لكل من يهتم بانشاء مصنع صغير كيفية عمل رخام صناعي

  لكن في البدايه احب لفت انتباهكم الي اسباب اتجاه الدول و الشركات الي اللجوء للرخام الصناعي وهذا من خلال التعرض لانواع الرخام :

 ينقسم الرخام الى قسمين.-

 الأول وارد الخارج والثانى محلى

 : - الرخام وارد الخارج :

 1- الرخام الأبيض وارد منطقة كرارة بايطاليا وأجود أنواعه الأبيض و الشاهق الخالى من العروق وهو رخام طرى ومن أشهر أنواعه النوع الأبيض الملون بزرقه بسيطة وبه بعض العروق الزرقاء .

 2- الرخام الأسود البلجيكى المعرق بالأبيض واللون الذهبى .

 3- الرخام الأحمر ومنه أحمر اترسك وأحمر بلجيكى ملوكى وأحمر روزالكو اوفيرونا.

 4- الرخام الأخضر ومنه الأخضر نتوس .

5- الرخام الأصفر ومنه الأصفر جاسيه والأصفر سيينا والترافيرتينو .

 6- الرخام الذهبى ومنه الأونيكس والترافيرتينو الذهبى .

 7- الرخام الأزرق وهو رخام مائل للزرقة بعروق مائلة .

8 - الرخام الأبيض بولينو وهو رخام ناصع البياض به عروق رمادية ويقبل لمعانا شديدا

. - الرخام المحلي :

1- الرخام الأبيض مستخرجا من محاجر ادفو وهو رخام أبيض به بقع ملونه وعروق رمادية ويستعمل كثيرا في الأعمال التى يتعمل فيها رخام كرارة .

 2- الرخام الأسود مستخرج من محاجر ادفو وهو رخام أسود به عروق بيضلء وقريب من الرخام الأسود البلجيكى .

 3- الرخام الأخضر مستخرج من مديرية قنا وهو رخام أخضر به عروق بيضاء وقريب من الأخضر النتوس .

 4- الرخام البرلاتو وهو رخام أصفر فاتح به نقطة رمادية ومستخرج أجوده من أسيوط وهو حجر جيرى متبلور .

 5- الرخام البوتشينو وهو رخام لونه وردى فاتح به عروق بيضاء ومستخرج من محاجر الزعفران .

 6- رخام أصفر من محاجر السويس .

 7- الألبستر المصرى من محاجر بنى سويف وأسيوط وهو شفاف نوعا وقد استعمله قدماء المصريين فى أعمال التماثيل والأوانى الزخرفية مثل الفازات وغيرها وهو شديد المقاومة للانضغاط .

8- قد ظهر فى محاجر أسوان أنواع متشابهة للسابق ذكره .

 

الرخام الصناعى :

  لقد تزايدت أسعار الرخام بسبب تكاليف معدات استخراجه العالية من المحاجر وارتفاع أجور العمالة المتمشية مع الزيادة العامة لأسعار مواد البناء .

  ورغما عن تطور وسائل نقل الرخام ميكانيكيا الا أن استخراجه من المحاجر يخضع للعمالة اليدوية المتزايدة التكلفة. ولكن عمل ألواح الكسوة من الرخام وقطعها من البلوكات وتلميعها تطور وأصبح ميكانيكيا بدرجة عالية ولما كانت تكاليف استخراج و توضيب الرخام من المحجر عالية جدا و بسبب ذلك اختيار الأنواع ذات المستوى العالى مع مراعاه تكوين الصخور و مراقدها واتجاه عروقها كما أن الهالك قد يصل بعد التهذيب والتوضيب الى 75% والذى يزيد من رفع السعر لأن الكسر الصغير والهالك لا يمكن بيعه بأسعار مناسبة أو استخدامها بشكل عملى .

  ولعل من أخطر الأكتشافات كيفية استخدام هذا الهالك والأنتفاع به بشكل اقتصادى فى العمارة ويحل محل الرخام مع الأحتفاظ بالخصائص التى يمتاز بها الرخام .

 ولذا فقد بدأ الأتجاه لصناعة كتل من الرخام مكونة من كسر الرخام و الأسمنت ومواد كميائية أخرى ثم تجرى تقطيعها الى الواح .

 ولكن الخواص الميكانيكية لهذا المنتج أقل بكثير من خواص الرخام الطبيعى المستخرج وعلى ذلك فقد طورت تكنولوجيا هذه الصناعه لتصبح البلوكات المنتجة بذات الصلابة والخصائص التى يتمتع بها الرخام الطبيعى .وذلك باستخدام (مادة رابطة) ليصير مظهر هذه البلوكات الجديدة أجمل وكذلك لرفع درجة صلابتها واندماجها وتماسكها و مقاومتها للاحتكاك واحتوائها على مجموعة الألوان المتناسقة مع نعومة سطحها . وعن طريق استخدام الريزن مع البوليستر وعدة اضافات أخرى أمكن انتاج بلوكات من الرخام له نفس الجمال وألوان الرخام الطبيعى .

 كما أمكن قطع هذه الألواح بسمك أرق من المعتاد لتفوقها في الصلابة عن مثيلاتها من الرخام الطبيعى بحيث يبلغ1.5سم .

  وبذلك امكن التوصيل الى استخدام اقتصادى وعملى لهالك ناتج المحاجر من كسر الرخام الطبيعى بالمحاجر مما يرفع كفاءة وقيمة انتاجية هذه المحاجر وكخلاصة فان الرخام الصناعى يعتبر فتحا معاصرا لتطوير صناعة الرخام واستخداماته في العمارة و الاستفادة القصوى من الرخام الصناعى ييسر الاستفادة من طبقات و أحجام الرخام التى لم تكن تستخدم من قبل لعدم صلاحية مقاساتها أومراقدها كما يسهل انتشار استخدام الرخام فى أعمال الكسوة الرأسية و الأفقية بخارج وداخل المبنى والمنشآت وكذلك فى أعمال الأرضيات ودرج السلالم . ويصل سعر الرخام الصناعي الي 70% من سعر الرخام الطبيعى بالصلابة البالغة وجمال الوانه وامكانية الحصول على تشكيل متداخل بين أكثر من نوع ولون مع خلوه من الشروخ ومن التسويس أو الثقوب .

 

 

العناصر التي تفضل في اختيار التكسيات بالرخام :

 

أ - التكسيات الخارجية للواجهات :


1 -يراعي أن تكون التكسية ذات مقاومة للعوامل الجوية (endurance) .

2 - يراعي أن يكون اللون والتكوين والمظهر الطبيعي مناسبا لموقع التكسية ويفضل الجرانيت لصلابته ثم الرخام الأبيض (الكريستالي و السكري ذو الحبيبات الكبيرة) ثم يليها الرخام ذو الحبيبات المندمجة مثل البرلاتو البوتشينو السربنتين الترافرتينو ويرجع هذا كله إلى اختيار المعماري للنوعية وكذلك بالنسبة للسطح سواء خشن أو ناعم ويفضل أن يكون السمك لألواح التكسية من الرخام لا يقل عن 2 سم .

3 - يراعي عند الاختيار العوامل المؤثرة التالية :

- الوزن الذاتي - تأثير الرياح - الرطوبة والأمطار
- التمدد والانكماش للمتغيرات في درجات الحرارة بموقع التركيب .


- الوزن الذاتي :
يراعي أن تكون الكانات المثبتة في الحوائط كافية لحمل الوزن الذاتي للبلاطات (ألواح التكسيات) مع ملاحظة أن متوسط أوزان المتر المربع من الرخام بالنسبة للسمك علي النحو التالي :



السمك بالسنتيمتر

2
2.2
2.5
3
3.2
3.8
4
5
6
الوزن بالكيلوجرام/م2

54
60
68
81
86
108
108
135
162


- تأثير الرياح :

تتركز هذه التأثيرات غالبا تحت تأثير إجهاد الرياح و الأمطار في الأركان والارتفاعات ويراعي الضغط الواقع عليها عند التصميم في كيفية تثبيتها أو نوعيتها .

- الرطوبة والأمطار :

يراعي أن تكون المباني المركب عليها هذه الكسوات من الرخام تامة الجفاف وذلك لعدم نفاذ الرطوبة والأملاح إلى السطح الخارجي .

- التمـدد والانكمـاش :

يراعي ألا يتم تركيب تكسيات الواجهات الخارجية إلا بعد حوالي من (2-3) أشهر من الانتهاء من أعمال المباني والخرسانات وذلك حتى يتم تفادي متغيرات درجات الحرارة وثبات المنشأ .

 

 

. مواصفات وطرق تنفيذ الرخام :

1- يجب أن يكون الرخام جيد الصنف وأن يكون من النوع والسمك المطلوب الصلب الخالى من العيوب العروق المعدنية والشروخ و الخدوش وأن يكون بقدر الأمكان متجانس اللون وعند كسره ترى له حبيبات دقيقة مندمجة تامة التبلور كما يجب أنت يكون من الصنف المعروف بنمرة (1) وأن يكون من المحاجر التى تشير اليه بنود المقايسات ويلزم اعتماد عينة منه قبل التوريد .

2- يورد الرخام للعمارة تام القطع مطابقا كما هو مبين بالرسومات التفصيلية ولا يسمح بقطعة و توضيبة فى نقطة العمل الا ما كان ضروريا لقطع الغلاقات والكينارات بتقفيل أطوالها ويشمل الثمن الصقل والتلميع للحصول علىسطح ناعم مستو تماما مع تلميع جميع الأجزاء الظاهرة بالشمع .

3- يلصق الرخام بمونة مكونة من 350كجم أسمنت للمتر المكعب من الركام الصغير(الرمل) النظيف وتملأ لحاماته بلبانى الأسمنت الأبيض الصافى المضاف اليه مسحوق الرخام الأبيض مع اضافة 100كجم أسمنت للمتر المكعب من هذه الخلطة كما يشمل علاوة على ما ذكر تثبيت الكسوة الرخام على الحوائط أو البطنيات بالكانات النحاس تثبيت الأرفف الرخام على كوابيل حديد من قطاع 48 ×48 مم بسمك 5 مم على شكل حرف ( ) ومثبتة بالحائط بمونة الأسمنت والركام الصغير بنسبة 3:1 ودهان الكوابيل وجهين سلاقون وثلاثة أوجه بوية الزيت باللون المطلوب و فى حالة كسوات الحوائط يجب عمل مدماك واحد والمدماك هو السطر المكون من عدة قطع بجوار بعضها فى مستوى علوى واحد ويملأ بين هذا المدماك والحائط بما لا يقل عن 6 سم مونة ولا يسمح مطلقا ببناء المدماك الثانى الا فى اليوم التالى وذلك لضمان عدم ترحيل المدماك السفلى قبل جفافه ورشه بالماء الغزير .

4- بعد تركيب الرخام يلزم وقايته بتغطيته بشكاير فارغة نظيفة ووضع ألواح خشب عليها أو تغطيته بطبقة كافية من الخيش .

 

التشطيب والجلاء :

- تنظف الواجهات للرخام و الجرانيت من أربطة الجبس باستعمال السكين أو المسمار والشاكوش .

-تنظف الأسطح بالسكين لرفع رايش الجبس ومونة السقية وتنظيف اللحامات بالسكين.

- تملأ (تزمييك) اللحامات بمونة الأسمنت وبودرة الرخام + اللون (حسب الطلب) أو باستعمال مواد أخري إيبوكسية سريعة الشك ولها خاصية المرونة .

- تغسل الواجهات بالمياه .

- تخديم (تسوية) اللحامات بالصاروخ وأحجار الصنفرة .

- يتم التشطيب والصقل طبقا للمظهر المعماري المطلوب .

 

الصيانة :

- الرخام و الجرانيت وأحجار الزينة :

– الواجهات الخارجية و الداخلية والأشكال والوزرات

1- يعاد فك ألواح الرخام أو الجرانيت التي بها تحرك أو تخلخل أو غير سليمة في مكانها نتيجة عوامل مختلفة وتكسير مونة السقية خلفها وإعادة تركيب السليم من الألواح مكانها أو توريد ألواح رخام أو جرانيت جديدة من نفس النوع المركب .سليمة بدلا من التي بها كسورات مع تأمين التثبيت للألواح المستجدة بأربطة وكافة عوامل التأمين الفنية – ثم عمل السقية بلباني الأسمنت خلفها .

2 - نظافة اللحامات والعرانيس واعادة ملئها (تزميك) بالمعاجين والألوان الخاصة .

3 - إعادة إزالة الأتربة والأملاح العوالق بالواجهات من رخام و جرانيت باستعمال سكين المعجون وأحجرة الجلاء الكربوراندم وأفرخ الصنفرة باستعمال الصاروخ الكهربي أو ماكينة الجلاء الكهربائية للحوائط حسب الحاجة .

4 - غسيل الواجهات بالمياه الحلوة النظيفة .

5 - ملء (تزميك) اللحامات والثقوب بقطع الرخام و الجرانيت وبالمعجون (والكولا السريعة أو البطيئة) واللون حسب الحاجة .

6 - إعادة جلاء تلميع الواجهات للرخام والجرانيت .. بنفس أسلوب التشطيب والجلاء

 

 

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

اسلام الشوربجى

eslameshorbagy
السلام عليكم ورجمة الله وبركانه الموقع عبارة عن موقع شامل لكثير من الموضوعات والمقالات والصور والعديد من الاشياء الاخرى تم معرفة هذا الموقع من خلال برنامج تدريبى بجمعية الفيروز بالعريش تابع لوزارة الاتصالات [email protected] »

عدد زيارات الموقع

85,796