الجمهورية الرئاسية والجمهورية البرلمانية أسئلة وأجوبة
جمهورية مصر العربية هي " دولة جمهورية " كما جاء في الدستور المصري الصادر عام 1971 أي أن رئيس السلطة التنفيذية فيها هو رئيس الجمهورية الذي يشرف على أعمال السلطة التنفيذية " الحكومة " ويتولى الفصل بين السلطات الثلاث " تشريعية – تنفيذية- قضائية " .
إلا إننا نسمع كثيراً مصطلحات مثل "جمهورية  رئاسية " و" جمهورية برلمانية " ما الفرق؟
· الجمهورية الرئاسية :
رئيس السلطة التنفيذية فيها هو رئيس الجمهورية ….. بالإضافة لتمتعه بصلاحيات دستورية أخرى بهدف التنسيق بين عمل السلطات الثلاث , فرئيس الجمهورية في الجمهورية الرئاسية هو من يوجه الدعوة للإنتخابات ( برلمانية – محلية ) وهو من يوجه الدعوة للإستفتاءات المختلفة على التعديلات الدستورية ….. وتعد الحكومة ( مجلس الوزراء ) مسئولة أمامه … فهي تؤدي اليمين الدستورية أمامه برغم أن الوزراء يتم إختيارهم من الحزب أو التيار السياسي الذي يحظى بأغلبية المقاعد في البرلمان… ولرئيس الجمهورية في الجمهورية الرئاسية أن يقيل الحكومة أو يحل البرلمان ويدعو لإنتخابات جديدة .
مثال : جمهورية مصر العربية : يتمتع رئيس الجمهورية في جمهورية مصر العربية بصلاحيات واسعة جداً في دستور جمهورية مصر العربية الحالي الصادر عام 1971 فهو يعتبر رأس السلطة التنفيذية أي أنه الرئيس الفعلي للحكومة وليس مجلس الوزراء .. وبالرغم من أن الديمقراطية تفترض أن يكون رئيس مجلس الوزراء مسئولاً أمام البرلمان المنتخب من الشعب ويؤدي أمامه اليمين الدستورية إلا ان الدستور المصري يلزم رئيس مجلس الوزراء بتأدية اليمين الدستورية امام رئيس الجمهورية ويلزمه بتقديم التقارير لرئيس الجمهورية وتلفي التوجيهات منه ولكنه لايجعل منه مسئولاً امام البرلمان المنتخب من الشعب عن تقديم تقارير أو تلقي توجيهات أو أداء اليمين الدستورية , مما يوسع من صلاحيات رئيس الجمهورية على حساب كل من رئيس مجلس الوزراء والبرلمان .
كما أن الدستور المصري الحالي يوسع من سلطات رئيس الجمهورية بشكل مبالغ فيه فرئيس الجمهورية إلى جانب انه القائد الأعلى للقوات المسلحة هو رئيس المجلس الأعلى للشرطة ورئيس المجلس الأعلى للقضاء ويحق له إصدار قرارات بقوانين ثم عرضها على البرلمان لاحقاً , بالإضافة إلى أن الدستور يقر قيام البرلمان بتفويض رئيس الجمهورية في نواحي معينة دون عرضها على الحكومة أو مجلس الشعب ويتخذ رئيس الجمهورية في تلك المجالات قرارات لها قوة القانون ودون أدنى رقابة على البرلمان .
· الجمهورية البرلمانية :
رئيس السلطة التنفيذية فيها هو رئيس مجلس الوزراء الذي يتولى تشكيل الحكومة من الحزب او التيار السياسي  أو تحالف الأحزاب صاحب الأغلبية في البرلمان المنتخب من الشعب , وبالتالي فرئيس الوزراء يعد مسئولاً امام البرلمان عن تنفيذ سياسات الحكومة التي يعرضها على المجلس عقب أداء اليمين الدستورية , ويتولى المجلس محاسبته ومحاسبة الحكومة ويجوز له سحب الثقة منها وتقدم الحكومة في تلك الحالة إستقالتها ويتم الدعوة لإنتخابات جديدة , ويتميز هذا النظام أنه يعطي البرلمان صلاحيات واسعة في مراقبة ومحاسبة الحكومة وحتى سحب الثقة منها وعزلها , بينما تنحصر سلطات رئيس الجمهورية في الفصل بين السلطات الثلاث وقبول إستقالة الحكومة في حالة سحب الثقة منها والدعوة لإنتخابات جديدة كما هو الحال في الجمهورية التركية والإيطالية وجمهورية ألمانيا الإتحادية
لجنة الوعي الثوري


  • Currently 16/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 106 مشاهدة
نشرت فى 24 يونيو 2011 بواسطة elpahar

ساحة النقاش

احمد عمار

elpahar
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,851