حالة الأرض المسواه بالليزر.

# طريقة الزراعة

تتم الزراعة على مصاطب بإستخدام  الألات الزراعية الخاصة بذلك بحيث تتم معايرة الألة المستخدمة حسب معدل التقاوى المذكورة مع مراعاة أن المسافة بين السطور 20 سم.

# الرى

يفضل إستخدام الرى بالرش أو التنقيط فى الأراضى الجديدة ويجب الإهتمام بالرى خاصة خلال فترة الإنبات بحيث يتم الرى كل يومين بعد ذلك بإنتظام حيث يؤدي عدم إنتظام الرى إلى زيادة نسبة الأبصال المزدوجة والمقشورة , ويراعى منع الرى قبل تقليع الأبصال بأسبوعين فى الأراضى الرملية.

# التسميد

يضاف السوبر فوسفات الأحادى بمعدل من 200-300 كجم / فدان مع خدمة الأرض وتضاف سلفات البوتاسيوم بمعدل 50-100 كجم /فدان مع 100 كجم كبريت زراعى ، أما الآزوت فيضاف بمعدل يتراوح بين 90-120 وحدة آزوتية للفدان تضاف على دفعات متعددة ، ويفضل إستخدام صور سماد سلفات النشادر 20.6% أو نترات الجير 15.5% أو نترات النشادر 33.5% وفى الأراضى الرملية يضاف الآزوت بمعدل 150 كجم آزوت / فدان .

# الحصاد والتجهيز والتعبئة

عندما ينضج المحصول تميل النباتات عند منطقة عنق البصلة ويبدأ تقليع الأبصال عندما تبلغ نسبة ميل العروش حوالى 50% وتقلع النباتات باليد أو بإستخدام آلات الحصاد المناسبة وأثناء تقليع الأبصال يجرى فرز محصول الأبصال مبدئياً لاستبعاد الأبصال الحنبوط ، ثم تجرى عملية التسميط وفيها توضع النباتات فى مكان جاف فى وضع رأسى ومتجاورة فى مراود ضيقة العرض مستطيلة مع تغطية جانب المراود بالتراب حتى لا تتأثر الأبصال الخارجية بأشعة الشمس وتترك النباتات لمدة 10-15 يوم ثم تقطع العروش والجذور ويتم الفرز النهائى وتستبعد الأبصال العرقانة والمسلوقة والمصابة بالأمراض الفطرية والمكسورة والمجروحة وغير تامة النضج . وبعد إجراء عملية تقطيع العرش يتم نشر الأبصال فى الحقل لمدة يومين حتى يكتمل جفاف الأعناق وقفلها ثم تعبأ فى أجولة للتسويق.

 

المصدر: الارشاد الزراعى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 142 مشاهدة
نشرت فى 28 يناير 2014 بواسطة fieldcrops

النهوض بالمحاصيل الحقلية

fieldcrops
يتناول القسم المحاصيل الحقلية وهي المكون الأساسي في الإنتاج الزراعي بجميع دول العالم، ونظراً لأهميتها في غذاء الإنسان وكسائه والصناعات المختلفة جاء تأسس قسم المحاصيل الحقلية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

221,493

مكافحة آفات بنجر السكر

المكافحة المتكاملة لآفات بنجر السكر