فراس حج محمد

موقع يختص بمنشورات صاحبه: مقالات، قصائد، أخبار

همسة حب صباحية

معنى آخر للحرية!!

فراس حج محمد

 صَباحُكِ أندى من زهرة تستقبل يومها ضاحكة مسرورة منتشية بأنها حرة!!

صباحك أجمل من اكتشاف له طعم الانعتاق من كل قيد، يجهل معنى الحرية الآتي من هلوسات متناثرة كبثور الألم في جسد الحياة المتعفنة القاسية، التي تحاول أن تسرقكِ مني، وتسرقني منك بما يسمى الروتين القاتل والوهم الكبير في السعي لحياة أفضل!!

صباحك أروى لروحي التي تشتاق لثم روحك العلوية، وهي تحلق باحثة عن حريتها، التي وجدتها وصافحتها وامتزجت بها في ملكوت العلا والسرمدية، لتكوني أنتِ تلك الأيقونة الأبدية الرمز والمرموز إليه، حرية مطلقة مفتوحة على أفق الحياة المائجة على مباسم النور المنبثق من شفتيك الورديتين!!

صباحكِ حرية ومنطق منطلق من آفاق الكتابة التي تحرر نفسها بوهج المعاني، فعندما اخترت حريتي قررت أن أتحرر بالكتابة عنك، فأعدت اكتشاف حقيقة ذاتي وانطلاقها نحو مسارب المعرفة، وأعدت اكتشاف الفيزياء الآدمية، لأرى مدى اتصال ذراتها بكينونتك الجامعة لتكون هي الميتافيزيا النورانية، وكأنها موئل للحرية وكهفها وقوس نبالها ومحط أنظار حائها وتائها غير تائهة في جغرافيا الفكر الذي يعد أسفاره ليكونك معنى آخر للحرية المبتغاة!!

 صباحك حرّ بقدر وجودي واتصالي الروحي والنفسي والعاطفي، وصباحك مبتهج يغني بقدر حضورك في شروح أسفار الثوريين المستمتعين بصناعة أفق الحرية غير المحدود.

صباحك حاء وراء يعانق الحاء والباء ليميت حرب الفكرة الميتة المتصلبة، والتي تنذر الرياح بالهبوب لتقصف أغصان الأمل، صباحك بزوغ حروف الأبجدية من مكامن أعشاش العصافير، والسارحة من كوة القمر الغافي بين عينيك الفاترتين بنعاس الدلال والنعمة والرضا واليقين.

صباحك النور الحر المتكامل مع نغمة قصيدة لم تكن إلا حرة لتشكل حريتها في معانقة سمعيك وكأنها ليلكة الورد في مفاتن البروج، وحيا من موسيقى ساجدة ومهللة لحريتها وهي منطلقة من صدر صاحبها فتحمله وتحملك نحو ذلك الأفق الممتد أفقا غير نهائي لحرية غير نهائية!!

صباحك متحرر من فيزيائية النور المعهودة لتكوني أنت النور في كل صبح قادم يا سيدة النور ويا صانعة أفق جميل لمعنى أعظم من النور إنها الحرية يا فاتنة الرؤى المتحررة من غوايتها لتكوني معنى آخر وخاصا للحرية!!     

دمت للقلب حياته وحريته، سطورا من كتابة، أبدعت على غير مثال سابق، فكنتِ الشكل والمعنى بمعنى يطغى على كل موجود، ولا وصف يليق بها غير أنها حرة، وتستعيد جلال حريتها وقدسيتها لأنها تغزل لك حريتها طاغية وجبارة غير مدينة لشيء سوى لمعنى واحد يمنحها الوجود هو وجودك أنت في حياتها ورونق شعاع ضوئها.

 

فبك وبها يتم اكتشاف معنى آخر للحرية، فهنيئا للقلب إذ اهتدى، وهنيئا للغة حريتها وتحرر قيدها من ربقة التقليد والتشيؤ والأسر في القوالب المعلبة. أحبك حرة أيتها الحرية أنتِ!!    

المصدر: فراس حج محمد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 176 مشاهدة
نشرت فى 28 سبتمبر 2013 بواسطة ferasomar

فراس عمر حج محمد

ferasomar
الموقع الخاص بــ "فراس حج محمد" »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

586,498

فراس حج محمد

نتيجة بحث الصور عن فراس حج محمد كنانة أون لاين

من مواليد مدينة نابلس في فــلسطين عــام 1973م، حاصل على درجة الماجستير في الأدب الفلسطيني الحديث من جامعة النجاح الوطنية. عمل معلما ومشرفا تربويا ومحاضرا غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة. 

عمل محررا لغويا في مجلتي الزيزفونة للأطفال/ رام الله، وشارك في إعداد مواد تدريبية في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، وكان عضوا في هيئة تحرير مجلة القانون الدولي الإنساني/ الإصدار الثاني الصادرة عن وزارة التربية والتعليم في فلسطين.

نشر العديد من المـقالات والقـصائد في مـجالات النشر المختلفة الإلـكترونية والصحف والمجلات في فلسطين والوطن العربي وبريطانيا وأمريكا وكندا والمكسيك. وشارك في ندوات وأمسيات شعرية ومؤتمرات في فلسطين.

الكتب المطبوعة: 

رسائــل إلى شهرزاد، ومــن طقوس القهوة المرة، صادران عن دار غُراب للنشر والتوزيع في القاهرة/ 2013، ومجموعة أناشيد وقصائد/ 2013، وكتاب ديوان أميرة الوجد/ 2014، الصادران عن جمعية الزيزفونة لتنمية ثقافة الطفل/ رام الله، وكتاب "دوائر العطش" عن دار غراب للنشر والتوزيع. وديوان "مزاج غزة العاصف، 2014، وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في القصة القصيرة جدا- دار موزييك/ الأردن وديوان "وأنت وحدك أغنية" عن دار ليبرتي/ القدس وبالتعاون مع بيت الشعر في فلسطين، وكتاب "يوميات كاتب يدعى X"، وكتاب "كأنها نصف الحقيقية" /الرقمية/ فلسطين، وكتاب "في ذكرى محمود درويش"، الزيزفونة 2016، وكتاب "شهرزاد ما زالت تروي- مقالات في المرأة والإبداع النسائي"، الرقمية، 2017، وديوان "الحب أن"، دار الأمل، الأردن، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في الرواية"، مكتبة كل شي، حيفا، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في متنوع السرد"، مؤسسة أنصار الضاد، أم الفحم، 2018، وديوان "ما يشبه الرثاء"، دار طباق للنشر والتوزيع، رام الله، 2019، وكتاب "بلاغة الصنعة الشعرية"، دار روافد للنشر والتوزيع، القاهرة، 2020. وكتاب "نِسوة في المدينة"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان، 2020. وكتاب "الإصحاح الأوّل لحرف الفاء- أسعدتِ صباحاً يا سيدتي"، دار الفاروق للنشر والتوزيع، نابلس، 2021. وكتاب "استعادة غسان كنفاني"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان، 2021، وكتيّب "من قتل مدرّس التاريخ؟"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2021. وديوان "وشيء من سردٍ قليل"، وزارة الثقافة الفلسطينية، رام الله، 2021. وديوان "على حافّة الشعر: ثمّة عشق وثمّة موت"، دار البدوي، ألمانيا، 2022. وكتاب "الكتابة في الوجه والمواجهة"، الرعاة وجسور ثقافية، رام الله وعمان، 2023. وكتاب "متلازمة ديسمبر"، دار بدوي، ألمانيا، 2023. وكتاب "في رحاب اللغة العربية"، دار بدوي، ألمانيا، 2023، وكتاب "سرّ الجملة الاسميّة"، دار الرقمية، فلسطين، 2023. وكتاب "تصدّع الجدران- عن دور الأدب في مقاومة العتمة"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله وعمّان، 2023، وديوان "في أعالي المعركة"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2023، وكتاب "مساحة شخصية- من يوميات الحروب على فلسطين"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2024، وكتاب "الثرثرات المحببة- الرسائل"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2024.

حررت العديد من الكتب، بالإضافة إلى مجموعة من الكتب والدواوين المخطوطة. 

كتب عن هذه التجربة الإبداعية العديد من الكتاب الفلسطينيين والعرب، وأجريت معي عدة حوارات ولقاءات تلفزيونية.