د.سلوى قطب خبيرة التنمية البشرية

كل ما يهم الى التطوير والتنمية الإنسانية الشاملة فى مختلف المجالات

حب الذات هى الخطوة الأولى لنجاح وتحقيق الصحة النفسية ،واقامة علاقات اجتماعية متوازنة مع الاخرين ،وتحقيق الأهداف المرجاة ،فاذ لم تحب ذاتك فلا يوجد أحد فى الكون يستيطيع أن يمنحك هذا الحب .

تعريف حب الذات

هو تحقيق الرضا النفسى عن الذات ، من خلال تقبل الأنسان مميزاته وعيوبه ،لانه يعلم فى النهاية إنه إنسان ليس ملاك ،لديه مميزات تميزه عن الأخرين ،ولديه عيوب يعمل على اصلاحها طوال حياته من أجل اصلاح نفسه وتطويرها لأفضل .

فالانسان إذ لم يقدر نفسه فكيف يطلب من الاخرين أن يقدروه ، لذا فهو قيمة فى حد ذاته ، فحين نسمع عن بيع رسومات الرسام الشهير بيكاسو بعد موته بملايين الدولارات، رغم مرور الكثير من السنوات عن وفاته تقديرا واجلالاا لرسام الشهير ، فكيف بالإنسان صنيعة الخالق الذى أبدع كل شئ  .

حب الذات ليس مردافا لانانية

هناك فرق بين الحب الذات والأنانية ، فحب الذات يعنى أن تهتم بذاتك وتقدم لها الرعاية والعناية المطلوبة ،وان تضعها فى قمة الأولويات وليس أن تكون على حساب سعادة الاخرين ، فلا ضرر ولا ضرار ، فانت تقدم المساعدة للاخرين ، اذ كان ذلك فى ضوء امكانياتك ،ولا يسبب لك ضغوظ نفسية ،أو ارهاق جسدى لك ، وتتمنى الخير للاخرين والنجاح .

أهمية حب الذات

1- تحقيق الإستقرار النفسى .

فلا تصاب بالصدمات والضغوط النفسية اذ تركك أصدقاء ورحلوا وتركوك وحيدا ، لانك لا تشترط حب ذاتك إذ أحبك الأخرين ، فحب أو كره الأخرين لا يعنى لك شيئا طالما لم تؤذى أحدا .فالتالى لا توجد حساسية الرفض اذ رفضك الاخرين .

2-تحقيق الاكتفاء الذاتى

ان تحقيق الأكتفاء الذاتى هو بداية الطريق لتحقيق السعادة والصحة النفسية ، لانك تستطيع أن تسعد نفسك بنفسك ولا تربط سعادتك بأحد ، فلديك الكثير من الأنشطة وهوايات المحببة تستطيع ممارستها بمفردك ، وهذا لا يعنى أن تكون وحيدا بل أن تكون مستقل عاطفيا ولا يوجد تعلق مرضى بالاخرين ، بل أن لا تصاب بالاكتئاب والحزن اذ كنت وحيدا ولا يوجد أحد يشاركك هذه الأنشطة المحببة .

3- تحقيق الوعى الذاتى

وهى من أهم الخطوات لاستكشاف مميزاتك والعمل على تطويرها ، والعمل على تخلص من الصفات السلبية من خلال تركيز عليها ومحاولة احلالها بصفات ايجابية وتخلص من العادات السلبية من خلال عدم تكرار السلوكيات السلبية من خلال وضعها فى دائرة الوعى وبالتدريج يتم التخلص منها .

4- الثقة بالنفس

وهى تقبل الأنسان نفسه ورفض محاولات التقليل من ذاته ، والتنمر عليه ، كما أنه لايهتم بالأراء السلبية أو كما يفكر أو يقول الأخرين عليه طالما لا يفعل شيئا يغضب الله ، فهو يراقب الله دوما وليس الناس .

5- تحقيق النجاح

فالانسان الذى يحب ذاته ، يعمل دوما على مقارنة نفسه بين اليوم والأمس ، ويعمل على تحقيق الأهداف التى يسعى إليها ، ولا يصاب بالاحباط إذ فشل ، لانه يعد الفشل هو أولى خطوات النجاح .

خطوات حب الذات

1- راقب الله فى افعالك

أولى خطوات تحقيق الاستقرار النفسى والشعور بالسكينة والسلام الداخلى هو قربك من الله ، لذا يقول الله لك " وتوكل على الحى الذى لا يموت : فالله يغار على العبد اذا تعلق بأحد غيره وربط سعادته به ، لذا اهتم دوما كيف يراك الله وليس الاخرين ولا تهتم بما يقولون عنك أو يفكرون بك ، فمعظم ناجحين نالهم من النقد الجارح والسخرية حتى حققوا ما حلموا به

2- ضع نفسك فى قائمة أولويات

فالله جل شانه " لا يكلف نفسا الا وسعها "  لذا لنفسك عليه حق فلا تفعل شىء على حساب سلامك النفسى والجسدى وتعلم أن تقول " لا" اذ وجدت هذا الشئ فوق طاقتك وتخلص من العلاقات السلبية التى تسبب لك مزيدا من الضغوط النفسية ، ووزع المهام على الأخرين فلا تكون " شمعة تحترق من أجل الأخرين " على حساب طاقتك وتؤدى بك إلى الهلاك .

3- قائمة الايجابيات

أكتب قائمة من الايجابيات التى تتمتع بها وتميزك عن الاخرين ، وما هى العطايا التى منحك الله اياها كوظيفة ما ، صحة ، مال ، صحبة صالحة ، ابناء لترجع اليها كلما شعرت بالاحباط لتحمد الله عليها ، وتعمل على تطوير مميزاتك ووضع أهداف واقعية تعمل على تحقيقها

4-اهتمام بالرعاية الذاتية

فاذ لم يهتم الأنسان بصحته من خلال الأكل الصحى وممارسة الرياضة والخروج لاماكن المحببة له لتجديد نشاطه وتخلص من الروتين الذى يسبب له ضغوط نفسية فمن سيفعل ذلك

5- قائمة السعادة

على الانسان يتعلم ان يسعد نفسه بنفسه حتى يستطيع هو أيضا أن يسعد الاخرين ، لذا تعلم وتدرب أن تمارس 90% من تلك الأنشطة والهوايات او الاكلات أو المشروبات والخروجات بمفردك حتى لا تصاب بالاكتئاب اذ كنت بمفردك .

6- التقليل من جلد الذات

أنت انسان يصيب ويخطئ ولست بملاك ، لذا تعلم من أخطاءك واستخلص منها الدروس المستفادة ، وقرر ان لا تكررها مرة أخرى ولا تسمح لاحد بجلدك ذاتيا واستعن بالمذكرات الذاتية فى كتابة اليومية عن ما فعلته حتى تضعك فى دائرة الوعى بما تفعله وما اخطاءك هذا اليوم وكيف اتجنبها غدا

7- قائمة الأهداف

اكتب قائمة من الأهداف فى كافة اركان الحياة ( المهنى ، المادى ،الشخصى ، الاجتماعى ، الروحى ) وترجمها لانشظة صغيرة تمارسها كل يوم من خلال تسجيلها على موبايل او فى أجندة الخاصة وكافىء نفسك كلما حققت هدف من تلك الاهداف.

واخيرا ...وليس أخرا سر السعادة مرهون بك بعد الله وليس بالبشر ، فتوكل على الله واحسن الظن به وادعوه فلايوجد شئ مستحيل على الله وارضى بما لديك

 

 

drsalwakotb

مع خالص تحياتى دكتورة سلوى قطب

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 313 مشاهدة
نشرت فى 23 فبراير 2023 بواسطة drsalwakotb

ساحة النقاش

د/سلوى قطب خبيرة فى مجال التدريب ومعدة ومنفذة مشروعات ومبادرات تنموية

drsalwakotb
يهتم بموضوعات 1-التطوير والإصلاح الإدارى 2-التنمية الذاتية 3- تقديم استشارات مهنية مجانية 4- عرض مبادرات ومشروعات التنموية لتحقيق الأستفادة لجميع للتواصل عبر الإميل :[email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول