-   هل مستقبل الصم  الوظيفي  واضح لديك ؟ أقصد لأي مستقبل يدرس الصم ؟ . . . . .  أنا أخبرك ...
     يبدأ الطلاب الصم في المرحلة الثانوية بدراسة الحاسب الآلي إحدى عشرة حصة في الأسبوع ، أي دراسة مكثفة ، ويكون التركيز على برنامج الوورد ليتخرجوا نساخاً ، مع الإلمام ببرامج أخرى كالبوربوينت  و الإكسل ..  وفتح المجال منذ ثلاثة أعوام تقريبا للطلاب الصم المواصلة في الكلية التقنية ببريدة ، تخصص حاسب آلي ، ليحصل الأصم بعدها على دبلوم في الحاسب . . ونسبة التوظيف إلى الآن متوسطة .
. . . وقد دأبنا بحمد الله في برنامج الدمج بالمرحلة المتوسطة على  تدريب الطلاب على الحاسب الآلي بواقع حصتين في الأسبوع ، إيماناً باهمية الحاسب الآلي للطلاب الصم .
 ...  أما دراستهم في الابتدائي والمتوسط فهي إثراء للغتهم وتربية وتعليم  لأهم المعارف و تهيئة ليصلوا إلى دراسة التخصص . وقد لا يصلون ... لذا يجب على ولي الأصم  أن يهتم بتدريبه على أعمال قد يحتاجها فيما بعد . وأن يكون من أولى اهتماماتك به اكتشاف مواهبه وبعث الكامن منها ، كأن يدرب على البيع والشراء ، أو بعض الحرف ككهرباء وسباكة المنازل . . . وقد يجد في البرنامج الملحق بالمدرسة  أو في معهد الأمل من يساعدك في ذلك من معلمين ومشرفين ومرشدين .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 135 مشاهدة

ساحة النقاش

ايمان عبد الرسول

emanabelrasou
اسمى: ايمان عبد الرسول . اعمل: مدرسة علوم بمدرسة امل لبنان للصم وضعاف السمع. حاصلة على دبلوم معلمات سنة87 . حاصلة على دبلومة تربية خاصة94. حاصلة على بكالوريوس علوم وتربية 2003. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

58,904

القاموس الإشاري العربي للصم