نجح الدكتور الشحات نصر أبو زيد في زراعة نبات "أصبع العذراء" في الظروف المناخية المصرية حيث تم اكتشافه في ألمانيا الغربية عام 1960 وهو نبات يحتوي علي بعض المركبات الفعالة لعلاج ضعف القلب والشرايين.

تم تعريض بذور النبات لدرجة حرارة منخفضة مما سهل وأسرع بتزهير النبات في الموسم الأول من زراعتها وهذه المعاملة أدت إلي تحويل هذا النبات من نبات ثنائي الحول أي تزهيره بعد عامين إلي التزهير خلال العام الأول كما أثبت أن هذه النباتات حولية..ونجح في زراعة هذا النبات علي نطاق واسع في مصر وأصبح يستخدم في صناعة أدوية عديدة لعلاج أمراض القلب والشرايين وهي مستخلصة من أوراقه وبذوره وتتكون من مركبات فعالة ذات تأثير طبي مثل الديجوكسين والجيتوكسين والأناتوسيد.

ويعيب الدكتور أبوزيد علي شركات الأدوية تفضيل استيراد الدواء من الخارج وعدم إتاحة الفرصة لاستغلال مبتكرات الباحثين المصريين في صناعة أدوية فعالة ورخيصة الثمن.

الدكتور الشحات نصر أبوزيد أستاذ فسيولوجيا وإنتاج النباتات الطبية والعطرية بالمركز القومي للبحوث لسنوات طويلة.

نشأ أبوزيد في أسرة متوسطة الدخل بمركز أبوليلة بمحافظة الدقهلية وكان يهتم منذ صغره بالنواحي العلمية وكان متفوقاً دراسياً، وحصل علي بكالوريوس زراعة من جامعة القاهرة عام 1959 بتقدير جيد جداً "شعبة عامة" وركز في رسالتي الماجيستير والدكتوراه علي النمو الخضري والكيماوي لنبات "أصبع العذراء" متأثرا ببعض العوامل الفسيولوجية التي شاهدها بقسم البساتين بالكلية.

elgendiart

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 157 مشاهدة
نشرت فى 23 فبراير 2011 بواسطة elgendiart

ساحة النقاش

elgendiart

elgendiart
المدير العام ورئيس أدارة هيئة تحرير المجلة محمد نجيب الجندى ايطاليا »

السيرة الذاتية

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

106,874

اعلان اليوم

اعلان اليوم


للاعلان على مجلة أراء وافكار
رجاء الاتصال على العنوان التالى



[email protected]

[email protected]



Free Image Hosting at www.ImageShack.us
Free Image Hosting at www.ImageShack.us
Free Image Hosting at www.ImageShack.us