موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

***مخاطر الكوكسيديا وصناعة الدواجن***(البوست العاشر)

- السلام عليكم ورحمة الله أحبتي في الله ، فحياكم الله جميعا وطبتم وطاب يومكم ، لقد من الله علينا بشرح مفصل ودقيق لمرض الكوكسيديا بداية من التعريف ونهاية بطرق الوقاية منها ، وعلي ذلك يبقي لنا اليوم البرامج التي تستخدم للوقاية من الكوكسيديا .

- إن استخدام مضادات الكوكسيديا في العلف للوقاية أفضل من استخدامه في الماء ، وهذا لا يعاني عدم استخدامه في الماء بل يلزم أيضا مع مرعاة المضاد الموجود في العلف ومعرفته حتي لا يتعارضا .

- هناك ثلاث برامج للوقاية من الكوكسيديا :-

1- البرنامج المستمر :-

وهو استخدام مضاد كوكسيديا في العلف  من عمر يوم وحتي قبل الذبح بثلاث أيام (مراعاة لفترة السحب) في دجاج اللاحم ، وايضا من عمر يوم وحتي نهاية فترة التربية في قطعاب البياض والأمهات(مراعاة وقت التحصين بتوقف المضاد في هذه الفترة) .

- ويعيب هذا البرنامج سهولة تكوين مقاومة ضد هذا النوع من المضادات ، فيصبح هذا المضاد معروفا لدي  الطفيل فيصبح بلا تأثير عليه .

2- البرنامج المتتابع :-

وهو الأفضل علي الإطلاق وفيه يتم استخدام مضاد كوكسيديا في العليقة البادئة وأخر في النامية وأخر في الناهية ، وبالتالي يكون التأثير أقوي ولا يستطيع الطفيل مقاومة هذا البرنامج .

3- البرنامج المتبادل :-

وهو برنامج جيد ، و فيه يتم استخدام مضاد كوكسيديا مختلف في كل دورة من دورات التسمين أو كل 6-8 أسابيع في قطعان البيض.

 - أما عن استخدام مضادات الكوكسيديا في الماء للوقاية في دجاج اللاحم :- 

1- في المزارع الموبؤة :-

يستخدم المضاد في ثلاث أعمار ، عمر 10،11،12 يوم ثم عمر 21،22،23 يوم ثم عمر 30،31،32 ويلزم تغير مضاد الكوكسيديا في مرة من المرات الثلاث .

2- المزارع الغير موبؤة :-

يتم استخدام مضاد الكوكسيديا مرة واحدة فقط عمر 15،16،17 يوم أو مرتين مرة للوقاية في هذا العمر ويكرر بعد أسبوع .

- وبهذا نكون قد انتهينا من شرح الكوكسيديا كاملة بفضل الله ، هذا وبالله التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله .

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن​

 

المصدر: دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن​
drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 694 مشاهدة

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,182,618

تسجيل الدخول

البحث في الموقع