تطبيقات إلكترونية في الرياضيات

مدونة خاصة بعلم الرياضيات تغطي بعضا من المواضيع الحديثة وتسلط الضوء على بعض قضايا علم الرياضيات

إذا كنا نبدأ تصميم المقررات الالكترونية بتحديد الأهداف واختيار المحتوى والأنشطة المصاحبة,وكذلك اختيار أساليب وأدوات تقويم تتسم بالتنوع .فان تحديد الوقت أو( التخطيط لإدارة الوقت )أثناء عملية التصميم يعد من الأمور الهامة التي يجب مراعاتها ووضعها في الاعتبار عند إجراء كل خطوة أو مرحلة .


فعندما يبدا عضو هيئة التدريس في تصميم مقرره ينبغي أن يضع نصب عينه عامل الوقت وان يحسن التخطيط لإدارة الوقت بشكل يتزامن مع كل مراحله من مراحل عملية التخطيط لتصميم المقرر الإلكتروني، ويمكن توضيح ذلك من خلال التقاط التالية:


1. مرحلة تصميم ابدأ هنا :

وهى تعد أهم خطوة في بناء وتصميم المقررات الالكترونية لأنها تعطى للطالب فكرة عامة عن المقرر وكيفية التنقل من نقطة لأخرى داخل المقرر, وان لم يتمكن مصمم المقرر من تنفيذ هذه الخطوة بنجاح ومهارة فان ذلك قد يسبب ضياع وإهدار لوقت الطالب كونه غير قادر على إيجاد الخريطة التي ترشده للتنقل من نقطة لأخرى داخل المقرر.


2. في مرحلة تحديد وصياغة الأهداف الخاصة المقرر ينبغي اختيار أهداف تتناسب مع محتوى المقرر وان تكون هذه الأهداف واضحة وقابلة للتحقيق وواقعية وهنا ينبغي يكون مصمم المقرر قد راعى عامل الوقت لان وضع الأهداف بشكل عشوائي أو غير محددة ( غير مرتبطة بالمحتوى)أو غير قابلة للتحقيق ( إمكانات المقرر لا تدعم تحقيق هذه الأهداف)كذلك إذا كانت الأهداف غير واقعية كل ذلك من شان أن يعوق تحقيق أهداف المقرر في الوقت المحدد لذا يجب حساب عامل الوقت عند صياغة الأهداف التربوية الخاصة بالمقرر.


3. مرحلة بناء المحتوى( مصادر التعلم):ينبغي أن يتم بناء المحتوى على نحو يجعله متسقا مع الأهداف التي تم تحديدها في المرحلة السابقة ,وهنا يترك لمصمم المقرر حرية اختيار هذا المحتوى بمعنى قد يدرج ملفات ورد أو باوربوينت أو مقاطع فيديو أو روابط لمواقع يمكن للطالب الاستفادة منها .ومسالة إدارة الوقت هنا تأتى من خلال حرص مصمم المقرر على ترتيب أولوياته فمثلا إذا كان وجود ملف ورد يشمل أهم عناصر المحاضرة فلا داعي لوضع ملف باوربوينت إلا إذا كان سيضيف جديد حتى لا تكون المهام الموكلة إلى الطالب كثيرة وبها تكرار قد يؤدى إلى نفور الطالب من المقرر أو تشتيته، و لا ننسى أن مسالة توزيع المحتوى على أسابيع الدراسة 15-16 أسبوع بشكل منتظم من ضمن عوامل نجاح إدارة الوقت.


4. اختيار الأنشطة المصاحبة:

ينبغي أن يتم تحديد الأنشطة التي تتسق مع المحتوى والتي تحقق أهداف المقرر ,وهنا يجب الإشارة إلى ضرورة حسن اختيار الأنشطة حتى تتحقق فكرة عامل إدارة الوقت بشكل جيد.


فتعدد الأنشطة وتزاحمها قد يشكل عبء على الطالب في مسالة إيجاد وقت للتفاعل مع كل هذه الأنشطة لذا فالأفضل اختيار الأنشطة بعناية بحيث تخدم فكرة تحقيق أهداف المقرر، وكذلك من حسن التنظيم في إدارة الوقت أن يتم الإعلان عن الأنشطة بشكل واضح وكيفية الدخول لأماكنها وعدد المشاركات التي يجب أن يقدمها الطالب على مدار دراسته للمقرر.


5. اختيار أساليب التقويم بشكل مناسب غير مبالغ فيه:


• يراعى فيها التنوع ما بين الكويزات والاختبارات المتنوعة( مقاليه وموضوعية)


• يمكن هنا عمل قوائم أسبوعية بأسئلة متنوعة يتم إدراجها مع المحتوى الأسبوعي بحيث يمكن للطالب بمنتهى الحرية أن يطلع عليها ،وأيضا يمكنه من القيام بالإجابة عنها في المنتدى مثلا .
• وضع معايير واضحة لكيفية تقديم الطالب لإجاباته الطلاب بمعنى إذا كان السؤال مقال ينبغي أن يذكر للطالب أن الإجابة مثلا تحتاج لذكر مثال - أو أن تكون في حدود عدد معين من الأسطر أو أن تغطى كافة العناصر بشكل موجز وهكذا .


6. التغذية الراجعة التي تقدم للطالب عقب كل مشاركة يجب أن يلتزم المعلم فيها بعامل الوقت وأن يتم إعلان الطالب بهذا الوقت لذا كان من الضروري تحديد هذه النقطة في سياسة تقويم الطالب كأن يكون الرد خلال 48 ساعة مثلا ،وان يلتزم عضو هيئة التدريس بالرد خلال الفترة التي حددها.
7. تحديد أوقات وطرق تواصل المعلم مع الطالب سواء من خلال الساعات المكتبية – الاتصال الهاتفي – بريد المقرر – البريد الإلكتروني.
وهكذا يتضح أن تحديد ومراعاة الوقت أمر مرتبط بكل مرحلة من مراحل تصميم المقرر الإلكتروني ولا ننسى أن ديننا الحنيف ربط حياة المسلم وكل تحركاته ومراحل عمره بالوقت فالوقت في الإسلام هو الحياة.

 

دكتورة غادة حمزة الشربينى
أستاذ أصول التربية المساعد بكليتى الآداب والتربية للبنات بابها

 

المصدر: مصدر المقال http://elearning.kku.edu.sa/blog/2350
e-math

معاً...نحو مستقبل أفضل في تعليم وتعلم الرياضيات

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 74 مشاهدة
نشرت فى 16 ديسمبر 2012 بواسطة e-math

ساحة النقاش

تطبيقات إلكترونية في الرياضيات

e-math
أُنشيء الموقع بهدف تسخيرالإمكانات لدعم العملية التعليمية وتسهيل التواصل التعليمي، مىن خلال التوظيف الأمثل لتقنيات المعلومات والتعليم الحديثة، ونشر ثقافة التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد، إسهامًا في بناء مجتمع معرفي . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

158,323