الأحجار الجيرية كنز لا يفني في الصحاري المصرية

دكتور عبدالعاطي سالمان

<!--<!--<!--<!--

تنتشر صخور الحجر الجيري في سيناء والصحراء الغربية والصحراء الشرقية في مصر، وتغطي آلاف الكيلومترات في تلك الصحاري (شكل 1). وتمثل تلك الصخور كنزا لا يفني بالنسبة لمصر حيث أنها تعتبر خامة رئيسية في العديد  من الصناعات مثل صناعة الأسمنت وصناعة مستلزمات البناء كما أنها تعتبر الخامة الأساسية في إنتاج كربونات الكالسيوم التي تدخل في العديد من الصناعات الهامة.  

تنتشر الأحجار الجيرية (Lime stones) علي هضبة كبيرة في الصحراء الشرقية تمتد من شرق إدفو بجنوب الصعيد حتي طريق القاهرة – السويس، ويبلغ طول هذه الهضبة أكثر من 700 كم وعرضها يزيد علي 100كم تقريبا( شكل 1 وشكل 2)، وتتبع هذه الصخور العصر الإيوسيني الأوسط في أغلب الأحوال. ومن المناطق المعروفة لمنكشفات هذه الصخور حمرة شيبون (Humrat Shaybun)  وجبل تربول (Tarbul) ، وشرق الشيخ فضل (East Ash Shykh Fadle)  وحمه (Hammah)  وجبل تيلنات (Jabal Teilnat). كما يظهر ذلك جليا في غالبية الوديان التي تقطع تلك الهضبة في الجزء الغربي من هذا المحور حيث تكتظ هذه المنطقة بطبقات الحجر الجيري التي يبلغ سمكها مئات الأمتار. ومن أهم تلك الأوديــة: وادي لاشياب (Wadi ishyab)، ووادي سـنور (Wadi Sannur)، وادي أبو رمث (WAdi Abu Rimth)، ووادي أبـو ريشـة (Wadi Abu Rshah)، ووادي أبو خرية (WAdi Abu Khariah). وتمثل هذه المواقع التي أشير إليها عينة بسيطة لوجود تلك الأحجار الجيرية في شمال الصحراء الشرقية.

وتعتبر الأحجار الجيرية ثروة طائلة لمصر فبالإضافـة إلي الاستخدامـــات المتعددة لهـــا (شكل 3) فإنه يمكن أن يصنع منها كربونات الكالسيوم المُعَجَّلة والنشطة والتي لها العديد من الاستخدامات الصناعية المهمة.

ملاحظة: الملف محمل بالكامل علي الموقع

المصدر: المرجع: سالمان عبدالعاطي 2007-2012: مشروع العصر لتنمية مصر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 385 مشاهدة

ساحة النقاش

egco
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,779