موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

- العوامل التي تؤثر علي فاعلية الدواء :-

- من أهم وأخطر المواصفات القياسية للدواء كما ذكرنا من قبل الفاعلية ، ومعني الفاعلية أن يكون الدواء ذو فاعلية وقوة وسيطرة علي الميكروبات التي تهاجم الجسم ، فلو توفرت جميع شروط الدواء القياسية ماعدا الفاعلية أصبح الدواء مثله مثل الماء ولا فائدة منه اذا ما الطريق الذي نسكله لنجعل فاعلية الدواء في قمتها وتكون الاستفادة في أعلي فاعلية ، فهيا بنا نروي شجرة الفاعلية لتطرح لنا أفضل ثمار الدواء :-

أولا - العوامل المتعلقة بالدواء ذاته :-

 1- الجرعة الدوائية :- لابد وأن تحسب الجرعة الدوائية علي أساس ملجم / كجم ، وليس علي مياه الشرب ، وتتم حساب الجرعة بالطريقة المتصلة أو الطريقة المتقطعة ولها بوست مفصل في ذلك .

2- الذوبان :- معظم أدوية الدواجن غالبا ما تكون في صورة بودر وتضاف الي خزان الماء ، ولذلك لابد من القيام بعملية الذوبان الجيد للدواء في الماء في جالون خارجي وبعد عملية التأكد التام من تمام الذوبان يضاف الدواء الي الخزان الرئيسي المعلوم السعة ثم يتم التقليب لمدة 1-3 دقائق لينتشر الدواء في كمية الماء المعلومة ، وهناك بعض الأدوية بها صعوبة في الذوبان مثل التيلوزين دائما ما يكون مادة جلاتينية فيفضل في هذه الحالة اضافة الماء للدواء وليس العكس  والذوبان الجيد والتقليب الجيد لتفادي هذه المشكلة .

3- مذاق الدواء:- بعض الأدوية المستخدمة لها مذاق لاذع ومر مما يجعل الطائر في اعراض عنه ، ولذلك في مثل هذه الأمور لابد من التعطيش لمدة 1-2 ساعة مما يجبر الطائر علي تناول الدواء بسرعة مثال ذلك مجموعة التتراسيكلين .

4- الوقت الكافي للدواء :- لابد من حساب كمية الماء المطلوبة للقطيع والتي يضاف اليها الدواء فلو قلت أدي ذلك الي عدم وصول الدواء الي بعض الطيور في القطيع .

5- الفترة بين جرعتين :- يفضل إعطاء المضاد الحيوي لمدة  3-5 أيام ثم تتبعها راحة لمدة 3-4 أيام حتي نتجنب الأثار السيئة الناتجة عن الدواء خاصة في الأدوية عالية السمية مثل مركبات السلفا ومركبات التتراسيكلين .

6- طريقة استخدام الدواء :- الدواء المعد للحقن لا يصلح للماء ، ولذلك يفضل كل دواء بطريقته الموصي بها لان لكل دواء طريقة في الإعداد .

7- الخلط :- يفضل عدم خلط المضادات الحيوية مع أي أدوية أخري مثل الفيتامينات والأملاح حتي لا يؤثر كلاهما علي الأخر فمثلا الكالسيوم يقلل من امتصاص التتراسيكلين ، بالإضافة الي هناك من يستخدم مطهرات النبل أثناء الدورة فلابد من التخلص من بواقي المطهرات لانها تفسد الادوية تماما مثل استخدام اليوم أو الكلور أو الهيدروجين بيروكسيد .

8- الإضافات العليفية :- لابد وأن يكون المستخدم للدواء علي علم ودراية بالادوية المضافة للعلف حتي لا يحدث تضاد بين الأدوية وبعضها وحتي لايكرر الدواء فتظهر أعراض السمية .

هذا وبالله التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله.

المصدر: د/السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والأرانب
drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 557 مشاهدة

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,219,015

تسجيل الدخول

البحث في الموقع