العناية بحالة المريض النفسية
تمثل العمليات الجراحية مصدر خوف كبير للمرضى. فغالبية المرضى يخافون من المخدر وآثاره على الجسم كما يخاف البعض الآخر من الألم أو الموت أثناء أو بعد العملية.
ولتخيف ذلك يجب على الممرض تشجيع المريض على الإفصاح عن مخاوفه ومحاولة مساعدته حسب نوع المخاوف ويستطيع الممرض في مثل هذه الحالات أن تجعل المريض يتكلم مع المرضى الآخرين الذين اجرو نفس نوع العملية الجراحية كما قد يفيد المريض أن يتكلم مع الطبيب الجراح ومع طبيب التخدير عن إجراءات العملية

فحص المريض جسمانيا

أ‌-الحالة الغذائية:
يجب على الممرض فحص وزن المريض وطوله ومعالجة أي مشاكل في الوزن قبل العملية حيث ان الدهن يؤثر على الجروح ويجعلها أكثر عرضة للإصابة بالعدوى. ويحتاج المريض إلى كمية زائدة من البروتينات و الفيتامينات قبل العملية لمساعدة الجروح على الإلتئام بعد العملية.

ب‌-الحالة التنفسية
يجب التأكد قبل العملية من أن المريض ليس مصاب بأي عدوى في جهازه التنفسي كما يجب أن يوقف التدخين لمدة 4- 6 أسابيع قبل العملية ويقوم الممرض بتعليم المريض تمارين التنفس التي سيؤديها بعد العملية .

ج- حالة القلب و الأوعية
يجب قياس النبض و الضغط قبل العملية و التأكد من خلو المريض من أي مشاكل قد تعوق العملية مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم .

د- حالة الكبد و الكليتين
من أهم وظائف الكبد هو تخليص الجسم من السموم ومن مواد المخدر ولذلك يجب التأكد من خلو المريض من أمراض الكبد ويتم ذلك عن طريق عمل الفحوصات المعملية , وتقوم الكليتين بإفراز مواد مخدرة أيضا من الجسم ولذلك ففي حالة إصابة المريض بالتهاب الكليتين أو الفشل الكلوي تؤجل العملية لحين علاج المريض.

هـ- حالة الغدد
في حالة اصابة المريض بمرض السكر تؤجل العملية لحين التأكد من انخفاض نسبة السكر في الدم حيث أن ارتفاع السكر يؤدي إلى عدم التئام الجروح واصابتهم بالعدوى.

و- الأدوية التي يأخذها المريض:
يجب سؤال المريض قبل العملية عن أي ادوية أخرى يأخذها ( غير تلك الموصوفة له من قبل طبيب المستشفى ) وذلك للتأكد من عدم تضارب الأدوية. فبعض أنواع الادوية مثل الكورتيزون و الادوية المدرة للبول و المضادات الحيوية وبعض الادوية المهدئة تؤثر سلبا على المريض أثناء العملية .


الموافقة على إجراء العملية
يجب أن يقوم الطبيب بشرح نوع العملية التي ستجرى للمريض و المضاعفات التي قد تحدث له وأي تشوهات قد تصاحب العملية و المشاكل المتوقعه بعد العملية بعد ذلك تأخذ موافقة المريض على إجراء العلمية.

تعليم المرضى
يعتبر تعليم المرضى جزء هام جدا من رعاية المرضى قبل العملية فالكثير من المضاعفات التي قد تحدث بعد العملية يمكن منعها بتعليم المرضى بعض الإجراءات منها :

أ‌-تمارين التنفس و الكحة :
يطلب من المريض الجلوس في الفراش واخذ عدة أنفاس عميقة ببطء من الأنف ويخرجها من الفم وفائدة هذا التمرين يمنع ركود الإفرازات بالرئة ويقويها ويمنع حدوث الالتهابات وبع ذلك يتم تعليم المريض تمارين السعال ويتم ذلك بأن يطلب من المريض أن يأخذ عدة أنفاس عميقة ثم يكتم النفس ويكح محاولا إخراج أي إفرازات بالرئة ويمكن إعطاء المريض ادوية تخفف الألم قبل التمارين لتشجيعه على القيام بها

ب‌-تمارين للذراعين والساقين
يقوم الممرض بتعليم المريض التقلب في الفراش على الجانبين كما تقوم بتعليمه طريقة النوم على جنبة بطريقة سليمة .

ج- أدوية تخفيف الألم
يقوم الممرض بشرح الأدوية التي سيأخذها المريض مبتدأ بالادوية التي ستعطى له قبل التخدير مثل الأتروبين و المهدئات و التي ستجعله بالرغبة بالنوم كما انه سيشعر بالعطش بسبب الأتروبين الذي يقلل من اللعاب بفم المريض بعد العملية سيعطى أدوية تخفف الألم

د- المعلومات الأخرى
يشرح للمريض العملية وطريقة المخدر و الحاجة لعمل قسطرة وكذلك غذاؤه قبل وبعد العملية كما يشرح له مواعيد الزيارة ومتى يمكن لأهله زيارته

تحضير المريض اليوم السابق للعملية:
<!--

  • يعطى للمريض عشاءا خفيفا ثم يطلب منه عدم الاكل أو الشرب بعد ذلك لتلافي تقيء المريض في العملية أو حدوث المشاكل بعد العملية
    تعمل للمريض حقنة شرجية لتخليص الامعاء من فضلات الطعام
    يطلب من المريض أن يستحم ويغسل شعره ثم يحضر مكان العملية بإزالة الشعر وذلك بحلقة أو قصه ويفضل إزالة الشعر بالكريمات وذلك لتفادي حدوث جروح بالجلد او إلتهابات
    يجب التاكد من ان جميع نتائج التحاليل و الفحوصات موجودة بملف المريض
    يعطى المريض قرص منوم لمساعدته على الغسترخاء و النوم


الإجراءات التمريضية قبل دخول العمليات:
<!--

  • يقاس للمريض النبض و الحرارة و الضغط
    يلبس المريض مريلة عمليات ويترك جميع متعلقاته مثل ساعة يد أو أسنان صناعية أومال في دولاب غرفته.
    يزال بنس الشعر من المريضات ويضفر الشعر ضفيرة وتلبس المريضة غطاء الشعر.
    يطلب من المريض تفريغ المثانة قبل الذهاب للعمليات.
    يعطى المريض الأتروبين وادوية لإسترخاء العضلات وينقل إلى غرفة العمليات وهو مغطى جيدا لمنع حدوث الرجفة
    في حالة وجود اهل المريض يجب طمئنتهم على حسن سير العملية و الإجابة على إستشاراتهم

 

مؤسسة فكر للتدريب والتنمية

fekrfoundation
من نحن »

ابحث

تسجيل الدخول