موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

المعاملات الصحية لبيض التفريخ :-

- بعد أن تكلمنا عن المعاملات الصحية لبيض التفريخ داخل المزرعة ثم أثناء النقل نتكلم اليوم بإذن الله عن المعاملات الصحية لبيض التفريخ في معامل التفريخ :-

1- بعد وصول البيض مباشرة الي معمل التفريخ يحفظ البيض في غرفة التبريد الخاصة به في المعمل وتتراوح فيها درجة الحرارة من 16-18 درجة ورطوبة 75% علي أن يكون ميعاد التفريخ خلال الأسبوع الأول ، وتكون من 12-14 درجة علي أن يكون التفريخ في خلال 10أيام .

2 - من المعروف أنه كلما زادات مدة التفريخ كلما قلت نسبة الفقس فلو كان ميعاد البيض للتفريخ أكثر من 10 أيام لابد من اتباع الأتي :-

- يتم وضع البيض بحيث تكوت القمة المدببة لأعلي والناحية العرضية لأسفل حتي يقلل التبادل الغازي من خلال الناحية العريضة ولاتفقد البيضة مكوناتها الداخلية .

- يقلب البيض مرة واحدة يوميا لمنع التصاق الخلايا الجنينية بأغشية القشرة والتقليب يكون أتوماتيكيا ولا يكون يدويا علي اساس وجود البيض في صواني أو ادراج معدة لذلك .

2 - عندما يحين ميعاد التفريخ ينقل البيض من حجرة الحفظ الي حجرة الفرز حيث تتم عملية الفرز باستبعاد البيض المكسور والمشروخ وشديد الإتساخ والبيض الصغير عن 50 جرام والزائد عن 70 جرام .

3 - بعد عملية الفرز والتنظيف للبيض ينقل البيض الي حجرة التبخير بالفورمالدهيد التي تتم في خلال ساعة ، ثم تفتح الشفاطات لطرد الروائح .

4 - تم نقل البيض الي غرفة دافئة بها درجة حرارة عادية تتراوح بين 25-27 درجة  لمدة تتراوح بين 6-12 ساعة حتي لا تحدث صدمة حرارة للجنين .

هذا وبالله التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله

المصدر: د/ السيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن والأرانب
drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 688 مشاهدة
نشرت فى 7 سبتمبر 2013 بواسطة drsayedsobhy

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,211,364

تسجيل الدخول

البحث في الموقع