هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

المناهج الدراسية في عصر المعلوماتية

 

عنوان الكتاب: المناهج الدراسية في عصر المعلوماتية

تأليف: د.فادية ديمتري يوسف – أستاذ المناهج وطرق التدريس – كلية التربية – جامعة المنصورة.

الطبعة: الثانية، 2010، دار الأصدقاء للطباعة بالمنصورة (ت: 0105469699). وكانت الطبعة الأولى عام 2008 – عامر للطباعة والنشر بالمنصورة.

عدد الصفحات: 270 صفحة من القطع المتوسط.

 

     هذا الكتاب يوجه معلم المستقبل إلى أحد العناصر الأساسية في المنظومة التربوية وهو المنهج؛ فيساعده على فهم ما تعنيه المصطلحات المرتبطة بهذا العلم مثل منهج المدرسة، ومنهج المادة، ومنهج الطالب...الخ. ويجعل هذا المعلم أكثر قدرة على تعليم مادته بما يحقق الأهداف التعليمية والتربوية بما يسهم في قيام المدرسة بأدوارها، كما يساعده على كسب خبرات من الواقع المدرسي. والكتاب مقسم إلى أربعة أبواب هي:

 

    ينقسم الباب الأول إلى ثلاثة فصول، الأول منها تناول تطور مفهوم المنهج من القديم إلى الحديث، والفصل الثاني تناول شرح المفاهيم الأساسية في علم المناهج وعرض بعض المفاهيم الحديثة المرتبطة بهذا العلم مثل ضمان الجودة والاعتماد، برنامج الامتياز المدرسي، المعايير القومية للتعليم، المشاركة المجتمعية، المدرسة الفعالة والمواطنة. أما الفصل الثالث فتناول نماذج بناء المنهج واختتم بنموذج مقترح للمؤلفة.

 

    وقد تناول الباب الثاني أسس بناء المنهج وتم تقسيمه إلى أربعة فصول، أولها تناول البيئة، والثاني تناول المجتمع، أما الثالث فتناول التلميذ، بينما تناول الفصل الرابع طبيعة المعرفة.

 

    وتناول الباب الثالث عناصر منظومة المنهج وتم تقسيمه إلى خمس فصول تناول أولها أهداف المنهج والثاني محتوى المنهج، كما تناول الفصل الثالث أنشطة التعليم والتعليم، أما الفصل الرابع فقد تناول تقنيات التدريس الحديثة بينما تناول الفصل الخامس مفهوم التقويم.

 

     أما الباب الرابع فقد تناول تنظيمات المناهج وأشتمل على ستة فصول اهتم أولها بالمنهج القائم على حل المشكلات، أما الفصل الخامس فكان موضوعه المنهج القائم على التكنولوجيا، في حين كان منهج المجتمعات الافتراضية هو مجال اهتمام الفصل السادس.

 

    وفي نهاية الكتاب قائمة بالمراجع العربية والأجنبية المستخدمة في تأليف وإعداد هذا الكتاب والتي بلغت 57 مرجع.

 

قراءة وعرض: محمود سلامة الهايشة

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 676 مشاهدة
نشرت فى 1 إبريل 2011 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

nashwaRefat

ميرسى على الموضوع

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,865,307