ــ مكافحة البعوض


 
تعتمد مكافحة البعوض بالدرجة الأولى على الجهود الحكومية باعتبارها آفة عامة  ويمكن استعراض وسائل المكافحة المتبعة على هذا المستوى ثم توضيح دور المكافحة المنزلية لتكملة الجهود ومكافحة الإصابات المحددة بتلك الآفة الخطرة :
إزالة أماكن تكاثر البعوض والمتمثلة في البرك والمستنقعات .
تحويل عمليات الصرف الصحي المكشوف إلى صرف صحي مغطى .
إزالة الحشائش و النباتات والطحالب من المجاري المائية والمصارف .
تغيير مستوى الماء في المصارف بغرض تغيير بيئة معيشة أطوار نمو البعوض.
طرق المكافحة :
المكافحة الميكروبية : باستخدام الميكروبات للقضاء على الآفة في أماكن تكاثرها. ومن أهم الميكروبات التي تعطي نتائج جيدة بكتريا باسيلس ثيوراجينسيس وفطر كولوموميسس .
المكافحة البيولوجية : أهم المفترسات المستخدمة سمك الجامبوزيا و بعض النباتات المفترسة للحشرات .

المكافحة الكيميائية : رش الزيوت البترولية على سطح المياه الراكدة لقتل الأطوار المائية للبعوض كما تمنع هذه الزيوت الإناث من وضع البيض على الماء أحيانا. وقد تم التوصل إلى إنتاج مركب كيماوي يعطي غشاء سطحي سائل على سطح الماء مما يتسبب في خفض قوى الجذب ويمنع الأطوار المائية من التنفس (يستخدم بمعدل نصف سم3 / م2 ) .
استخدام مبيدات اليرقات المتخصصة مثل تيميفوس– بيريمفوس ميثيل– كلوروبيريفوس .
استخدام المبيدات ذات الأثر المتبقي مثل بيريمفوس ميثيل – بندوكارببيرمثرين – فنتروثيون – سيبرمثرين لمعاملة السطوح الخارجية للمباني .
استخدام مبيدات سريعة القتل على هيئة ضباب حراري أو رذاذ متناهي الصغر لمعاملة مناطق الإصابة الخارجية مع تكرار المعاملة يومياً أثناء موسم إنتشار البعوض و أهم المبيدات المستخدمة بيوريسمثرين – دلتامثرينسيبرمثرين – دايكلوروفوس – لامبداسيهالوثرين .
المكافحة المنزلية للبعوض :
وضع شبك معدني على النوافذ والأبواب وفتحات التهوية لمنع دخول الحشرات الكاملة للمنزل ويجب ألا يقل عدد فتحات الشبك عن 7 فتحات في السنتيمتر الطولى .
في الأماكن القريبة من أماكن التكاثر وعند إرتفاع معدلات الإصابة يلزم استعمال الناموسيات  فوق الأسرة لوقاية النائمين. يجب ألا يقل عدد الفتحات بها عن 25 فتحة في السنتيمتر المربع  لضمان عدم دخول اناث البعوض منها . ويمكن معالجة الناموسيات بمبيد البيرمثرين لزيادة فعاليتها في طرد وإبعاد البعوض وتعطي المعاملة الجيدة وقاية تمتد إلى 6 أسابيع .
تجفيف بؤر المياه الراكدة المتخلفة عن الصرف الصحي أو الري أو غسيل السيارات أو أجهزة التكييف و المتخلفة من مياه الأمطار .
تغيير الماء الموجود بالأواني المكشوفة كالزهريات و أحواض تربية الأسماك ونباتات الزينة وكذلك السيفونات قليلة الإستخدام وإحكام تغطية خزانات وبراميل المياه لمنع توالد البعوض داخلها .
يراعى في الحدائق المنزلية وأحواض الزينة أن تكون قنوات الصرف نظيفة دائما وذات ميل كافي لمنع تراكم المياه وأن تكون حوافها سليمة لمنع الرشح حولها .
رش الزيوت البترولية أو الكيروسين أو مبيدات اليرقات المتخصصة على سطح الماء الراكد عند تعذر صرفه .
التخلص من الحشائش النامية على جانبي غرف الصرف الصحي وخزانات وأحواض مياه الري .
استعمال المصائد الضوئية لجذب وصعق الحشرات البالغة حول المنازل وفي الحدائق المنزلية .
يفضل ارتداء ملابس طويلة الأكمام وأحذية طويلة الرقبة أو على الأقل سراويل لحماية الساقين عند الخروج في الهواء الطلق في المناطق المصابة بالبعوض. حيث أن الحشرات البالغة تفضل بوجه عام اللدغ تحت مستوى الركبتين .
استعمال المواد الطاردة للبعوض إما لدهان الأجزاء غير المغطاة من الجسم مثل الساقين والذراعين والوجه و الرقبة . ومن الممكن تشبع الملابس والخيام بمحلول المادة الطاردة لإطالة مدة فعاليتها . و من المواد الطاردة الموصى بإستخدامها الديت والأندلون (بيوتوبيرونوكسيل) و زيت السترونيلا .
معاملة الحوائط الداخلية والسقوف بسوائل رش المبيدات ذات الأثر المتبقي ويفضل استخدام أحد المبيدات التالية (جرام مادة فعالة / م2) : بريمفوس ميثيل (2) – سيبرمثرين (0.5) – برمثرين(0.5) – دلتا مثرين (0.5) ـــ بندوكارب (0.4) – بريمفوس ميثيل (2) – فينتروثيون (2) – ملاثيون (2) – كلوروبيروفوس (2) ــ بروبكسر(2) . و يلاحظ أنه في معظم الأنواع تفضل الحشرات الكاملة الإستقرار على الأجزاء السفلية من الجدران و يمكن الاستفادة من ذلك في توجيه الرش الى هذه الأجزاء مما يوفر الوقت و المال .
استعمال مولدات الضباب البارد أو علب المعلقات الهوائية لنشر مبيدات الضبوب البارد في الفراغات الداخلية للغرف و من المبيدات المستخدمة لهذا الغرض(جرام مادة فعالة /100 م2 ) : بيرمثرين (0.1) – بيوريسثمرين (0.1) – دلتا مثرين (0.01) – كلوروبيروفوس (0.4) – بريمفوس ميثيل (3) – بروبكسر (0.5) .
استعمال مولدات الدخان بانواعها المختلقة وهي مولدات الدخان العاديةلفائف الدخان - حصانر التدخين - مبخرة البعوض. وتطلق تلك الوسائل جزيئات المبيد على هيئة دخان دقيق جدا يكافح حشرات البعوض البالغة .
تنصح تقارير منظمة الصحة العالية في حالات الاصابة المرتمعة ببعوضة الايدس بوضع تيميفوس في خزانات مياة الشرب النقية لمكافحة تلك الآفة الخطرة (0.1 جرام مادة فعالة لكل 100 لتر) ولا يتسبب عنها أي أضرار صحية .
مكافحة الأنواع الأخرى من البعوض :
توجد ثلاثة فصائل تصنيفية أخرى تابعة لمجموعة البعوض يقع تحت كل منها جنس واحد ذو أهمية كبيرة في نقل الأمراض للإنسان . تلك الأجناس هي :
جنس فليبوتومس و هو يشمل أنواعا تهاجم الإنسان و الحيوانات اللبونة و تنقل لها العديد من الأمراض .
مكافحة الفيلبوتومس :
سد الشقوق الموجودة بالحوائط و الفجوات و الأنفاق التي تأوي إليها الحشرات الكاملة و التخلص من مصادر القمامة و الأحجار المهملة .
المكافحة الكيميائية بالطرق و المواد المتبعة لمكافحة البعوض و الذباب .
مكافحة الكلاب و القوارض التي تعتبر مستودعاً لطفيليات الليشمانيا التي تنقلها الفيلبوتومس .
جنس الكيوليكويدس و هو جنس واسع الإنتشار في العالم و يتبعه الهاموش الواخز .و تتم مكافحته مثل البعوض و الفليبوتومس .
جنس سميوليم و يتبعه الذباب الأسود .
مكافحة السميوليم :
تنظيف مجاري المياه من النباتات و الأعشاب .
بالطرق السابق ذكرها لمكافحة البعوض و الذباب
المكافحة الحيوية ببكتريا باسيلس ثور نيجينزيس و هذه البكتريا أعطت نتائج فعالة جداً حيث تمتاز بضعف سميتها للثديات و عدم وجود تأثيرات جانبية لها على البيئة .


engabdo1984

م عبدالمنعم ابراهيم إستشاري مكافحة الحشرات والقوارض والزواحف و الخفافيش 01111894387 [email protected]

  • Currently 1/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 110 مشاهدة

ساحة النقاش

م /عبدالمنعم ابراهيم 01111894487

engabdo1984
إستشاري مكافحة افات الصحه العامه والحشرات المنزليه و ناقلات الامراض و التعقيم »

وان تيم للصيانه ومكافحة الحشرات

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

95,248

وان تيم للصيانه

وان تيم للصيانه
1 مكافحة حشرات وقوارض
2 تطهير وتعقيم الخزانات
3 تنظيف الوجهات الزجاجيه جميع الارتفاعات
4 جلي وتلميع الرخام والجرانيت
5 النظافه العامه
6 التوريدات العموميه