معدل التقاوي :

أفضل معدل تقاوي لزراعة الحلبة 40 كيلو جرام / فدان ، ويفضل زيادة المعدل الي 50 كجم / فدان عند الزراعة بدار سواء حراتي أو عفير وكذلك عند الزراعة في الراضي الجديدة .

#   الأصناف :

-  جيزة 2 :

مستنبط بالانتخاب الفردي من السلالات المحلية ويجود في منطقة مصر العليا .

-  جيزة 3 :

مستنبط بالانتخاب الفردي من السلالات المحلية ويجود في منطقة الوجه البحري ومصر الوسطي .

#   مقاومة الحشائش :

ان الزراعة بالطريقة الحراتي في الأراضي الموبوءة بالحشائش تؤدي الي التخلص من الحشائش الحولية ، كما أن الزراعة في سطور أو علي خطوط تيسر عملية التخلص من الحشائش بالنقاوة اليدوية والخربشة التي يفضل أن تجري مبكرا كلما أمكن وتكرارها حسب الحاجة الي ذلك .

#   التلقيح البكتيري :

يجب اجراء التلقيح البكتيري خاصة في الراضي التي لم يزرع فيها محصول الحلبة من قبل والراضي الجديدة وينصح بتلقيح تقاوي فدان الحلبة بمعدل كيس واحد من اللقاح البكتيري المخصص للحلبة أما في الراضي الجديدة ينصح بمضاعفة هذه الكمية (2-3 أكياس للفدان) ويتم التلقيح كما هو متبع في المحاصيل البقولية الأخري .

#   معدلات التسميد :

يضاف 150 كيلو جرام فوسفات أحادي (15%) للفدان عند تجهيز الأرض للزراعة ، كما يضاف الأزوت كجرعة منشطة عند الزراعة في الأراضي الطينية أو بعد حوالي 10 أيام بالأراضي الرملية بمعدل 15 كجم نيتروجين للفدان .

#   الري :

تعطي الرية الأولي (المحاياة) بعد حوالي شهر من الزراعة والثانية قبل تكوين النورات الزهرية والثالثة عند امتلاء القرون ويراعي أن يكون الري علي الحامي مع عدم التعطيش أو التعزيق .

أما في الأراضي الرملية جيدة الصرف فيعطي المحصول من 5-7 ريات بين الرية و الأخري 15-21 يوما حسب طبيعة التربة وحرارة الجو .

#   الحصاد :

يختلف الحصاد باختلاف الغرض الذي يزرع من أجله المحصول .

فاذا كان الغرض هو الحصول علي السماد الأخضر يتم حرث النباتات مباشرة بعد مرحلة التزهير .

أما اذا كان الغرض هو الحصول علي البذرة يتم الحصاد بعد تحول لون القرن للون الأصفر وفي هذه الحالة تقلع النباتات باليد في الصباح الباكر حتى لا تنفرط البذور ثم تترك لتجف تحت الشمس تماما ويتم الدراس بعد جفاف النباتات .

وتصل فترة نمو المحصول من الزراعة حتى الحصاد حوالي 4-5 شهور .

#   المحصول :

يعطي الفدان محصول بذور يتراوح من 6-7 أردب ، ويزن أردب البذور 155 كيلو جرام .

 

المصدر: الارشاد الزراعى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 220 مشاهدة

النهوض بالمحاصيل الحقلية

fieldcrops
يتناول القسم المحاصيل الحقلية وهي المكون الأساسي في الإنتاج الزراعي بجميع دول العالم، ونظراً لأهميتها في غذاء الإنسان وكسائه والصناعات المختلفة جاء تأسس قسم المحاصيل الحقلية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

221,456

مكافحة آفات بنجر السكر

المكافحة المتكاملة لآفات بنجر السكر