الجمعية الآكاديمية المصرية لتنمية البيئة EASED

المصدر: مجلة الجمعية الاكاديمية لتنمية البيئة (د-دراسات بيئية)-المجلد الحادى عشر-العدد الثالث-عام 2010م-صفحات:25-36

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

تأثير أبوال الإبل وألبانها على التركيب النسيجي  للإثنى عشروالمستقيم والخصية في الفئران الصغيرة البيضاء

 رحمة علي العلياني -  سناء احمد خليفة

كلية التربية للبنات الاقسام العلمية-المملكة العربية السعودية

ص.ب- 9470 جدة  21413

E. mail- [email protected]

 

المستخلص

استخدم في هذا البحث عدد ثلاثون فأرا (15ذكر،15 أنثى) يبلغ أعمارها 45 يوما(Mus musculus ) Albin mice وقسمت إلى خمس مجموعات . تم معاملة  ثلاث مجموعات منها  بتركيزات مختلفة من بول الابل (25%،50% و100%) وبجرعة ثابتة مقدارها (0,1) مجم/كجم من وزن الجسم وعوملت المجموعة الرابعة بحجم متساوى بكل من بول وحليب الإبل من أصل تركيز 100% لكل منهما بنفس مقدار الجرعة أما المجموعة الخامسة فقد اعتبرت مجموعة قياسية واعطيت ماء مقطر، وتم الفحص النسيجي في اليوم الثاني عشر بعد  المعاملة المستمرة يوميا لمدة أحد عشر يوما.

            وبمقارنة التغيرات النسيجية لكل من الاثنى عشر والمستقيم في الحيوانات الضابطة والمعاملة لمختلف التركيزات لم يكن هناك أي تغير يذكر سواء في الذكور او الإناث. كما لم يكن هناك أي تغير يذكر في التركيب النسيجي للخصية في الحيوانات المعاملة لمختلف التركيزات بمقارنتها بالعينات الضابطة في الذكور. وبذلك يتضح عدم وجود اثار ضارة نتيجة استخدام ابوال الابل والبانها لمدة اثنى عشر يوما على التركيب النسيجي للاعضاء تحت الدراسة .

 

المصدر: المصدر: مجلة الجمعية الاكاديمية لتنمية البيئة (د-دراسات بيئية)-المجلد الحادى عشر-العدد الثالث-عام 2010م-صفحات:25-36
  • Currently 35/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 377 مشاهدة

ساحة النقاش

الجمعية الأكاديمية المصرية لتنمية البيئة eased

eased
تم اشهار الجمعية الاكاديمية المصرية لتنمية البيئة فى عام 2000م. وهى جمعية بيئية لاتهدف الى الربح وتعمل تحت مظلة وازرة التضامن الاجتماعى. والجمعية عضو فى الاتحاد النوعى للجمعيات العاملة فى مجال البيئة بمصر منذ اشهارها. ويضم مجلس الادارة خمسة أعضاء وله سبعة لجان معاونة. وعدد أعضاء الجمعية العمومية 250 عضوا. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

28,796