دكتور السيد إبراهيم أحمد




إن الحمد لله تعالى أحمده وأستعينه وأستهديه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدًا رسول الله، فاللهم صلِ وسلم على النبي الأمي، وعلى آله وصحــــبه وسلم، وبعد: 
هذا كتابٌ خاص يدور حول "حراء" ذلك الغار الذي شهدت لياليه خلوات الرسول صلى الله عليه وسلم قبل مبعثه، وشهد تأملاته، وهو أيضًا الغار الذي خلدته صحائف الدنيا بشتى لغاتها من قديم وجديد عندما التقى أمين السماء بأمين الأرض عليهما السلام، لتعلن السماء جدارة البشر بالاصطفاء الإلهي، وتَحمُل محمد بن عبد الله أمانة تكليف وتشريف تبليغ آخر رسالات السماء إلى أهل الأرض بالإسلام الخاص والتي جاءت تتويجًا للإسلام العام لكل الرسالات السابقة، وللرسل والأنبياء الذين سبقوه عليهم وعلى نبينا الصلاة والسلام. 
ليس هذا فحسب، ولكن لأن هذا الغار قد شهد اللحظة الفارقة والتاريخية ليس في حياة المسلمين والعرب بل في حياة البشر وتاريخ البشرية، حيث ستصبح هذه اللحظة سببًا في تعديل مسارات رسالات سبقت، وزلزلة صدق كتبها السماوية التي زايلها الحفظ الإلهي، كما ستهدم إمبراطوريات وممالك، وتزيل طغاة، وتهدي شعوبًا وأقوامًا، وتبني دولاً وممالك وإمبراطوريات، وتحافظ على حضارات، وتبني حضارات. 
إنها اللحظة التي سيواجه فيها محمد بن عبد الله عَالَم قريش، ثم العَالَم الكبير بشمس التوحيد التي ستصهر الوثنيات والشركيات الزائفة والمصنوعة، والتي ستهب جميعها بأساطينها وكهانها وسدنتها منذ تلك اللحظة وحتي يومنا هذا وما بعده إلى أن يرث الله ــ تعالى ــ الأرض ومن عليها لحرب، ومحاولة هدم وتفجير تلك اللحظة لتفتيتها كأساس قوي قامت على أركانه دعائم الدين الجديد الوليد؛ بغية محوه وإزالته من خلال بث افتراءات ومزاعم وأكاذيب عبر مؤامرات تحاك في دهاليزها ليل نهار دون كللٍ أو ملل. 
قد يكون هذا الكتاب هو الأول الذي ينفرد بـ ’’حراء ..غار النور’’، لا ينشغل بحدث غيره، يحتضنه بكل زواياه ورؤاه، وذلك بانعكاس أَشِعَتَه على المسلمين وغيرهم، وعلى المستويين الديني والأدبي معًا. 
وهو الأول ـــ فيما أعتقد ـــ لأني لم أقف على كتاب يتناول "غار حراء" وحده، فمن وقفت عليه من كتب وغيرها كان في الأغلب حديث إذاعي ومحاضرة وكتاب؛ فأما الحديث فهو للشيخ الجليل أبي الحسن الندوي، وعنوانه: "من غار حراء" وأذيع من محطة الإذاعة العربية السعودية في شوال 1370 ه، وأما المحاضرة فهي للعلامة المغربي محمد بن عبد السلام السائح، وعنوانها: "تدفق العلم من غار حراء" ولم أحصل عليها، وأما الكتاب فيتناول الغارين معًا: حراء وثور، وتسمى بهما، وهو للمؤرخ إبراهيم القادري ومنهجه مختلف عن منهجي في تناول غار حراء وحده، كما سبق أن أشرتُ، وهو ما يخالفه بالجمع بين الغارين بداهةً. 
وهو الأول ــ ولا شك عندي في هذا ــ لاختلاف منهجه في التناول مع أي كتاب سبقه في تناول "حراء" منفردًا، ولعل من سيطالع أبواب وفصول الكتاب سيقف بنفسه على هذا، كما أن الجهد المبذول فيه من استقصاء من زار ومن صعد ومن تأمل، والأحداث والرؤى التي ارتبطت به وربطت بينه وبين طوائف إسلامية مختلفة لتشهد بهذا، كما سيشهد بهذا الباب الذي تناول كم الافتراءات والشبهات والردود عليها، وهو جهد أبينه ككاتب لأحفز القارئ أن يبذل جهدًا مقاربًا إن لم يكن مماثلًا في قراءة هذا العمل بجدية وحب وتأمل. 
فأرجو من الله أن يقع هذا الكتاب من قلوبكم الموقع الذي يستحق بقدره لا بقدري، فقدره جليل بجلال التنزيل، وجمال وجلال المعصوم الكامل صلى الله عليه وسلم. 
................................................................ 
محتويات الكتاب: 
المقدمة ................................................. 7 
الباب الأول: حراء.. اللحظة الفارقة. ..................11 
ــ الفصل الأول : عجزة الصعود والانقطاع ...........13 
ــ هوامش الفصل الأول: ................................38 
ــ الفصل الثاني : حراء والتقاء الرض بالسماء .........40 
ــ هوامش الفصل الثاني: ................................62 
ـ الفصل الثالث: حراء وقرائح الشعراء ................64 
ـ هوامش الفصل الثالث: ................................108 
ــ الفصل الرابع: حراء بين التقدير والتقديس............114 
ــ هوامش الفصل الرابع: ...............................122 
ــ الفصل الخامس : حراء بين الواقع والمأمول.........125 
ــ هوامش الفصل الخامس: ..............................145 
ــ الفصل السادس : حراء بين الصوفية والشيعة.........147 
ــ هوامش الفصل السادس: ..............................185 
ــ الفصل السابع : غار حراء في الكتب المقدسة.......191 
ــ هوامش الفصل السابع: ...............................207 
ــ الفصل الثامن : أثر حراء في الفنون................. 211 
ــ هوامش الفصل الثامن: .............................. 225 
ــ الباب الثاني: أحداث حراء بين التساؤلات المشروعة والافتراءات المصنوعة.................................227 
ــ الفصل الأول: التساؤلات المشروعة في حراء ....229 
ـ هوامش الفصل الأول: ...............................239 
ــ الفصل الثاني: الافتراءات المصنوعة في حراء....241 
ــ هوامش الفصل الثاني: ...............................264 
ــ الفصل الثالث : قراءات جديدة في اقرأ .............267 
ــ هوامش الفصل الثالث: ...............................281 
ــ ثبت بالمراجـــــــع ...................................283 
ــ سيرة تعريفية بالكاتب ................................291 

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 67 مشاهدة
نشرت فى 14 فبراير 2017 بواسطة elsayedebrahim

ساحة النقاش

السيد إبراهيم أحمد

elsayedebrahim
الموقع يختص بأعمال الكاتب الشاعر / السيد إبراهيم أحمد ، من كتب ، ومقالات ، وقصائد بالفصحى عمودية ونثرية ، وكذلك بالعامية المصرية ، وخواطر وقصص و... »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

61,146