<!--

<!--<!--<!--

مكافحة الصراصير

 


من مكافحة الصراصير عادة ما تستخدم المكافحة الوقائية وهي الأساسية والأهم وكذلك المكافحة الكيمائية لأنها سريعة وفعالة .
المكافحة الوقائية :
أهم شي في مكافحة الصراصير في المنزل الأتي :
النظافة العامة والتخلص من فضلات المواد الغذائية و المخلفات داخل حاويات أو أكياس محكمة الغلق.
تنظيم وضع المواد المخزونة في المطابخ و يفضل إيداعها داخل دواليب و خزائن نظيفة و يراعى عدم احتوائها على أماكن و فجوات يصعب تنظيفها . يراعى أيضاً حفظ المواد الغذائية داخلها في أوعية أو أكياس مرتبة . مع التأكد من عدم حدوث أي تسرب أو وجود عوالق بها تجذب الصراصير .
يستحسن وضع طبقة من المعدن المجلفن أو الألمنيوم أو الفورميكا على الدواليب الخشبية خاصةً الموجودة بجوار الأحواض و مصادر المياه لمنع تشققها بفعل الماء و لجوء الصراصير إليها .
العناية بالتلبيسات الخشبية لدواليب و خزائن المطابخ و التوصيلات المطاطية للأجهزة الكهربائية و إطارات و حشو الأبواب .
يفضل وضع دواليب و خزائن المطبخ و الأفران و الأجهزة الكهربائية كالثلاجات و الغسالات على قواعد مرتفعة عن الأرضية لسهولة التنظيف خلفها و أسفلها و إجراء عملية المكافحة .
سد جميع الشقوق و الفجوات الموجودة بالأرضيات و الجدران و الأبواب و النوافذ و حول الأرض و أنابيب مياه الصرف و التدفئة و التهوية و في الأركان .
تركيب مصافي مناسبة أو سدادات على فتحات توصيلات الصرف و البالوعات الموجودة بالمطابخ و الحمامات . و يفضل سكب ماء مغلي في تلك الفتحات من وقت لآخر .
العناية بالتوصيلات الخارجية و الداخلية لغرف التفتيش و المجاري لمنع وجود فجوات أو أماكن تأوي إليها الصراصير .
جمع أكياس بيض الصراصير يدوياً من الأركان و الزوايا و إتلافها  مع مراعاة إرتداء قفازات بلاستيكية واقية .
استخدام المصائد الجاذبة و اللاصقة للصراصير و هي عبارة عن علب صغيرة من الكرتون أو البلاستيك تحوي مادة صمغية طرية محلاة بالسكر تلتصق بها الصراصير . و يتم التخلص منها بما تحمله بعد ذلك .
توجد مصائد جاهزة للصراصير تحتوي مواد جاذبة جنسية أو غذائية تسمح بدخول الصراصير و عدم خروجها . و قد يضاف داخلها المبيدات لسرعة قتل الصراصير. و توزع المصائد في أماكن معيشة الصراصير . و من المصائد المستخدمة ما يحتوي على مبيد هايدر اميثيلنون (1.75 %) .
ومن الممكن أيضاً استخدام المصيدة الكهربائية و هي عبارة صندوق صغير يوضع داخله قرص من مادة غذائية جاذبة للصراصير , و عندما يدخل الصرصور إليها تلامس أقدامه قاعدة الصندوق المعدنية و تلامس قرونه الإستشعارية صفيحة أخرى علوية فتنطلق شحنة كهربائية تصعق الصرصور على الفور.
المكافحة الكيميائية :
استخدام مسحوق حمض البوريك في الأماكن الرطبة التي تعيش فيها الصراصير و يؤثر هذا الحمض كسم معدي بطيئ المفعول و ليس له تأثير سام على الحيوانات . و يمتاز أيضاً بأنه طارد للصراصير مما يعطيه مجال كبير للاستخدام كطعم غذائي .
استخدام مسحوق السيلكا جيل منفرداً أو مخلوطاً بالمبيدات البيرثرينية مثل برمثين (0.5 %) حيث يعمل على امتصاص بعض الشموع المغطية للجلد مما يسبب موت الحشرة من الجفاف أو بتأثير المبيد المخلوط معه و يمتاز مسحوق السيلكا جيل أيضاًبعدم سميته للحيوانات .
تعفير أماكن إختباء الصراصير بمساحيق المبيدات الفعالة مثل بيريمفوس ميثيل (2 %) – ملاثيون (5 %) – بروبكسر (1 %) – بيرمثرين (0.5 %) – دايوكسي كارب (2 %) و تمتاز مساحيق التعفير بالفاعلية طويلة الأمد . و إمكانية استخدامها لمعالجة الأماكن التي يمنع استخدام سوائل الرش بها كالإنشاءات و التوصيلات و الموتورات الكهربائية . و من الأهمية بمكان استخدام عفارات قوية الدفع وذلك للسماح لجزيئات المبيد بالتخلل الى أماكن وجود الصراصير.
رش أماكن وجود الصراصير بالمبيدات ذات الأثر الباقي الطويل مثل بريمفوس ميثيل (2.5%) ــ (0.5 %) – داي او كسي كارب (0.5 %) – دايكلوروفوس (3 %) ــ ديازينون (يفضل المبيد ذو الكبسولات المجهرية المغلفة  )
و حتى يكون لإسلوب الرش ذو الأثر المتبقي كفاءة عالية يفضل أن يجري الرش بمبيد له تأثير مهيج على الصراصير (طارد – محدث للذعر) مثل المبيدات البيرثرينية الأتية لامبادا سيها لوثرين – مخلوط السومثرين / تترامثرين  – بيرمثرين. ويجب أن يكون حجم القطرات في محاليل الرش صغيراً حتى يمكن تحقيق نفاذية جيدة ولذا ينصح باستخدام أجهزة الميكروجين أو الميكروسول لتعطي جزيئات متناهية الصغر .
يمكن استخدام منظمات النمو الحشرة و قد أعطى هرمون الشباب المصنع بيري بروكسفين فاعلية كبيرة في مكافحة الصراصير حيث يثبط النمو الطبييعي للمبايض مما يؤدي لوضع بيض غير مكتمل , كما يعمل على تأخير التحول لحشرة كاملة .
استخدام الطعوم السامة المحتوية مبيدات ذات تأثير معدي , و من المبيدات المستخدمة في الطعوم الجاذبة الغذائية البروبكسر (2 %) – دايكلوروفوس (0.9 %) و توزع تلك الطعوم أسفل الدواليب و الأجهزة الكهربائية كالثلاجات و الغسالات .

 

المصدر: النسر للخدمات البئيه
engabdo1984

م عبدالمنعم ابراهيم إستشاري مكافحة الحشرات والقوارض والزواحف و الخفافيش 01111894387 [email protected]

ساحة النقاش

م /عبدالمنعم ابراهيم 01111894487

engabdo1984
إستشاري مكافحة افات الصحه العامه والحشرات المنزليه و ناقلات الامراض و التعقيم »

وان تيم للصيانه ومكافحة الحشرات

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

95,253

وان تيم للصيانه

وان تيم للصيانه
1 مكافحة حشرات وقوارض
2 تطهير وتعقيم الخزانات
3 تنظيف الوجهات الزجاجيه جميع الارتفاعات
4 جلي وتلميع الرخام والجرانيت
5 النظافه العامه
6 التوريدات العموميه