موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

***المناعة........في الطيور الداجنة***
(البوست العاشر)

- السلام عليكم ورحمة الله أحبتي في الله ، والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إني أحبكم في الله ، اليوم بإذن الله نتحدث عن المناعة في الطيور الداجنة ، المناعة هي الدرع الواقي والحامي للطيور ضد الميكروبات التي تتربص بها وهذا العلم يوضح قدرة الخالق الذي أحسن كل شئ خلقه .

- المناعة تنقسم إلي نوعين هامين هما :-
1- المناعة الأمية :- وهي التي تنتقل من الأمهات للكتاكيت عن طريق المح.
2- المناعة المكتسبة :- وهي الناتجة من التحصين أو المتكونة بعد الإصابة .

- اليوم نتحدث عن النوع الأول فقط وهو المناعة الأمية ، وأتكلم عنها في ستة نقاط هامة والتي يجب أن نفهما ونعرفها جميعا .

1- المناعة الأمية :- وهي التي تنتقل من الأمهات إلي الجيل الناتج ، وهذه الاجسام المضادة تقل تدريجيا بنمو الكتاكيت ، فالمناعة الأمية لا تنتج من تحفيز الجهاز المناعي وبالتالي لن يستطيع إنتاج أي أجسام مضادة .

2- ومستوي الأجسام المضادة يتناسب طرديا مع كمية الأجسام المضادة في الأمهات ، فلو كانت الأم محصنة تحصينا جيدا لزادات لديها الأجسام المضادة وبالتالي تزيد في الجيل الناتج وهذا ممتاز جدا ، ولو أن الأمهات ليست محصنة أو تم تحصينها بطريقة غير جيدة نتجت عنا أجسام مضادة قليلة ، وبالتالي تقل الأجسام المضادة في الجيل الناتج وهذا سئ للغاية .

-وكلما كانت المناعة عالية في الكتاكيت الناتجة أدت إلي حماية أفضل وبالتالي يصبح القطيع في حالة جيدة نتجة المناعة القوية ، والمناعة الأمية لا تعادلها أي مناعة أخري فهي أقوي من المناعات الناتجة من التحصين أو من المناعة الناتجة بعد الإصابة بمرض معين .
***********أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها**************

3- المناعة الأمية هي مناعة دموية فقط وليست مناعة خلوية ، بمعني هي عبارة عن أجسام مضادة ولا علاقة لها بالمناعة الموضعية ، ولذلك السبب يفضل الرش عمر يوم للنيوكاسل والأي بي(Clone30+IbMa5) وبالتالي يعمل هذا الرش علي المناعة الموضعية وبالتالي تصبح الكتاكيت لديها مناعة دموية من الأم ومناعة موضعية ناتجة من التحصين .

4-تعتمد المناعة الأمية أساسا علي الجلوبيولين المناعي (IgG) ونسبة قليلة من الجلوبيولين المناعي (IgM) و (IgA) ، والجلوبين المناعي((IgG) موجود في صفار البيضة وهو الأساسي ، أم الجلوبين المناعي(IgM)و(IgA) فهو في البياض ونسبته أقل من الجلوبيون المناعي((IgG) .

5- المناعة الأمية مناعة متخصصة بمعني أن الأمهات محصنة ضد النيوكاسل سيتولد منها أجسام مناعية مضادة للنيوكاسل فقط وليست للجامبرو ، بمعني أمن الأم المحصنة ضد أمراض بعينها تنقل مناعتها للجيل الناتج ضد هذه الأمراض فقط دون الأخري .

6- مستوي الحماية من المناعة الأمية يتنوع بناءا علي الأمراض المختلفة :-
1- حماية قوية ضد عدة أمراض :- الجامبرو والإرتعاش والوبائي والريو فيروس .
2- حماية متوسطة ضد مرض النيوكاسل .
3- حماية ضعيفة ضد الإلتهاب الشعبي والماريك .

ولهذا السبب يلزم تحصين الكتاكيت الناتجة ضد هذه الامراض في الفقاسة ، فمن المعروف أن الأي بي يرش أساسي في أول يوم ، وهكذا الماريك يحقن أساسي في الفقاسة .
- هذا وبالله التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله .
دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن

المصدر: دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن
drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 4/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 310 مشاهدة
نشرت فى 12 سبتمبر 2014 بواسطة drsayedsobhy

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,220,559

تسجيل الدخول

البحث في الموقع