تحقيقات

edit

اللواء مختار قنديل فى حواره للريدى اون لاين

قناة طابا العريش مشروع وهمى يقدم مصرهدية لاسرائيل على طبق من ذهب

 

المشروع يقدم خدمة العمر لاسرائيل ويسهل غزوها لمصرفى دقيقتين

قطرهى من تقف وراء سيد الجابرى لاقناع المصريين بالمشروع ويذهب للاعلام ويسوق لمشروعه المتخلف

سيدالجابرى اقنع الاخوان بالفكرة وفوضوا خالدعودة تولى ملف تنفيذ المشروع معه

وجود مجموعة من الجبال طولها 800 متر كلها تقع فى المخطط الخاص لهذه القناة وتقف مانعا امام تنفيذ المشروع

قناة طابا العريش اشبه بمن ينحت فى الصخر دون فائدة وقد يستغرق انشاؤه ما لا يقل عن 20 عاما وبتكلفة تتجاوز 100 مليار جنيه

المشروع عرضة لبعض المخاطر الطبيعية مثل الزلازل والسيول وزحف الكثبان الرملية وعمليات تاكل الشواطئ وهبوط الأراضى

القناة تحتاج اضعاف القوات التى تؤمن قناة السويس وتمثل انهاكا لقوة الجيش وتشتيت قواته

 

حوار: محمودابوالسعود

مشروع وهمى يريد اصحابه ان يبدو وكأنهم ابطال قوميون فى حين ان الحقيقة ان هذه القناة ستقدم لاسرائيل هدية استراتيجية على طبق من ذهب تستطيع من خلاله تهديد الامن القومى المصرى هكذا حدثنى احد ابرز المعارضين لمشروع قناة طابا العريش اللواء مختار قنديل المهندس الاستشارى ورئيس جهاز تعمير سيناء السابق الذى رفض المشروع جملة وتفصيلا ووصفه بالمشروع الذى يخدم اسرائيل فى الطراز الاول.

 

بداية كيف تصف لنا فكرة مشروع قناة طابا العريش التى يروج لها سيد الجابرى ؟

مشروع خيالى والفكرة اسرائيلية قديمة وتخدم اسرائيل فى المقام الأول لانها تقدم لها مصر على طبق من ذهب لانها ستمنح اسرائيل منفذا بحريا له أهمية استراتيجية قصوى على البحر الابيض المتوسط كما انه يخدم اسرائيل والأردن وهاتان الدولتان ليس لهما وزن كبير فى حركة التجارة العالمية فى حين يوجد قناة السويس ممر مائى عالمى يخدم اغلب دول العالم فى الشمال والجنوب.

هذا المشروع طرحه هذا الشخص الذى ليس له خبرة فى اى شئ ولا يعرف الطبيعة الطيبوغرافية للمكان فقناة السويس حفرها مائة الف فلاح مصرى بالفاس والمقطف فى ارض سهلة طينية هذا المشروع سيجعل اسرائيل على الضفة الشرقية لهذه القناة ستكون فى حاجة الى دقيقتين فقط لعبور الضفة الغربية لهذه القناة والسيطرة عليها سيطرة تامة واسرائيل ساقت هذه الفكرة الى احد المصريين ليس على دراية بأى شئ حوله وما طرحته إسرائيل فى الماضى بحفر ما اسمته قناة البحرين لتحارب بها قناة السويس بكل اهميتها الاستراتيجية وكانت تكلفتها منذ اكثر من 25 عاما 30 مليار دولار فما بالك بتكلفة مشروع كهذا فى الوقت الحالى ؟هذا المشروع احد المشروعات الوهمية التى يحاول اصحابها ان يظهروا انفسهم كأبطال قوميين وهذا المشروع وهمى ومن يفكر فيه مجنون واسرائيل لو كانت تحلم بمشروع يضرب قناة السويس لكانت قد انشأت هذا المشروع.

ماهى الموانع التى تقع حائلا امام شق هذه القناة؟

عند شق القناة سنفاجىء بوجود مجموعة من الجبال طولها 800 متر على الاقل وهى خشم الطارق والحمرا ورأس النقب و جبل شمعون والكونتلا  وكلها تقع فى المخطط الخاص لهذه القناة عند شقها بما يعنى اننا امام مشروع وهمى غير مدروس بخلاف ان المسافة بين قناة السويس والعريش وطابا يزيد عن 160 كيلو متر مما يعنى استحالة اتمام هذا المشروع لانه مكلف كذلك يوجد عبث بالفكرة الموجودة فى المخطط  حيث يشير ان يكون عمق القناة 80 متر رغم ان غاطس اكبر الاساطيل 20 متر فقط بينماعمق قناة السويس 24 متر وتسمح بمرور اكبر الحاملات البحرية غيران المنطقة التى يمر بها المشروع مناطق صخرية وبركانية والحفر فيها مكلف جدا ولماذا لا نطور قناة السويس ونزيد من عمقها؟ ومن يتحدث عن ان نفق الشهيد احمد حمدى او كوبرى السلام عقبة امام تطوير قناة السويس فهو جاهل .

من يقف وراء تمويل هذا المشروع؟

اعتقد ان قطرهى من تقف وراء سيد الجابرى لاقناع المصريين بالمشروع ويذهب للاعلام ويسوق لمشروعه المتخلف ويجب ان يعرف الاعلام ان هذا المشروع لايستحق التعليق عليه ولا يستحق المناقشة وانا اناشد الاعلام المصرى ان اى حد يحترم عقولنا ميتكلمش فى المشروع ده فأرض سيناء ليست بهذه السهولة لشق قناة فيها.

 

وماذا عن توجه وفد اخوانى لتوقيع عقدا لتنفيذ مشروع قناة طاباالعريش فى عهد الرئيس المعزول محمد مرسى؟

هذا اللقاء تم بين الدكتور خالد عبدالقادر عودة الخبير الجيولوجى وابن القيادى السابق بجماعة الإخوان عبدالقادر عودة ممثلا عن جماعة الاخوان مع سيد الجابرى صاحب فكرة المشروع للاتفاق بين الطرفين على قيام الدولة بتنفيذ المشروع على ان يتم نسبته الى رئيس الجمهورية مرسى انذاك ومشروع النهضة واتفقوا على اقامة ممر مائى يربط بين منطقة خليج العقبة والبحر المتوسط فى منطقة شرق العريش مرورا بالمنطقة الحدودية بين مصر واسرائيل والاخوان كانوا يريدون تنفيذ المشروع ليخدم اسرائيل.

هل تعتقد أن مشروع شق قناة ملاحية من العريش الى طابا احد دعامات التنمية فى محافظة شبه جزيرة سيناء ؟

المشروع يؤكد ان القناة ستكون بين العريش و طابا وان المروجين لها اكدوا ان شق القناة الجديدة سيحولها لاكبر منطقة استثمارية تتكامل مع قناة السويس وجنوب سيناء على الرغم انها عبارةعن هضبة لكن المنطق يقول ان العمران يتطلب دورة اقتصادية تناسب حجم المخصص المالى للدولة بمعنى ان الدولة لو تملك سيولة عليها شق الترع والمصارف الاقل فى التكلفة الاقتصادية.

 

ماهى المخاطر التى تتعرض لها مصر حين تنفيذ المشروع؟

المشكلة الاساسية فى المشروع ان هناك جبالا تقف عائقا امام المشروع بين منطقتى طابا والعريش يصل ارتفاعها الى 800 متر عن مستوى سطح البحر ما يؤكد استحالة تنفيذ المشروع هندسيا وان قناة السويس الحالية يؤمنها اكثر من 200 الف جندى بالجيشين الثانى والثالث الميدانيين على طول مسارها بينما القناة التى يتحدث عنها سيد الجابرى تقع فى نطاق المنطقة "ج " التى لا يؤمنها سوى 700 عسكرى غير مسلح ما يجعل القناة المزعومة مغنما لاسرائيل فى اى وقت فيمكنها الاستيلاء عليها بمدفع رشاش واحد مؤكدا ان اسرائيل بمقدورها مهاجمة تلك القناة فى اى وقت واعاقة حركة السفن بداخلها.

وما هى المدة الزمنية المتوقعة فى حين الموافقة على الفكرة وتنفيذها؟

هذا المشروع قناة طابا العريش اشبه بمن ينحت فى الصخر دون فائدة وقد يستغرق انشاؤه ما لا يقل عن 20 عاما وبتكلفة تتجاوز 100 مليار جنيه على اقل تقدير بالاضافة الى انه يجعل مصر فى مرمى نيران اسرائيل بشكل مباشروان مشروع قناة طابا العريش مخطط صهيونى يستهدف ادخال مصر فى صراعات جديدة خلال المرحلة المقبلة واناشد جميع مؤسسات الدولة لرفض ذلك المشروع الخطير الذى قد يدخل مصر فى صراعات لا طائل منها ويبدد جهود التنمية التى يجب تقديمها لاهالى سيناء والمناطق المحيطة بها بدلا من تلك الافكار الخيالية مستحيلة التطبيق وانا اعلم تماما عقلية المشير السيسى وهو لايمكن ان يوافق على هذه الخزعبلات.

هل تعتقد ان قناة السويس قادرة على تحقيق الدخل الذى يغنينا عن شق قنوات جديدة؟

قناة السويس تدر 5 مليار دولار بما يساوى 30 مليار جنيه سنويا وبعد مشروع تنمية القناة سيزيد اضعاف الدخل الحالى والمنطقة التى يريد سيدالجابرى شق القناة فيها منطقة عسكرية حدوية ولا يجوز ابدا ان تشق قناة ملاحية بجوار الحدود الفاصلة مع دولة معادية وذلك لسهولة ضرب مواقع استراتيجة بطول قناة العريش وطابا .

 الا تعتقد ان نفس مشكلة شق القناة بين طابا والعريش واجهت المهندسين والفنيين عند شق قناة السويس ؟

المنطقة التى شق فيها المهندسون القناة الملاحية قناة السويس تعتبر منطقة رملية بخلاف المنطقة المقرر ان يسير فيها الخط الملاحى الجديدعلاوة على وجود بحيرات فى منتصف المنطقة ساعدت على سهولة عمل العمال هناك بسبب امكانية توفير مورد مائى يستطيع أن يقضى حاجة المشتركين فى شق قناة السويس منها البحيرة المرة الكبرى والبحيرة المرة الصغرى وبحيرة التمساح .

هل تعتقد ان الجيش المصرى غير قادر على حماية هذه القناة فى حالة شقها ملاحيا ؟

القوات العسكرية تقوم بتأمين قناة السويس عدد 2 جيش ميدانى بقوة 200 الف جندى بدباتهم ومدافعهم وكبارى عائمة لكن القناة الجديدة التى ينادى بشقها البعض تلزم وجود اضعاف هذه القوة العسكرية بما يعنى زيادة فى التكلفة التأمينية الخاصة بها اضافة الى التكلفة المادية لشق القناة التى ستكبد مليارات الجنيهات .

ماهو المقابل الذى ستحصل عليه إسرائيل إذا وافقت على هذا المشروع؟

يكفى ان هذا المشروع سيسهل لاسرائيل ضرب مصر فى وقت لايتعدى الدقيقتين وتجعل مصر ايضا مخترقة من جميع الجهات لاضعاف امنها القومى وايضا انهاك قوى الجيش المصرى .

تقصد ان فى تأمين الجيش لقناتين وحدود وسماء وبحار البلاد تشتيتا لقواتنا المسلحة؟

بالتأكيد لان الجيش المصرى يلتزم منذزمن بتأمين نقاط معينة باعداد وعتاد معين ومعنى تأمين مجرى ملاحى اخريربك حسابات الجيش ويشتت قواته ويضعفهافى الوقت الذى ستكون  اراضينا فى خطر عندما يخترقها مجرى مائى ثالث بجانب نهر النيل وقناة السويس لتصبح أرضنا مقسمة الى4 اجزاء طولية.

وماذا عن وضع قناة السويس بالضبط إذا انشئت القناة الجديدة؟

هذه القناة عندما يتم انشاؤها ستضعف من قناة السويس التى يمر بها تجارة العالم علاوة على انه عندما تعمل القناة ويتعرض المجرى الملاحى لها لاى اخطار سيفقد الثقة فى المجرى الملاحى لقناة السويس وبالتالى نكون خسرنا قناة السويس التى تدر 5مليار جنيه سنويا ومتوقع ان تجلب 100مليار بعد مشروع تنمية القناة حسبما ذكر القائمون على المشروع.

هل سيتعرض المشروع لاى اخطار اخرى غيرمحسوبة ؟

بالتاكيد المشروع عرضة لبعض المخاطر الطبيعية مثل الزلازل والسيول وزحف الكثبان الرملية وعمليات تاكل الشواطئ وهبوط الأراضى نتيجة السحب الجائر للمياه الجوفية وحدوث انهيارات لكتل صخرية فى بعض المناطق الجبلية لاحتلال النظام البيئى حولها.

 

معنى ذلك انه يستحيل شق قناة ملاحية بين طابا والعريش ؟

صحيح لان مبتدأ الهدف كان من المفترض ان تقوم إسرائيل بشق قناة ملاحية من شمال غزة الى منطقة ايلات فأكتشف الاسرائيلون ضرورة شقها وسط الجبال فعدلت الفكرة الى خط سكة حديد كبديل لوسيلة النقل وحتى انها فشلت فى عمل خط سكة حديد .

معنى ذلك ان اسرائيل تراجعت عن فكرة انشاء سكك حديدية خاصة بها ؟

اسرائيل تخطط منذ فترة لانشاء سكك حديدية من اشدود الى ايلات عبر النقب لنقل البضائع من البحر المتوسط لخليج العقبة لمنافسة قناة السويس بعد ان تبين لها صعوبة شق مجرى ملاحى على الحدود وحتى هذا المشروع تواجه اسرائيل صعوبات فى تنفيذه.

هل هناك مشروعات اخرى يتم التخطيط لها للتامر على قناة السويس؟

يجرى فى العالم وفى تجارة النقل البحرى اكثر من مشروع يؤثر على قناة السويس حيث يتم حاليا البدء فى مجموعة من المشروعات المهمة والخطيرة والتى من المتوقع ان تؤثر على قناة السويس خلال مدة لن تزيد على ٧ سنوات وتوقعاتى ان هناك مؤامرة ستؤدى لاغلاق القناة وتحويل التجارة التى تعبر من القناة الى هذه الخطوط التى يتم انشاؤها حاليا.

وما رايك فى مشروع نهر الكونغوالذى طرحه ابراهيم الفيومى؟

هناك اسباب كثيرة تعرقل اتمام هذا المشروع ويجعله فارغا من اى مضمون منها وجود صعوبات فنية وطبوغرافية وجيولوجية تجعل تنفيذ هذا المشروع امرا مستحيلا مثل اختلاف نهر الكونغو عن حوض نهر النيل من حيث الطبيعة الجبلية ومنسوب المياه وطبيعة الارض هناك جبلية ذات قمم شاهقة ويصعب معها القيام بأعمال هندسية بإنشاءات هندسية لتغيير اتجاه المياه فى اتجاه نهر النيل.

ولكن صاحب الفكرة يروج بأنه اخذ الضوء الاخضرلتنفيذ المشروع؟

هذا لايمكن لان هناك جهات سيادية قد نقلت ملف نهر الكونغو الى لجنة الخبراء بوزارة الموارد المائية والرى وجاء الرد منها بأن هناك قواعد للقانون الدولى تمنع نقل المياه من حوض لحوض والتكلفة المائية المبالغ فيها والطبيعة الجيولوجية تجعل طرح هذا الامر مجرد فرقعة اعلامية وانا مندهش بان يخرج اى شخص لايفقه اى شئ بمشروع يقول عليها فكرة ده تهريج .

 

بما انك كنت تتقلد منصب رئيس جهاز تعميرسيناء فى رأيك الحكومة المصرية تستطيع ان تسثتمر منطقة وسط سيناء فى ظل انتشار الجماعات الاسلامية المتطرفة بها والهاربين ؟

الرواج الأقتصادى والتجارى والاستثمارات المختلفة تساعد على اختفاء ظاهرة البطالة بسبب تشغيل الشباب المصرى اضافة الى مفهوم العمران الاقتصادى يهدف فى اساسه الى استغلال المساحات غير المستغلة وعليه سيقضى التطور العمرانى على مساحات الفراغ التى يستغلها البعض فى تدبير الاعمال التخريبية.

هل يستطيع السيسى حماية هذه المحافظة بخطة محكمة لإستعادة الهيمة المصرية الكاملة عليها ؟

لابد ان يعرف السيسى ان القرى الدفاعية انسب الطرق لحماية هذه المحافظة من توغل الجماعات الارهابية المسلحة بها حيث من المفترض ان تقرر الحكوم المصرية بناء مجموعة من القرى التى تعتمد على الصناعات المختلفة تضم قرى صيادين تعدينية وزراعية.

 

هل ترى ان تأخر المسئولين فى طرح مشروعات تنموية فى سيناء هو ما اتاح الفرصة للترويج لمشروعات وهمية تخدم الدول المعادية؟

السبب فى ذلك هو إنتقال ملفات المشاريع القومية من وزير إلى أخر دون تنفيذ فعلى على ارض الواقع لان غالبية الوزارء المتعاقبين فى العهد السابق أو الحكومة الانتقالية انصرفوا لتدشين مشاريع تظهر نجاحهم فقط لاستمرار البقاء فى أماكنهم بغض النظر عن اهمية هذه المشاريع ومدى استفادة المصريين منها وجهاز تعمير شبه جزيرة سيناء يقع فى القنطرة بما يعنى ان المسئولين والقيادات فى مكان مغاير عن واقع المدينة نفسه ولكن اذا تغير مكان جهاز تعمير سيناء لينتقل الى منطقة الحسنة الواقعة فى وسط سيناء وبذلك ليتمكن المهندسين هناك من سهولة التحرك لشمال ولجنوب المحافظة لكن وجود مكاتب التعمير فى القنطرة و بئر العبد لا يفيد فى عملية التنقل المطلوب لاعمار المحافظة .

 

 

 

عدد 1 مقال تحت قسم تحقيقات

تصفح جميع المقالات

جريدة صوت الوطن

elredy
جريدة صوت الوطن صحيفة نبض المواطن المصرى تهتم بمشاكله وتكون همزة الوصل بينه وبين المسئول »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,423