مصطلحات مساحية from A to Z (الجزء الأول)

1- الدقة Accuracy

درجة التوافق بين القيمة المحسوبة (المتوسط) و القيمة المتوقعة ، وضمنيا تعني الدقة أن القيمة المحسوبة ليس بها أخطاء أو انحرافات.

2- الضبط Adjustment :عملية تقدير وتقليل الفروق بين الأرصاد ونموذج رياضي.

3- ألتيميتر Altimeter :جهاز لقياس فروق الارتفاعات ، غالبا بالاعتماد علي قياسات الضغط الجوي.

4- ارتفاع Altitude :الزاوية الراسية بين المستوي الأفقي للراصد وخط الاتجاه للهدف.

5- زاوية انخفاض Angle of Depression :ارتفاع سالب

6- زاوية ارتفاع Angle of Elevation:ارتفاع موجب

7- خطا القفل الزاوي Angular M

isclosure:الفرق بين المجموع الحقيقي و النظري لمجموعة من الزوايا.

8- دائرة العرض الفلكية Astronomical Latitude

الزاوية بين خط الشاغول ومستوي الاستواء الفلكي. أيضا هي الزاوية بين مستوي الأفق ومحور دوران الأرض. تستخدم دائرة العرض الفلكية في تحديد المواقع علي سطح الأرض وتقاس من خط الاستواء الفلكي شمالا و جنوبا ، باستخدام الرصد علي الأجرام السماوية.

9- خط الطول الفلكي Astronomical Longitude

زاوية اختيارية بين مستوي خط الطول الفلكي و خط طول فلكي اختياري. ويقاس باستخدام الرصد علي الأجرام السماوية.

10- المثلث الفلكي Astronomical Triangle

مثلث كروي يتكون من أضلاع من الدوائر العظمي التي تصل القطب الفلكي والسمت وجسم فلكي. زوايا المثل الفلكي هي: عند القطب: زاوية الساعة، عند الجسم الفلكي: الزاوية البرالالكسية ، عند السمت: زاوية الانحراف.

11- الانكسار الجوي Atmospheric Refraction

انكسار الموجات الكهرومغناطيسية المارة بالغلاف الجوي ، ويؤدي لانحراف خط النظر عن مساره المستقيم. يسبب الانكسار الجوي تكور الأشعة عن مسارها الطبيعي ، و بصفة رئيسية فأن ظروف الحرارة والضغط الجوي هما الذين يحددان قيمة و اتجاه تكور خط النظر.

12- الانحراف Azimuth

الاتجاه الأفقي لخط – مع اتجاه دوران عقرب الساعة – من مستوي أساسي غالبا يكون خط الطول. غالبا نسميه الانحراف الأمامي للتفرقة بينه و بين الانحراف الخلفي.

13- زاوية الانحراف Azimuth Angle

زاوية – أقل من 180 درجة – بين مستوي خط الطول الفلكي والمستوي الراسي للهدف المرصود ، وتقاس بدءا من اتجاه القطب. في العمل الفلكي فأن زاوية الانحراف هي الزاوية الكروية عند السمت في المثلث الكروي (الذي يتكون من القطب و السمت و النجم). في العمل الجيوديسي فأن زاوية الانحراف هي الزاوية الأفقية بين القطب السماوي والهدف الأرضي المرصود.

14- خطأ القفل الفلكي Azimuth Closure

الفرق – بالثواني – بين الانحراف الفلكي المرصود أو المضبوط و الانحراف الفلكي الحقيقي أو المعلوم.---------------------للإستفسار والحجز بمؤسسة فكر للتدريب :ت: 0552361431 - 0552281431م : 01012242661- 01283487287 - 01142231169واتساب : 01012242661العنوان:مؤسسة فكر للتدريب - محافظة الشرقيةالفرع الاول :الزقازيق _المحطه _القصر الابيض.الفرع الثاني :الزقازيق _شارع السلام _بجوار جامعة الزقازيق _عمارة المقاولون.الفرع الثالث :طنطا - اول شارع سعيد بالتقاطع مع شارع الجلاء - عماره مصر للتأمين أعلى رنين - عماره(ب)Follow us onwebsite: http://www.fekrfoundation.comInstagram: http://www.instagram.com/fekrfoundationssurveying page : https://www.facebook.com/eg.surveyingFekr Foundation Page : https://www.facebook.com/fkrfoundE-mail: [email protected]

مؤسسة فكر للتدريب والتنمية

fekrfoundation
من نحن »

ابحث

تسجيل الدخول