تطبيقات إلكترونية في الرياضيات

مدونة خاصة بعلم الرياضيات تغطي بعضا من المواضيع الحديثة وتسلط الضوء على بعض قضايا علم الرياضيات

استراتيجيات تدريس الرياضيات

edit

موضوع الذكاءات هل خطر على أذهاننا لماذا سمي الذكاءات المتعددة ولم يسمى مواهب أو استعدادات عقلية أو أو أو ...إلخ؟

الإجابة :ولقد أشار جابر المشار إليه في الدمرداش إلى أنه "كثير من الناس ينظرون إلى الذكاءات المتعددة خاصة الذكاء الموسيقي والمكاني والجسمي والحركي، ويتساءلون لماذا يصر جاردنر على تسميتها ذكاءات بدلاً من مواهب أو استعدادات عقلية، لقد أدرك جاردنر أن الناس تعودوا سماع تعبيرات مثل:ـ إنه ليس ذكيا ولكنه لديه استعداد مدهش للموسيقي. ومن هنا كان على وعي تام باستخدامه لكلمة ذكاء لوصف كل فئة أو نوع. ولقد قال في مقالة شخصية:ـ لقد قصدت أن أكون إلى حد ما استفزازياً فلو قلت بوجود سبعة أنواع من الكفاءات فوق يتثاءب الناس مسلمين بهذا ولكن بتسميتها ذكاءات فإني أقول لقد اتجهنا إلى تحديد تنوع أساسي وقاعدي يسمى ذكاء، وأن هناك بالفعل عدداً من الذكاءات، وبعضها لم نفكر فيه قط على أنه ذكاء على الإطلاق".

المرجع: الدمرداش،فضلون سعد (2008): الذكاءات المتعددة والتحصيل الدراسي (المفاهيم - النظريات - التطبيقات) ، ط1،الإسكندرية ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.

وإليكم هذا المرفق بعنوان"أثر أسلوب الذكاءات المتعددة في إكتساب طلبة التعليم المساند لحقائق الضرب في مدارس منطقة الخليل التابعة لوكالة الغوث الدولية".

إعداد: منير جبريل كرمه.

فمن الضروري لمعلم الرياضيات أن ينوع من الأساليب والطرائق في تعليم طلابه، وذلك بسبب الفروقات الفردية الموجودة بينهم من حيث اكتساب الحقائق والمفاهيم والتعميمات الرياضية، حيث تبين وجود أنماط مختلفة من حيث طريقة التعلم مثل التعلم عن طريق السمع أو التعلم عن طريق البصر أإو عن طريق الأنشطة ذات الطابع الحركي والعملي، أو مزيج من هذه الأنماط، وكذلك تبين أن هناك طرق مختلفة في تخزين هذه المعلومات في الدماغ، فمنها مثلا طريقة التخزين من خلال الجانب الأيمن للدماغ، ومنها التخزين من خلال الجانب الأيسر أو مزيج من الجانبين.

والسؤال الذي يطرح نفسه، لماذا ندرس الطلبة بنفس الطريقة؟ هل يجوز لطبيب أن يعطي دواء لمرضى القلب، وكذلك نفس الدواء لمرضى المعدة ومرضى الكبد؟.

ولقد لاحظ الباحث من خلال عمله كمشرف لمادة الرياضيات ما يلي:

- قلة التنويع في أساليب التدريس في الحصص الصفية.

- قلة توظيف أسلوب التدريس الذي يعتمد على مراعاة أنماط المتعلمين، وكذلك جانبي الدماغ، وكذلك أسلوب الذكاءات المتعددة.

وبهذه الدراسة عدد من الاقتراحات لتنمية الذكاءات المتعددة في مادة الرياضيات.

وتصميم لخطة دراسية وفق أسلوب الذكاءات المتعددة لحقيقة الضرب الخاصة بالعدد 5.

تمنياتي لكم بالفائدة. والله ولي التوفيق

تطبيقات إلكترونية في الرياضيات

e-math
أُنشيء الموقع بهدف تسخيرالإمكانات لدعم العملية التعليمية وتسهيل التواصل التعليمي، مىن خلال التوظيف الأمثل لتقنيات المعلومات والتعليم الحديثة، ونشر ثقافة التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد، إسهامًا في بناء مجتمع معرفي . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

157,611