موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

***المناعة...........في الطيور الداجنة***(البوست التاسع عشر)

- السلام عليكم ورحمة الله أحبتي في الله ، فحياكم الله جميعا وطبتم وطاب يومكم ، فاليوم بإذن الله تعالي نواصل التحدث عن طرق التحصين في الدواجن ، وبعد أن انتهينا من الشرح المفصل لطرق التحصين بالرش والتقطير بالعين والتحصين بالشرب فيبقي لنا ثلاث طرق ألا وهي :-

1- الوخز بالجناح :- وتستخدم هذه الطريقة في تحصين لقاح الجدري في الدجاج والحمام فقط ، ويتم استخدام إبرة مخصصة تأتي مع اللقاح ، ويتم غمس الإبرة في اللقاح ثم تضرب في جلد الجناح ، ويلزم الخبرة في إجراء هذه العملية حتي لا يتم جرح الاوعية الدموية .

- وللتأكد من نجاح عملية التلقيح يتم فحص مكان الوخز بعد 7-9 أيام لنري تورم محمر مكان الوخز وهذا الورم عبارة عن ورم موضعي ، فظهره نجاح للتلقيح وعدم ظهوره يدل علي فشل عملية التلقيح .

2- الحقن :- وتتم عملية الحقن باستخدام محقن مدرج مخصص لهذه العملية وهناك ثلاث أماكن للحقن :-

أولا - الحقن تحت الجلد :- ويتم ذلك في الثلث الأخير من الرقبة وذلك لوجود كمية كبيرة من الشعيرات الدموية تساعد علي امتصاص اللقاح ، وتستخدم هذه الطريقة لحقن اللقاحات الميتة بصفة عامة ، وتستخدم أيضا لحقن لقاح الماريك عمر يوم في معامل التفريخ .

ثانيا - الحقن في الورك :- وهي من أشهر الطرق التي تستخدم في الدواجن لحقن اللقاحات المية ، ويلزم الحقن في الجزء الخارجي للورك وليس الداخلي لوجود الشعيرات الدموية بكثرة ، بالإضافة إلي وجود العصب الوركي الذي يحدث شلل في حالة لمسه بالمحقن أو تمزقه .

ثالثا :- الحقن في الصدر :- وتستخدم هذه الطريقة بكثرة في قطعان البياض ولا تستخدم في دجاج اللاحم ، ويتم الحقن في الجزء العلوي من الصدر وليسالجزء السفلي لما فيه خطر من تدمير الكبد أو اختراق القلب بالمحقن .

3- الحقن في البيضة :- وتستخدم هذه الطريقة بكثرة في وقتنا هذا لحقن لقاح الجامبرو أو الماريك علي عمر 18 يوم في معامل التفريخ ، وتعتبر هذه الطريقة مميزة جدا وأتت بنتائج عملية طيبة ومن هذه اللقاحات الترانس مينو شركة سيفا ضد مرض الجامبرو .

وبهذا نكون قد انتهينا من شرح طرق التلقيح في الدواجن ، وإلي لقاء أخر مع الإستجابة المناعية للقاحات ، هذا وبالله التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله .

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن​

المصدر: دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن​
drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 1/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 833 مشاهدة

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,220,014

تسجيل الدخول

البحث في الموقع