أسماء الشهور العربية :


كان أجدادنا العرب الأقدمون , سواء في جنوبي الجزيرة العربية أو في شمالها , قبل الميلاد و بعده , يستعملون للشهور أسماء مختلفة منها (ذو حجتين و ذو تمنع و ذو برم ..الخ)...اندثرت تلك الأسماء و لم يعد لها وجود.
لم تبقى إلا أسماء الشهور العربية التي كانت شائعة عند عرب الحجاز و هي (المحرم و صفر و ربيع الآخر... الخ) و ذلك قبيل ظهور الإسلام .. فيما بعد استعملها المسلمون في التأريخ الهجري و بقيت حتى يومنا هذا..
أسماء الشهور السامية الأصل:
من المعلوم أن السنة الهجرية هي سنة قمرية , و أن الفصول لا تثبت إلا في السنة الشمسية . فعندما شملت الفتوحات الإسلامية الشام و العراق , أصبح هنالك حاجة لاستعمال أسماء شهور تساير التقويم الشمسي لما في ذلك من أهمية في توقيت الأعمال الزراعية ,, فاقتُبست الأسماء التي كان يستعملها السريان و الكلدان و غيرهم من الأقوام السامية و هي : كانون الثاني وشباط و آذار و نيسان و أيار و حزيران..الخ.
استعملت تلك الأسماء و اعتمدت من سكان البلاد العربية الآسيوية و عم استعمالها في كتب الأدب و الشعر و الترجمات , و بقيت مستخدمة حتى هذا اليوم.
أسماء الشهور اللاتينية في البلاد العربية الأفريقية :
مايه , يونيه ,يوليه الخ ...أسماء الشهور المستعملة تلك ,, اقتبست من اللهجة الأندلسية القديمة المعروفة بلغة قشتالة القديمة , وهي متحدرة من اللاتينية .
استعملت تلك الأسماء في البلاد العربية الإفريقية وذلك لقربها من الشعوب اللاتينية و لبعدها يوم ذاك عن الشرق العربي الذي بقي استعمال أسماء الشهور فيها مقتصراً على الأسماء السامية أي كانون وشباط و آذار الخ....

و قد وردت أسماء الشهور اللاتينية في كتب زراعية أندلسية و مغربية قديمة , و ذكرها المسعودي (346 هجري) في كتابه ( مروج الذهب) , و البيروني (440 هجري) في كتابه (الآثار الباقية عن القرون الخالية) فقال : المغاربة يسمون الشهور بالأسماء التالية : (مايه , يونيه , يوليه , أغست , ستنبر, أكتوبر, نونبر, دخيبر, ينير, فبرير, مرسه , ابرير)
و قال أيضا: أما الروم فأسماء شهورهم (ينواريوس ,فبراريوس, مرطيوس , افريليوس , مايوس , يونيوس , يوليوس , أغسطس , سيطمبريوس , طمبريوس , نوابريوس , دمبريوس).
و ممن ذكروا أيضا أسماء الشهور اللاتينية الأصل (القلقشندي) سنة (821هجري) و ذلك في كتابه ( صبح الأعشى) و سماها شهور الروم و بدأها بتشرين الأول : (أكتوبر , نونمبر , دجنبر , ينبر , فبرير , مارس , أبريل , مايه , يونيه , يوليه , شتنبر ) .
أما أسماء الشهور التي تستعمل في مصر فهي أحدث تعريباً و قد اختلف نطقها بعض الشيء عن نطق الأسماء المغربية القديمة , لكنها جميعاً دخلت فيما بعد في اللغة العربية و أصبح لها حكم الكلمات العربية الصحيحة..

فيما يلي جدول الأصول اللاتينية لأسماء الشهور:

في مصر الأصل اللاتيني الملاحظات
يناير januarius
فبراير febbrarius و هو februarius باللاتيني الكلاسيكي
ما رس martius marzo بالايطالية و mars بالفرنسية
ابريل aprilis aprile بالايطالية و abril بالاسبانية
مايو majus mayo بالاسبانية
يونيو junius junho بالبرتغالية
يوليو julius على اسم يوليوس قيصر, ولد في هذا الشهر
اغسطس agustus augustus باللاتينية الكلاسيكية
سبتمير september
اكتوبر october
نوفمبر november
ديسمبر december


المراجع:
1) المجمع العلمي العربي 1959 الأمير مصطفى الشهابي
2) مروج الذهب للمسعودي
3) صبح الأعشى للقلقشندي


المحامي هشام عبد الرزاق-موقع آثارنا

fauze

فوزي أحمد

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 266 مشاهدة
نشرت فى 5 إبريل 2013 بواسطة fauze

fawzi fawzi

fauze
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

138,541