هل تعلم أنه بإمكانك إنشاء متجرك الإلكتروني وتسويقه وبيع آلاف المنتجات عليه دون أن تمتلك مخزوناً من تلك المنتجات؟

 وأن معظم مالكي المتاجر الإلكترونية في بدايتهم عملوا بطريقة تسويق المنتجات مقابل عمولة وهي التي تعرف في مجال التجارة الإلكترونية بالـتسويق اونلاين

وهل تعلم أيضاً أن مايقرب من ٣٥٪؜ من المتاجر الإلكترونية تعمل بطريقة الاونلاين ؟

فكيف تعمل هذه الطريقة وكيف تبدأ بعرض منتجات حقيقية علي متجرك الإلكتروني وبيعها فعلياً بتلك الطريقة؟ سنوضح ذلك من خلال هذه المقالة.

مميزات التسويق اونلاين:

هناك الكثير من المميزات التي تتعلق بالتسويق الاكتروني تجعله يبدو رائعاً خصوصاً كبداية في مجال البيع عبر الإنترنت، وهذه المميزات كالآتي:

١- لاتوجد تكاليف للعمالة حيث لاتوجد حاجة لمن يقوم بتخزين أو تغليف أو توصيل المنتجات، وكذلك يمكن لمالك المتجر الإلكتروني عن طريق بعض برامج الحسابات الإلكترونية إدارة حسابات المتجر بنفسه دون الحاجة في بداية الأمر لتوظيف محاسبين، ولا توجد كذلك حاجة لدفع إيجارات لمخزن أو مقر خاص بالمتجر.

٢- لاحاجة لرأس مال ضخم حيث أن التكلفة هي فقط تكلفة إنشاء المتجر الإلكتروني أو الإشتراك الشهري الخاص بمنصات إنشاء المتاجر الإلكترونية، بجانب بعض التكاليف الغير باهظة التي تضيف بعض المميزات لتطوير المتجر الإلكتروني.

٣- يمكن العمل من أي مكان فلا يتقيد مالك المتجر الإلكتروني بمقر محدد أو بلد أو دولة محددة، فيمكن العمل من المنزل أو المكتب أو المقهي أو السيارة أو أي مكان آخر.

٤- لاتتقيد بعدد معين من المنتجات فهناك تعدد وتنوع كبير للمنتجات، ويمكن عرض الآلاف من المنتجات التي يتيحها التجار للتسويق والبيع علي صفحات متجرك الإلكتروني.

– سلبياتالتسويق الالكتروني:

علي الجانب الآخر من المميزات التي ذكرنا توجد بعض النقاط السلبية التي يجب كذلك ذكرها لموازنة الأمر وهي كالآتي:

١- هامش الربح صغير مقارنة ببيع منتجات تكون من مخزونك أو من صنع شركتك، وهذا أمر طبيعي فكلما قل الوسطاء كلما قلت تكلفة المنتج، وكلما كان الجهد والمخاطرة أكبر كما هو الأمر في حالة إمتلاك وإدارة مخزون من المنتجات كلما زاد هامش الربح.

٢- عدم وجود مخزون أو إمتلاك المنتجات يعني عدم رؤية المنتج بنفسك بالتالي تكون جودته غير واضحة لك بنسبة ١٠٠% وفي الغالب لاتستطيع بشكل جيد بيع منتج لاتراه أو تعرف إيجابياته وسلبياته علي العكس من الشركة التي تمتلك المنتج.

٣- أنت تتحمل أخطاء الموردين التي قد تحدث لأي سبب، فالمشتري لايعبأ بكون المنتج من متجر وسيط أو من المورد مباشرة ولا يعلم أصلاً أنه قام بشراء المنتج من متجر يعمل بطريقة الاونلاين

٤- توجد بعض المشكلات في الشحن فعلي سبيل المثال إذا كنت تتعامل مع أكثر من مورد في أكثر من مدينة أو دولة، بالتالي فالشحن يكون من أكثر من مكان والتكلفة تتفاوت مع أن المشتري قام بالشراء من نفس المتجر وقد تكون منتجات متشابهة لكن يتم شحنها من أماكن متفرقة.

٥- لايمكن الدفع عند الإستلام، وهي طريقة دفع هامة في الوطن العربي خصوصاً للمتاجر الإلكترونية الحديثة النشأة لأنها تعطي ثقة وطمأنينة بشكل أكبر للمتسوقين عبر متجرك.

أما بالنسبة للخطوات الفعلية التي تمر بها هذه العملية من البداية حتي النهاية فهي بسيطة وغير معقدة تماماً ويمكن ترتيبها كمايلي:

أولاً إنشاء المتجر الإلكتروني:

المتجرالإلكتروني هو المنصة التي ستقوم بعرض المنتجات عليها وتعتبر الخطوة الأولي والأهم والتي إن تم تنفيذها بدقة وعبر منصة موثوقة تقدم دعم كامل وسريع فإن ذلك سيعطي إنطلاقة قوية للمتجر.

ثانياً عرض المنتجات:

بعد إنشاء المتجر يتم عمل حساب علي أحد المواقع التي تتيح خدمة التسويق اونلاين  والتي سنذكر بعضاً منها في الفقرة التالية، ثم يقوم ذلك الموقع بتوفير البيانات الكاملة للمنتجات التي تخضع للدروب شيبينج من تفاصيل وصور في شكل ملفات يتم تحميلها علي جهاز الكمبيوتر ثم رفعها إلي متجرك الإلكتروني.

ثالثاً تسويق المتجر الإلكتروني:

وهذه تعتبر أكثر الخطوات التي تحتاج لبذل الكثير من الجهد، فليست هناك حاجة لمجهود بدني كتخزين أو تغليف أو شحن المنتجات.

وإنما هناك حاجة لمجهود ذهني يتمثل في محاولة نشر متجرك الإلكتروني بطرق التسويق الإلكتروني المختلفة والتي من أهمها الإهتمام بالمحتوي وجعله متميزاً.

والتسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي والتسويق بالمقالات وغير ذلك من طرق التسويق التي يمكن التعرف عليها بشكل أكبر من خلال باب التسويق الإلكتروني في المدونة.

رابعاً بيع المنتجات:

بعد الجهد الكبير من إنشاء المنصة أو المتجر ثم عرض المنتجات ثم تسويق المتجر تبدأ مرحلة بيع تلك المنتجات، حيث ستشعر بدفعة كبيرة مع الكثير من الثقة عند بيع منتجك الأول عبر متجرك الإلكتروني، ليتم بعد ذلك التركيز علي إضافة منتجات اخري وزيادة أرباح متجرك.

خامساً شحن المنتجات:

بعد إتمام المشتري لعملية الشراء عبر متجرك ودفع الثمن المطلوب، تقوم أنت بدفع الثمن للمورد بجانب توفير عنوان هذا المشتري ليقوم المورد بشحن المنتج مباشرة له دون أي تدخل أو جهد منك.

سادساً آراء المتسوقين:

وأخيراً آراء المتسوقين عبر متجرك هي الأهم وتمثل مفتاح نجاح متجرك في المستقبل، فإذا كان العميل راضياً عن المنتج فقد كسبت بذلك عميلاً جديداً يضاف إلي قائمة عملائك، وإذا لم يكن راضياً سيكون عليك فعل شئ لحل المشكلة وتفاديها وعدم تكرارها مستقبلاً.

وفي كلا الحالتين فأنت الرابح الأكبر لأنك من خلال آراء العملاء ستمتلك مؤشرات عن أكثر المنتجات رواجاً والتركيز عليها والإهتمام بالمنتجات المشابهة لها، أو ستتعرف علي أسوأ المنتجات بالتالي تعمل علي إيجاد حل للمشكلة أو إزالة المنتجات من متجرك بالكلية.

 

أنواع التسويق الإلكتروني:

 

  • التسويق الإلكتروني عن طريق مواقع الإعلانات المجانية على الإنترنت.
  • التسويق الإلكتروني عبر تطبيقات الهواتف الذكية.
  • التسويق الإلكتروني عن طريق المنتديات العامة والمتخصصة.
  • التسويق الإلكتروني عن طريق أدلة وفهارس مواقع الإنترنت.
  • التسويق الإلكتروني عن طريق صفحات الموقع.
  • التسويق الإلكتروني عن طريق المواقع الاجتماعية.
  • التسويق الإلكتروني عن طريق مواقع الفيديوهات.
  • التسويق الإلكتروني عن طريق الإعلان بالنقر في محركات البحث.
  • التسويق الإلكتروني عن طريق الإعلان بالنقر في المواقع الاجتماعية.
  • التسويق الإلكتروني عبر حملات البريد الإلكتروني.
  • التسويق الإلكتروني بالبنرات عن طريق مواقع الإعلانات المدفوعة.
  • التسويق الإلكتروني عن طريق المدونات.
  • التسويق الإلكتروني الإعلامي في المجلات والصحف.

 

 

 هل يستحق الأمر أن تبدأ بالتسويق اونلاين؟

علي الرغم من أن طريقة التسويق اونلاين  تعرف بأنها الطريقة الأكثر سهولة لإمتلاك عمل (Business) خاص بك عبر الإنترنت بأقل التكاليف والمخاطر.

وهناك من يستطيع التغلب علي  السلبيات دون البعض الآخر، وفي كلا الحالتين إذا كان لديك بعض المال فلا مانع من البدء والمحاولة لكن بطريقة مدروسة وعبر إستشارة أصحاب الخبرة.

وهناك العديد من قصص النجاح لأشخاص قاموا بإنشاء متاجرهم عبر تلك المنصة في مختلف بلدان الوطن العربي وكانت بدايتهم هي العمل بطريقة التسويق اونلاين إلي أن بدأوا بعد نجاحهم بإمتلاك مخزون ضخم خاص بهم بالتالي أصبح لديهم تحكم بشكل أكبر في المنتجات.

والتسويقاونلاين طريقة سهلة وبسيطة لدرجة أنه بإمكانك بيع أي منتج من مورد أو موقع كبير عبر متجرك، عن طريق كتابة بيانات المنتج (يفضّل أن يكون بلغة بلدك).

ثم وضع الصور في متجرك ثم شحن المنتجات مباشرة إلي عملائك مع التأكيد علي المورد بمراعاة عدم وضع شعار المتجر الإلكتروني الأصلي علي الشحنة.

– ختاما:

سيكون عليك في حالة إنشاء متجر  بذل جهد كبير خصوصاً من ناحية التسويق، فالفيصل في التسويق الالكتروني هو سرعة الوصول للمستهلك، وهذا هو مايميز متجر عن متجر آخر قد يكون مشابهاً له تماماً.

وخصوصاً أن التسويق لم يعد في الوقت الحالي أمراً صعباً منذ أن أصبح بالإمكان عمل كل شئ بواسطة الهاتف الذكي في أي وقت ومن أي مكان.

وأخيراً إذا لم تجرب الأمر فلن تعرف ما إذا كان مناسباً لك أم لا، ومنذ أن وضحنا أن الدروب شيبينج ليس بالأمر المكلف فلا مانع من خوض التجربة لعلها تكون بداية نجاحك في مجال التجارة الإلكترونية. 

**ومن هذا المنطلق تقدم مؤسسة فكر للتدريب مجموعة من الدورات التدريبية ومنها دورة التسويق الالكترونى وذلك من ضمن مجموعة الدورات التى تقدمها المؤسسة.

 

مؤسسة فكر للتدريب والتنمية

fekrfoundation
من نحن »

ابحث

تسجيل الدخول