التسميد

يفضل عدم إستخدام السماد البلدى تجنباً لجلب مزيد من الحشائش وجراثيم الأمراض للتربة ولاسيما حديثة الإستصلاح والإعتماد فى تسميدها على برنامج التسميد الكيماوى ( الآزوت والفسفور والبوتاسيوم ) ويمكن إضافة الأسمدة العضوية المتحللة والكومبست.

أ‌-     فى الأراضى الصفراء الطينية يضاف 45 كجم فو 2أ5 للفدان ) 300 كجم سوبر فوسفات أحادى ) مع عمليات الخدمة أما بالنسبة للسماد الآزوتي فيتم إضافة 90-120 وحدة آزوتية على دفعتين بعد شهر وشهرين من الزراعة على الترتيب.

ب‌-فى الأراضى الرملية أو الصفراء الخفيفة يضاف 45-60 كجم فو 2أ5 أو (300-400 كجم سوبر فوسفات ) / فدان مع الخدمة وبالإضافة لذلك فإن 50 كجم سلفات بوتاسيوم 48% تضاف مع الخدمة.

أما الآزوت فيضاف بمعدل يصل إلى 150 كجم / فدان على أن يضاف على دفعات صغيرة متزايدة ( وعادة تعطي رية بالسماد والتالية بدون سماد ) . وليس هناك مبرر إقتصادى لزيادة التسميد الأزوتي عما سلف كما يجب عدم تأخير التسميد الأزوتي عن أواخر فبراير فى الصعيد حتى لايتأخر النضج.

# الرى

البصل من النباتات الحساسة للرى فيجب أن تكون فترات الرى منتظمة ولاتعطش النباتات ثم تروى لأن هذا يعرضها لإزدياد نسبة الأبصال المزدوجة والمقشورة وتتوقف فترات الرى على نوع التربة ففى الأراضى الطينية تكون كل شهر تقريباً ، أما فى الأراضى الرملية والصفراء الخفيفة فتقصر هذه الفترة حسب إحتياج النباتات ، ومن الضرورى منع الرى عن النباتات قبل الحصاد بشهر فى الأراضى الطينية وأسبوعين فى الأراضى الرملية حتى نتفادى وجود الأبصال العرقانة.

# النضج والتقليع والتسميط

يعتبر المحصول ناضجاً عند رقاد حوالى 50% من العرش ، والتقليع قبل هذه المرحلة تؤدى إلى كثرة وجود الأبصال الخضراء ذات الأعناق السميكة والتى تؤدى إلى الإصابة بالأمراض الفطرية ، كما أن ترك الأبصال بدون تقليع  بعد هذه المرحلة يؤدى إلى ظهور البصلة المقشورة وإلى الإصابة بمرض عفن الأسود وعفن القاعدة وتتعرض الأبصال لتهشم الأعناق مما يؤدى إلى إصابتها بمرض عفن الرقبة وذبابة البصل الكبيرة وأثناء تقليع الأبصال  تستبعد الأبصال المزدوجة والحنبوط ثم تجرى عملية التسميط حيث ترص الأبصال فى مراود رأسياً ويكون العرش لأعلى بحيث يغطي الأبصال ويجرى ترديم  الأبصال  من الجوانب بالتربة لوقايتها من أشعة الشمس حتى يتم جفاف الأعناق مما يساعد على قفلها وعدم تعرضها للإصابة بالأمراض الفطرية والحشرات . وتستغرق عملية التسميط من عشرة أيام إلى أسبوعين حسب الجو ودرجة الحرارة.

# إعداد المحصول للتسويق والتصدير

بعد إجراء عملية التسميط يتم تقليع الأعناق بحيث يكون طول العنق من 2-3 سم فقط ولايتم إزالة العنق بالكامل حيث يؤدى ذلك إلى تعرض أنسجة البصلة الداخلية للإصابة بالأمراض الفطرية والبكتيرية ، وبعد عملية تقطيع الأعناق وتهذيب الجذور يتم ترك الأبصال فى مكان هاو لمدة يومين ثم تجري عملية الفرز النهائى حيث تستبعد الأبصال المخالفة للشكل واللون والأبصال المصابة بالأمراض والمجروحة ثم تعبأ فى العبوات المناسبة.

المصدر: الارشاد الزراعى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 160 مشاهدة
نشرت فى 28 يناير 2014 بواسطة fieldcrops

النهوض بالمحاصيل الحقلية

fieldcrops
يتناول القسم المحاصيل الحقلية وهي المكون الأساسي في الإنتاج الزراعي بجميع دول العالم، ونظراً لأهميتها في غذاء الإنسان وكسائه والصناعات المختلفة جاء تأسس قسم المحاصيل الحقلية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

221,540

مكافحة آفات بنجر السكر

المكافحة المتكاملة لآفات بنجر السكر