تطبيقات إلكترونية في الرياضيات

مدونة خاصة بعلم الرياضيات تغطي بعضا من المواضيع الحديثة وتسلط الضوء على بعض قضايا علم الرياضيات

<!--[if !mso]> <style> v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} w\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} </style> <![endif]--><!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]--><!--<!--

مخترع اليوتيوب[1]:

 

مؤسس اليوتيوب هو الطالب البنغلادشي  جافيد كريم  المغترب في الولايات المتحدة.

هو من اخترع اليوتيوب مع زميليه (تش اد هورلي وستيف تشين(

وبهذا يعتبر مخترع اليوتيوب ( بنغالي الجنسية)

وتنسب لـ ) ستيف شين Steve Chen، شاد هيرلي Chad Hurley وجاويد كاريم Jawed Karim.‏)

 

 

 

 

 

يوتيوب (بالإنجليزية you tube‏):[2]

 عبارة عن موقع ويب لمشاركة ملفات الفيديو؛ يستطيع المستخدمون من خلاله تحميل ومشاهدة ومشاركة لقطات الفيديو. وتولى إنشاء موقع يوتيوب ثلاثة موظفين ممن كانوا يعملون سابقًا في شركة "باي بال" في فبراير 2005. Hopkins, Jim. Surprise! There's a third YouTube co-founder. USA Today. وُصِل لهذا المسار في 2008-11-29. في نوفمبر 2006، قامت شركة "جوجل" المحدودة بشراء شركة ‘‘"يوتيوب"، وهي شركة ذات مسئولية محدودة’‘ بمبلغ قدره 1.65 بليون دولار أمريكي، وهي تعمل الآن كشركة تابعة لشركة "جوجل". تأسست الشركة في سان برنو بولاية كاليفورنيا، وهي تستخدم تقنية أو برنامج "أدوبي فلاش فيديو" لعرض عدد كبير من محتويات الفيديو التي أنشأها المستخدمون وتشمل لقطات من الأفلام (الفيلم) ولقطات تليفزيونية ومقطوعات موسيقية بالإضافة إلى أي محتوى من إنشاء مستخدمين مبتدئين مثل مُدوّنات الفيديو وكذلك مقطوعات الفيديو الأصلية القصيرة. وأغلب المحتويات المعروضة على موقع يوتيوب قد قام بتحميلها أشخاص بالرغم من أن هناك شركات إعلامية مثل "سي بي إس" و"بي بي سي" وغيرها من الشركات التي تعرض هي الأخرى بعضًا من موادها الإعلامية على هذا الموقع.Weber, Tim. BBC strikes Google-YouTube deal. BBC. وُصِل لهذا المسار في 2009-01-17. هذا ويمكن للمستخدمين غير المسجلين مشاهدة لقطات الفيديو، أما المستخدمون المسجلون فيستطيعون تحميل عدد غير محدد من ملفات الفيديو. ويُطلق على حقوق الدخول الخاصة بالمستخدمين المسجلين "قنوات".

 

 

 

استخدامات الفيديو في التعليم[3]:

 

•      نقل المحاضرات و المؤتمرات.

 

•      إنشاء قناة لكل مادة تحتوي على مقاطع متعلقة بالمادة.

 

 

•       بإمكان كل طالب ينشئ له قناة يعرض فيه ما أنتجه أو أعجبه من المقاطع المتصلة بالمادة.

 

 

 

دواعي استخدام تقنية اليوتيوب في تدريس الرياضيات[4]:

v    تركيز العديد من الأبحاث على دمج التقنية في تعليم وتعلم الرياضيات نظراً لتأثير استخدامها الواضح والجوهري في عملية التعلم .

 

v    مدى استعداد مؤسسات التعليم العالي لمثل هذه الطرائق الجديدة  لمقابلة أو مجابهة  التحديات والمسؤوليات لإعداد عماد المستقبل.

 

v    تكرار نفس الخطأ الذي تم ارتكابه في التعليم العام (ما قبل الجامعي) من معاملة استخدام التقنية كإضافة خاصة للتعليم والتعلم بدلاً من معاملتها كأداة ووسيلة جوهرية لتنمية الفهم العميق لدى الطلاب.

 

v    عملية دمج واستخدام التقنية تساعد الطلاب على تنمية التفكير الإبداعي والتعاون والمشاركة في الأنشطة والتمارين واستكشاف المفاهيم .

 

v    التقنيات المتطورة في تعليم الرياضيات لم تغير فقط طرائق التدريس لدى المدرس ولكن غيرت ما يجب أن يُدرس وكيف يُدرس بما يضمن الإعداد الجيد والمتوافق مع احتياجات سوق العمل وكذلك احتياجات التخصصات المختلفة.

 

v    إن العصر الرقمي وسع عملية التعلم والتعليم إلى أبعد من المقابلة وجهاً لوجه مابين المعلم والمتعلم وأدى إلى ظهور العديد من طرائق التدريس المختلفة المعتمدة على مهارات جديدة لابد من اكتسابها حتى تصبح عملية الاستفادة من استخدام التقنية ذات معنى

v    من أبرز التقنيات المستخدمة الآلات الحاسبة البيانية graphic calculators   وبرامج الحاسب الموجهة لتعليم وتعلم الرياضيات مثل (Derive ,Mathematica , Maple , Matlab , Mathcad) وغيرها والتي عن طريقها يتم تعزيز المفهوم الرياضي وتصوره ومحاكاته.

 

v    عملية الدمج هذه أصبحت ضرورة لأن التقنيات الحديثة والبرامج الرياضية أصبحت تستخدم في سوق العمل كما في المصانع والشركات.

 

v    أهمية تغيير طرائق التدريس من الإلقاء لكامل الفصل إلى تقسيمه إلى مجموعات صغيرة تساعد على أن يشارك الكل وتساعد على عملية الاكتشاف والتحقق من النتائج.

 

 

 



[1] http://www.tb3i.com/vb/showthread.php?t=8049

[2] http://manssora.yoo7.com/t5899-topic

 

[3] http://ykadri.ahlamontada.net/t93-topic

 

[4] http://ykadri.ahlamontada.net/t93-topic

المصدر: - Duffy, P.(2008): ''Engaging the YouTube Google – Eyed Generation: Strategies for Using Web 2.0 in Teaching and learning." The Electronic Journal of e-Learning Volume 6 lssue 2,200( pp 119-130), available online at www.ejerl.org - Watkins, J @Willins, M(2011): ''Using YouTube in the EFL Classroom" Language in Asia, Volume 2, lssue 1. http://www.tb3i.com/vb/showthread.php?t=8049 http://manssora.yoo7.com/t5899-topic http://ykadri.ahlamontada.net/t93-topic

التحميلات المرفقة

e-math

معاً...نحو مستقبل أفضل في تعليم وتعلم الرياضيات

ساحة النقاش

تطبيقات إلكترونية في الرياضيات

e-math
أُنشيء الموقع بهدف تسخيرالإمكانات لدعم العملية التعليمية وتسهيل التواصل التعليمي، مىن خلال التوظيف الأمثل لتقنيات المعلومات والتعليم الحديثة، ونشر ثقافة التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد، إسهامًا في بناء مجتمع معرفي . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

160,599