موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

كيفية الوقاية والعلاج من عدوي السالمونيلا؟؟؟ (البوست الرابع)

- تعتبر السالمونيلا من أخطر الميكروبات التي تصيب الدواجن وقد تم توضيح ذلك في البوستات السابقة بالتفصيل ، ولذلك لابد من وضع لها برنامج وقائي شديد لمنع وصولها الي قطعان الدواجن ، وهناك عدة نقاط لابد وأن نضعها في الأعتبار لتفادي الإصابة من هذه العدوي :-

1- تطبيق اجراءات الأمن الحيوي بقوة في مزارع الدواجن لمنع وصول العدوي اليها من قبل سيارات معامل التفريخ أو سيارات العلف أو سيارات نقل البيض .

2- الاهتمام بالبياضات في مزارع انتاج البيض وتطهيرها دائما ووضع فرشة نظيفة بداخلها وحول البياضات حتي لا تتجنب الفرخات البياضات وبالتالي تضع البيض الأرضي مما يزيد من فرصة الإصابة.

3- التعامل الصحي مع البيض من جمعه باستمرار من الحظائر وتنظيفه البيض المتسخ ، والتخلص من البيض شديد الاتساخ ، واستبعاد البيض المكسور والمشروخ لانه يكون من أكبر مصادر العدوي .

4- التطهير الجيد للبيض باستخدام المطهرات مثل الفورمالدهيد ولا يضع في الثلاجة إلا بعد التنظيف والتبخير الجيد .

5- يتم تطهير أطباق البيض جيدا فمن المحتمل أن تكون حاملة للميكروب وبالتالي انتقاله بسهولة للبيض مما يزيد من فرص العدوي .

6- التعامل الصحي والجيد مع سيارات نقل البيض عند ورودها للمزرعة لانها تذهب الي معامل التفريغ وتأتي كل المصائب من معامل التفريخ حيث انه يرد اليها البيض من كل مكان فتكون من أكبر مصادر العدوي .

7- استخدام برنامج تطهير جيد في معامل التفريخ والتعامل الصحي مع البيض عند وصوله للمعمل ولابد من تبخير البيض جيدا عن وصوله للمعمل ، ويفضل تفريخ كل مصدر من مصادر البيض علي حدة .

8- التخلص من البيض الفاطس والكابس بطريقة علمية صحيحة وايضا جميع مخلفات التفريخ .

9- وضع سور يحيط بالمزرعة لمنع دخول القطط والكلاب ، والتخلص من الفئران بشكل علمي باستمرار .

10 -التقليل من الزوار أثناء وجود الدجاج في المزرعة خاصة الزوار الذي يترددون علي المزارع الاخري .

11- التخلص السليم من النافق في الحظائر المصابة يتبعها تطهير ومطهرات قوية للقضاء عليها نهائيا مثال الجلوتالدهيد أو الهيدروجين بيروكسيد .

12- استخدام مضادات حيوية مثل اللينكومايسين أو الفليموكوين في العليقة لمدة 7-10أيام في الاستقبال ويكرر مل شهر لمدة 5 أيام

- التحصين :- لم ينجح عمل لقاح للسالمونيلا بللورم والسالمونيلا جالينيرم ولذلك لا يوجد لهم تحصين .

- يوجد لقاح للسالمونيلا تايفي ميوريم وانتيريديس :-

- تحصن الطيور علي عمر :- أسبوع ثم 8 أسابيع ثم 16 أسبوع ياللقاح الحي في مياه الشرب 

- تحصن الطيور باللقاح الميت علي عمر8 أسبوع ويكرر علي عمر 16 بعد التحصين باللقاح الحي .

- العلاج :- لا يوجد مضاد حيوي لديه القدرة علي ابادة ميكروبات السالمونيلا داخل الجسم ، ولذلك تجد في القطيع أفراد شفيت وتحمل الميكرو ب ويمكن استخدام المضادات الحيوية الأتية للتقليل أو الحد منها :-

1- الفيموكين - 2 - الفلوريكول - 3- الانروفلوكساسين - 4 - الأموكسي سيللين - 5 - اللينكومايسين - 6 - مركبات السلفا والتري ميثوبريم .

هذا وبالله التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله

المصدر: د/السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والأرانب
drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 9308 مشاهدة

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,082,944

تسجيل الدخول

البحث في الموقع